أخر الأخبارسناك ساخنسناك كورونا

نبوغ العوا: المتحور دلتا دخل سوريا منذ أسبوعين

وزير الصحة: لم نصل للذروة الرابعة بعد

سناك سوري – دمشق

قال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا الدكتور “نبوغ العوا” أن المتحور دلتا دخل إلى “سوريا”، منذ حوالي عشرة أيام أو أسبوعين مشيراً إلى الازدياد في أعداد الإصابات والتي تتراوح بين خفيفة إلى متوسطة الشدة وتتم معالجة غالبيتها العظمى في المنازل.

أعراض المتحور دلتا هي نفسها الأعراض الكلاسيكية لكوفيد ١٩ حسب حديث الدكتور “العوا”، الذي نقلته إذاعة شام أف أم ومنها فقدان الشم والتذوق والسعال لافتاً إلى أن بعض الإصابات بالمتحور ترافقها آلام عضلية مع وهن عضلي شديد، ثم يتحول إلى أعراض رئوية، والقسم الثاني يأتي كالتهاب لوز والتهاب حلق، ولوحظ في بعض الحالات ألم خلف الأذن في منطقة تسمى الخشانة يرافقها ضعف في السمع.

المتحور دلتا له ميزات حسب “العوا” وهي أنه سريع بإصابته للرئة و قلة فترة الحضانة حيث كانت فترة الحضانة سابقاً من 4 إلى 7 أيام، ولكن المتحور الجديد فترة حضانته يومان فقط وأعراضه الرئوية بارزة أكثر، لافتاً إلى أن الشخص الملقح بالفايروس قد يصاب وأن اللقاح يخفف من الأعراض لكنه لايقضي على الفيروس ولاتستدعي حالته دخول المشفى.

اقرأ أيضاً: العوا: كورونا أصبح مميتاً لفئة الشباب

ومع ازدياد أعداد الإصابة المسجلة من قبل وزارة الصحة بفايروس كورونا مؤخراً، أعلاها كان يوم أمس بمعدل 102 إصابة، أكد وزير الصحة “حسن الغباش” أن البلاد لم تصل لمرحلة الذروة بعد، إنما هناك زيادة بأعداد الإصابات، مؤكداً أن الوزارة على أتم الجاهزية بكل الكوادر في المشافي والمراكز الصحية بكل المحافظات.

لم نصل لمرحلة الذروة بعد وزير الصحة

اقرأ أيضاً: سوريا.. زيادة أعداد المشبه إصابتهم بالكورونا

بدوره مدير صحة “السويداء” الدكتور “طارق الجمال” أكد ضرورة العودة وبسرعة إلى الإجراءات الاحترازية والوقائية في التصدي لفيروس كورونا وأهمها الحفاظ على نظافة اليدين بالغسيل المتكرر، والاعتناء بالنظافة الشخصية كذلك ارتداء الكمامات في التجمعات واتباع العادات الصحية السليمة في العطاس والسعال، إضافة إلى التباعد المكاني وترك العادات الاجتماعية غير الصحية وإلغاء التجمعات.

مؤشرات باحتمال بداية ذروة جديدة من كورونا مدير صحة السويداء

الدكتور “الجمال” أوضح أن المؤشرات تدل أن المحافظة تمر حالياً باحتمال بداية ذروة جديدة من الكورونا، مؤكداً أن الإجراء الأفضل حالياً هو أخذ اللقاح ويستطيع أي مواطن فوق 18 سنة تسجيل اسمه على منصة وزارة الصحة.

بدوره المكتب الإعلامي لوزارة الصحة السورية نشر يوم أمس  الإثنين 23 آب آخر تحديثات الإصابات بالفيروس في “سوريا” حيث تم تسجيل 102 إصابة جديدة مايرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 27003 إصابة، كما تم تسجيل 22 حالة شفاء و 6 وفيات.

اقرأ أيضاً: ذروة رابعة من كورونا.. وتحذيرات من التراخي بالتدابير الاحترازية


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى