في سوريا وقفة احتجاجية تطالب بالخبز.. مواطن: أبسط حقوق الصمود!

أهالي في قرية “قمحانة” ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بالخبز: سرقوا الخبز من أفواهنا

سناك سوري-دمشق

نظمّ عدد من أهالي قرية “قمحانة” بريف “حماة”، وقفة احتجاجية بسبب معاناتهم مع نقص الخبز في القرية، وعدم حصول الأهالي على مخصصاتهم اليومية من الرغيف، وكان لافتاً وضع أشرطة لاصقة على أفواههم خلال الوقفة صباح اليوم الأحد.

ونشرت صفحة “قمحانة اليوم” عدة صور لأهالي يحملون لافتات كتبت عليها عبارات مثل، “أيها اللصوص حتى رغيف الخبز لم يسلم منكم”، و”يا سيد الوطن سرقوا الخبز من أفواهنا، أنقذنا”.

الصفحة نشرت كذلك، تسجيلاً مصوراً يظهر فيه عدة مواطنين من أهالي البلدة، قبل أن تحذف منشوريها حول الوقفة الاحتجاجية بعد أقل من ساعتين على نشرهما، دون توضيح الأسباب، سواء كانت داخلية من إدارة الصفحة أو نتيجة تعرضها لضغوط معينة.

إلا أن سناك سوري كان قد حمّل الفيديو قبل حذفه كذلك إحدى الصور، حيث قال أحد المواطنين خلاله إن عائلته مكونة من 9 أشخصا، أعطوه ربطة خبز تحوي 7 أرغفة من يوم الخميس الفائت، دون أن يستطيع الحصول على خبز منذ ذلك الوقت، وأضاف: «نحن جماعة مسالمين منحب بالبلد، بدنا حقنا وصوتنا يوصل لقمة الخبز سرقوها من تمنا بدنا محاسبة الفاسدين ويرجع رغيف الخبز أبسط حقوق المواطنين أبسط حقوق الصمود لنوقف على رجلينا وندافع عن هالبلد».

اقرأ أيضاً: حماة.. بلدة جب رملة للأهالي: حضّروا وجبات لا تحتاج للخبز!

مواطن آخر ظهر في الفيديو، قال إن محافظ “حماة” زار الريف الشمالي لـ”حماة” قبل نحو شهر، وهو مطلع على واقع الأهالي ومعاناتهم في الحصول على رغيف الخبز، في القرية التي تضم عدد كبير من الوافدين، وتحوي 5500 بطاقة ذكية مسجلة، وأضاف: «عنا 4700 ربطة يوميا، 1700 من فرن الخليل ومثلها من فرن القاضي و1300 من فرن البكور، يعني اذا بدك تعطي كل واحد ربطة عندك نقص 700 ربطة مابالك يلي بيطلعلو 3 ربطات، حتى حقنا محرومين منو».

«عنا بالضيعة بقرية قمحانة سرقة الخبز علناً»، هكا بدأ المواطن الأخير في الفيديو حديثه، وأضاف أن «سرقة الخبز علنا من عند المعتمدين حصرا وعمنشكي للمسؤول الموجود عالفرن بيقول مخصصات الخبز قليلة، هلا قبل راس السنة بيعطوني ربطة بعد راس سنة قالوا نقص 16 بالمية كمان بيعطوني ربطة، عيلة كبيرة نحن بيحقلي عالبطاقة 4 ربطات بيعطوني كل الأيام ربطة ربطة من يومين بيجي أحد المعتمدين بيقلي رح اقصلك 4 ربطات واعطيك ربطتين عطاني ربطتين اخدتن عالبيت طلعو بايتات هي سرقة خبز تاني يوم كمان قص 4 عطاني 3 هي المرة الوحيدة يلي باخد فيها 3، هو سرقني نهار بربطتين ونهار بربطة».

وسبق أن اشتكى أهالي في “حماة” من عدم حصولهم على مخصصاتهم الكاملة من الخبز، بعد تطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية خلال شهر تشرين الثاني من العام الفائت، علماً أن المحافظة تشهد أزمة خبز خانقة تشتد وتيرتها في الأرياف أكثر.

اقرأ أيضاً: خبز الذكية بحماة.. مواطن: عطونا 6 خبزات ووصلتنا رسالة بـ3 ربطات!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع