أخر الأخبارفن

مهرجان الإسكندرية يُكرّم السينما السورية

5 أفلام سورية تشارك في مهرجان الاسكندرية بدورته الـ37

سناك سوري _ دمشق

انطلقت فعاليات “مهرجان الاسكندرية السينمائي” لدول البحر المتوسط بدورته الـ37 لعام 2021 في “مصر” وسط مشاركة عربية وأجنبية، ومن المقرر أن يكرم المهرجان “السينما السورية”.

الدورة الجديدة من المهرجان انطلقت رغم تحديات وباء كورونا تحت شعار “السينما من أجل الحياة”، وتحمل اسم المخرج المصري “علي بدرخان” بحضور عدد كبير من الفنانين العرب، وتخلل المهرجان تكريم الفنان “دريد لحام” بمنحه وسام “عروس البحر المتوسط”، ومشاركة 5 أفلام سورية روائية طويلة وقصيرة وتتحدث عن الحرب في “سوريا” وتداعياتها الإنسانية والاجتماعية الصراع على البقاء، في المسابقات المختلفة للمهرجان.

اقرأ أيضاً: نسرين طافش تهدي جائزتها لروح المخرج الراحل حاتم علي

وأكد رئيس “مهرجان الإسكندرية” الناقد “الأمير أباظة” لـ “اندبندنت عربية”، أن «المهرجان هذا العام يحتفي بالسينما بشكل جديد، وحرصنا أن تحمل اسم المخرج “علي بدرخان” بالتوازي مع احتفاله بالعيد الماسي لميلاده، كما سيتم تكريم السينما السورية، واختيار نظيرتها اليونانية ضيف شرف المهرجان».

جود سعيد عضو لجنة تحكيم بمسابقة الأفلام الطويلة               

إدارة المهرجان كشفت عن أسماء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، حيث حلّ المخرج “جود سعيد” كعضو في اللجنة إلى جانب المخرج المصري “سامح عبدالعزيز”، والمخرج الفرنسي “أوليفييه كوسيماك”، وتترأسها المخرجة الإيطالية “انغريد ليل هوجتون”.

ويشارك في مسابقة الأفلام الطويلة العديد من الأفلام العربية والغربية منها الفيلم السوري “الظهر إلى الجدار”، وهو من تأليف وإخراج “أوس محمد”، وإنتاج “المؤسسة العامة للسينما”، وبطولة الفنانين “محمد الأحمد”، و”عبد المنعم عمايري”، و”لين غرة”.

كما يشارك فيلم “الإفطار الأخير” تأليف وإخراج “عبد اللطيف عبد الحميد”، ومن بطولة الفنانين “عبد المنعم عمايري”، و”كندة حنا” وانتاج “مؤسسة السينما”، وفيلم “المطران” للمخرج “باسل الخطيب” يتحدث عن قصة المطران الثائر “هيلاريون كبوجي” السوري الأصل، الذي ولد في “حلب” ودرس اللاهوت في “القدس” أواخر أربعينيات القرن الماضي، وكان شاهداً حياً على “نكبة فلسطين”.

مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان

وللأفلام السورية القصيرة حصتها من مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان حيث يشارك فيلم “حبل الغسيل” للمخرج “محمود جقماقي”، والذي يعكس واقع الناس وقصص الحب في “سوريا” في ظل الحرب وتداعياتها المؤلمة إنسانياً.

ويشارك فيلم “فوتوغراف” للمخرج السينمائي “المهند كلثوم” وإنتاج “المؤسسة العامة للسينما” ويتحدث عن تأثيرات الحرب على “سوريا” على الطفل السوري جراء ظاهرة عمالة الأطفال المسببة لترك دراستهم والعمل بغية مساعدة أسرهم، وطرح منعكسات الحرب، وصراع الإنسان على البقاء.

يشار إلى أن “مهرجان الاسكندرية السينمائي” الـ37 بدأت فعالياته وعروضه في 25 أيلول الجاري وتستمر حتى يوم 30 من الشهر نفسه.

اقرأ أيضاً: فنانون سوريون على قائمة المكرمين بموريكس دور


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى