مسد يحذر موسكو وواشنطن.. وحاجز يعتقل مصوراً صحفياً

الرئاسة السورية تمنح المعلم وسام الاستحقاق….. أبرز عناوين الثلاثاء 22 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

بينما أصبحت كلمة اللقاح موضع بحث دول العالم في ظل أزمة كورونا، فإن الحكومة السورية لا تزال تناقش المصادقة على اتفاقية عن اللقاحات، فيما اتخذت سلسلة من الإجراءات وإن كانت محدودة لمواجهة الموجة الحالية من الإصابات التي تتزايد يومياً.

وفي حين أعلنت الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة ضد سوريا طالت المصرف المركزي، فإن وزير الخارجية الأمريكي أصرّ على أن “واشنطن” تقف عبر هذه العقوبات إلى جانب الشعب السوري.

وبموازاة إعلان “قسد” تصديها لهجوم على “عين عيسى” أمس فإن “مسد” حذّر “موسكو” و “واشنطن” من مغبة الهجمات التركية على المنطقة وطالبهما بردعها.

ومع استمرار انتهاكاتها، اعتقلت “النصرة” اليوم مصوراً صحفياً على حاجز بريف حلب، فيما عاشت مدينة “أعزاز” شمال حلب حالة رعب وسط اشتباكات اندلعت أمس في سوق المدينة خلال عملية سطو مسلح، بينما أودت عبوة ناسفة غرب “دير الزور” بحياة مسؤول محلي.

الرئاسة السورية تمنح المعلم وسام الاستحقاق

منح الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة لوزير الخارجية ونائب رئيس الحكومة الراحل “وليد المعلم”.

وقال التلفزيون السوري أن منح الوسام لـ”المعلم” جاء خلال حفل تأبينه بمناسبة مرور 40 يوماً على وفاته وذلك في دار “الأسد للثقافة والفنون” بـ”دمشق”.

اقرأ أيضاً: الحكومة ترفع سعر الإسمنت للمرة الثانية في 3 أيام

الحكومة تناقش اتفاقية اللقاحات

ناقشت الحكومة السورية اليوم مشروع قانون بتصديق الاتفاقية الإطارية للشراكة الموقعة بين وزارة الصحة السورية والتحالف العالمي من أجل اللقاحات لتعزيز قدرة برنامج التلقيح الوطني على تأمين ما يلزم من اللقاحات بحسب الصفحة الرسمية للحكومة.

وأعلنت الحكومة اليوم تعطيل الجهات العامة من 27 حتى 31 كانون الأول الجاري بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، فيما قررت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” تأجيل جميع الامتحانات العملية في الجامعات والمعاهد من 26 كانون الأول ولغاية 2 كانون الثاني المقبل بمناسبة عطلة الأعياد وتأجيل موعد بدء الامتحانات النظرية في الجامعات والمعاهد لتاريخ 24 كانون الثاني المقبل.

إجراءات حكومية لمواجهة كورونا

قررت محافظة “طرطوس” اليوم إلغاء كافة النشاطات الرياضية وإغلاق كافة المقاهي والمنشآت السياحية باستثناء مطاعم الوجبات السريعة ومنع بيع المياه الجبلية المعبأة يدوياً عن طريق الشاحنات والسيارات الجوالة في المحافظة ضمن تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا مع تزايد الإصابات في “طرطوس”.

كما أصدرت وزارة السياحة تعميماً فوّضت خلاله المحافظين بإصدار قرارات الإغلاق لمنشآت الإطعام السياحية المخالفة لقرارات الفريق الحكومي المعني بمتابعة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: إجراءات حكومية ضد كورونا .. تعطيل دون إغلاق

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 123 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 49 حالة ووفاة 11 حالة من المصابين، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة لديها إلى 10318 إصابة بينها 4835 حالة شفاء و 621 حالة وفاة.

وفيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” عن إصابات جديدة في مناطق الجزيرة السورية فإن المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 91 إصابة جديدة بالفيروس، مع شفاء 386 حالة ووفاة 3 حالات، ليصبح مجموع الإصابات المسجلة 19538 إصابة بينها 10863 حالة شفاء و289 حالة وفاة.

عقوبات أمريكية تطال المركزي

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم دفعة جديدة من العقوبات الاقتصادية على “سوريا” تضمنت مصرف “سوريا” المركزي، بالإضافة إلى 9 شركات خاصة من مجالات مختلفة، و7 أشخاص سوريين.

وغرّد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” عبر تويتر قائلاً إن الإدارة الأمريكية فرضت اليوم عقوبات جديدة على أفراد وكيانات يدعمون الحكومة السورية معتبراً أن “واشنطن” تقف إلى جانب الشعب السوري وتدعم طريق السلام المنصوص عليه في القرار الدولي 2254.

اقرأ أيضاً: الإعلام الديمقراطي يحجب تصريحات المعارض فاتح جاموس

مسد يحذر موسكو وواشنطن

أصدر مجلس “سوريا” الديمقراطية اليوم بياناً أدان فيه هجمات العدوان التركي على “عين عيسى” و”تل تمر” و”زركان”.

وبحسب البيان فإن “مسد” يحذر جميع القوى العالمية بما فيها “روسيا” و “الولايات المتحدة” من مغبة العدوان التركي الذي يبدد في حال تركه جميع مساعي إنهاء الحرب السورية والتوصل إلى حل سياسي.

وأكد البيان حق “قسد” في الدفاع عن السيادة السورية كما سماها، وطالب “موسكو” و “واشنطن” بوقف الهجمات التركية ودعا جميع السوريين للوقوف في وجه الاحتلال بحسب نص البيان.

اعتقال مصور صحفي على حاجز

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم على اعتقال المصور الصحفي “عبد الفتاح الحسين” عند معبر “الغزاوية” بريف “حلب” والذي يفصل بين مناطق سيطرة “النصرة” في “إدلب” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي شمال “حلب”.

وذكرت صفحات محلية أن “الحسين” اعتقل دون توضيح السبب وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. الـ100 دولار والـ 2000 ليرة أكثر العملات تزويراً

فوضى واشتباكات شمال حلب

حاول 3 مسلحين في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي أمس السطو على محل صرافة بسوق المدينة.

وقال موقع “نورث برس” المحلي أن صاحب المحل واثنين من أخوته قاوموا المسلحين ما تسبب بإصابة الأخوة الثلاثة وهروب المسلحين، فيما تم إسعاف المصابين إلى المشفى.

اغتيال مسؤول محلي بتفجير

فجّر مسلحون مجهولون اليوم عبوة ناسفة زرعوها أسفل سيارة رئيس المجلس المحلي لبلدة “الكبر” “خلف النجم” ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكر موقع “الحل نت” مشيراً إلى أن التفجير وقع ببلدة “الكبر” غربي “دير الزور” والخاضعة لسيطرة “قسد”.

قسد تعلن إحباط هجوم عين عيسى

أصدرت قوات سوريا الديمقراطية اليوم بياناً قالت فيها أنها تمكنت أمس من صدّ محاولة قوات العدوان التركي التقدم في قرية “مشيرفة” شرقي ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي، مشيرة إلى أن الاشتباكات أودت بحياة 7 من عناصر قوات العدوان التركي وإصابة 3 آخرين، دون الإشارة إلى أي خسائر من جهتها.

اقرأ أيضاً: غارات على حراقات نفط.. وأنباء عن وقف هجوم عين عيسى

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع