مراسل سانا يرد على القضاء التركي: زعماء العالم اتهموا السلطات التركية بأنها تدعم الإرهاب

الصحفي التركي من أصول سورية "حسن محلي"

“حسني محلي” متهم بالإساءة للدولة والرئاسة التركية… شي بيشبه وهن عزيمة الأمة

سناك سوري-متابعات

أصدر القضاء التركي حكماً بالسجن لأكثر من 4 سنوات بحق مراسل “سانا” في “تركيا” “حسني محلي”، على خلفية ما أسموه بالإساءة للدولة التركية والرئيس التركي عبر اتهامه لهم بدعم الجماعات الإرهابية في “سوريا”.

المحكمة الجزائية في “اسطنبول” أصدرت حكمين بحق “محلي” الأول لمدة عام و8 أشهر، بتهمة الإساءة للدولة التركية بسبب اتهامه لها بدعم “الجماعات الإرهابية” في البلاد وسماح السلطات التركية بدخول الإرهابيين إلى الأراضي السورية عبر الحدود، في حين حكمت ذات المحكمة بالسجن على مراسل “سانا” في “تركيا” بالسجن لمدة عامين و5 أشهر، بتهمة الاساءة للرئيس التركي عقب نشر عدة مقالات سلط الضوء فيها على سياسات الرئيس التركي التي أدت لخلق الكثير من المشكلات والأزمات الداخلية والخارجية التي ماتزال “تركيا” تعاني منها.

“محلي” رد على تلك الاتهامات، بالقول إن «الزعماء السياسيين والوزراء والجنرالات والدبلوماسيين السابقين بل وحتى نائب الرئيس الأمريكي “جو بايدن” والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أعلنوا في تصريحاتهم أن تركيا تدعم الإرهاب في سوريا… وأنا كصحفي اعتمد على تصريحات هؤلاء المسؤولين».

الصحفي التركي من أصول سورية أشار إلى أن الرئيس التركي يدعم “جبهة النصرة” و”الجيش الحر” شمال “سوريا”، ويغطي كل احتياجات تلك المجموعات عبر مئات الشاحنات التي تعبر الحدود يومياً، وأضاف: «متزعمي وعناصر هذه الجماعات يعترفون بالعلاقة مع تركيا عبر تصريحاتهم الصحفية وفي شبكات التواصل الاجتماعي».

وكالة “سانا” أكدت أن “محلي” هو مراسلها المعتمد في “تركيا”، وقالت إنه بالرغم من الدفاع الذي يستند إلى الأدلة الواضحة، فإن المحكمة قررت تجريمه وإصدار حكم بالسجن بحقه، ونقلت عن مصادر قولها إن الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” تدخل مباشرة في القضية بطريقة لن تتجرأ أي محكمة اتخاذ قرار مخالف لرغباته.

وسبق أن اعتقلت السطات التركية “محلي” في شهر كانون الأول عام 2016، بتهمة إهانة “أردوغان” والحكومة التركية، لتفرج عنه بعد شهر وعشرة أيام من اعتقاله، قضى منها يوم واحد في المعتقل في حين أمضى باقي الأيام في المستشفى لتدهور حالته الصحية.

اقرأ أيضاً: سوريا: تركيا تدعم جيشاً من الفصائل في الشمال وتفاوض “النصرة” للالتحاق به

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *