الرئيسيةيوميات مواطن

مطاعم الوجبات السريعة في اللاذقية.. هل باتت اللحمة أرخص من الدجاج؟

سعر سندويشة الكريسبي 30 ألف ليرة وسندويشة الكباب 18 ألف ليرة!

ارتفعت أسعار السندويشات بطريقة كبيرة في مطاعم الوجبات السريعة في اللاذقية بدرجة كبيرة مؤخراً. وبات سعر سندويشة الشاورما يتراوح بين 20 إلى 22 ألف ليرة للحجم الصغير الذي عادة لا يمكن أن يكون مشبعاً وإنما “تصبيرة عالجوع”.

سناك سوري-خاص

المفارقة تكمن في تفاوت السعر بين سندويش الدجاج وسندويش اللحوم لصالح الدجاج طبعاً. على سبيل المثال يصل ثمن سندويشة الكريسبي إلى 30 ألف ليرة، والشيش 25 ألف ليرة، والزنجر 32 ألف ليرة، في غالبية مطاعم الوجبات السريعة في اللاذقية. مع تفاوت طفيف بالسعر فيما بينها لا يتجاوز الـ1000 إلى 2000 ليرة غالباً.

أما سعر ساندويشات اللحوم فهو أرخص، كمثال على ذلك يبلغ ثمن سندويشة الكباب في الملاحم التي تقدمه. 18 ألف ليرة بالحد الأعلى، حيث يقوم البائع بسؤال الزبون عن طلبه هل يريد أوقية أو نصف أوقية في السندويشة، وعلى أساسها يتم احتساب السعر بخلاف محال الدجاج.

شاورما – سناك سوري

غالباً ما يتذرع أصحاب محال الوجبات السريعة بتكاليف الزيت النباتي وأجور العمال وغيرها. ومع ذلك فإن الفرق يبدو شاسعاً جداً، مثلاً سعر كيلو شرحات الدجاج لا يتجاوز الـ60 ألف ليرة بالحد الأعلى، وغالباً فإن سندويشة الكريسبي لا تتضمن سوى قطعتين لا يتجاوز وزنهما النصف أوقية، أي بسعر 7500 ليرة فهل يعقل أن باقي تكاليف السندويشة تبلغ 22 ألف ليرة مثلاً؟.

قبل عام 2011، كان سعر سندويشة الشاورما 25 ليرة سورية، بينما سعر سندويشة كباب اللحم بوزن نصف أوقية لا يتجاوز الـ50 ليرة. أي بفارق النصف تماماً، بخلاف اليوم حيث باتت الشاورما أغلى من كباب اللحم، رغم ارتفاع سعر الأخير مقارنة بسعر الدجاج. وهو ما يشير بوضوح لمدى الأرباح التي يحققها أصحاب محال الوجبات الجاهزة على حساب المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى