أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخر

هل كل مكونات معمول العيد موجودة في منازلكم؟

المعمول بـ3 مكونات موجودة بكل بيت! يمكن قصدن الملعقة والكاسة والصحن؟

بعد ما دق ناقوس عيد الفطر، انتقلت الصفحات والقنوات المتخصصة بالطبخ في عالم التواصل الاجتماعي، من طبق رمضان إلى معمولات العيد. فاستخدم غالبيتها جملة «معمول العيد بثلاثة مكونات موجودة بكل بيت». (وجود بالموجود يا متابع يلي رفوف مطبخك مليانة سمنة وبيض وسكر وزيت وفستق وكاجو والذي منو).

سناك سوري _ناديا سوقية

في الأسواق  علبة المعمول أو الغريبة والبرازق بالسمن النباتي بوزن كيلو  غرام  تبدأ من 50 ألف ليرة.
أما علبة المعمول بالسمن الحيواني 750غرام فسعرها ما يقارب 92 ألف.

أما الحلو العربي الذي حذفه أغلب المواطنين من ذوي الدخل المهدود والطبقة الوسطى. فسعر العلبة بالسمن النباتي تبدأ من 175 ألف ليرة، وكيلو مشكل عربي 300ألف ليرة .

الأسعار والثقة بالعناصر وطقوس العيد كلها أسباب تدفع البيوت لصنع حلوياتها بأنفسها. لكن هل عناصر المعمول والحلويات موجودة حقاً في كل بيت كما يخبروننا في فيديوهات الفيسبوك؟

مقالات ذات صلة
مكونات المعمول الموجودة في كل بيت

عناصر المعمول البسيطة المحشو عجوة وليس بالفستق الحلبي أو الجوز مثلاً (نصف كيلو طحين، ربع كيلو سمنة والقليل من السكر، ونصف كيلو تمر مع رشة هيل وقرفة مطحونين).

سعر حشوة المعمول باستخدام  التمر غير مطحون سعر الكيلو 28 ألف ليرة. و سعر كيلو الطحين ومن نوع زيرو تحديداً 7 آلاف ل.س، ربع كيلو سمنة إذا نباتي فمتوسط سعر الكيلو 30 ألف ل.س، وكيلو سكر سعره 14 ألف ليرة فتكون تكلفة علبة المعمول مع حشوة تمر بسمنة نباتي بمكونات نصف كيلو طحين ربع كيلو سمنة ونصف كيلو عجوة و200 غرام سكر هو تقديرياً 42 ألف ليرة سورية.

أما باستخدام السمنة الحيواني والتي يقارب سعر الكيلو منها 130 ألف ليرة. تعني أن سعر علبة معمول السمنة الحيواني المنزلي سيتخطى طبيعياً الـ 100 ألف ليرة.

بدون حساب الغاز أو الكهرباء غير الموجودين بشكل ثابت أو كاف للتحضير. (غالبا مصوري فيديوهات الطبخ بينسوا إننا بسوريا حيث لا كهربا لا غاز).

هذه الأسعار المصحوبة بعرق الأمهات وتعبهن بإعداد الأطباق وتكوينها ،وتعب الآباء بمحاولتهم لتوفير مكونات تعزز إحياءهم لطقوس اجتماعية من المفترض أن تخلق أجواء من السعادة والفرح وليس العبء الاقتصادي  لأنها جزء من سلسلة ادفع ولا تسأل خصوصاً إذا كان رب الأسرة موظف حكومي راتبه يعادل علبتي معمول حيواني أو علبتي نباتي مع بقايا (ضيافة السكاكر والشوكولا الما بينذكر اسمها).

فأي من مكونات معمول العيد موجودة في منازلكم؟ غير ملعقة التقدير ووعاء العجن و..الخ؟

زر الذهاب إلى الأعلى