الرئيسيةفن

في ذكرى ميلاده.. وفاة محمد قنوع صاحب التصريحات الجدلية صدمت الجميع

محمد قنوع خاض في القضايا الاجتماعية وابتعد عن السياسة

شكلّت وفاة محمد قنوع في شهر نيسان من عام 2023، صدّمة كبيرة في الوسط الفني السوري. فهو لم يكن يعاني من أي أمراض، لتضع الأزمة القلبية حداً لحياته ولمسيرته الفنية.

سناك سوري-دمشق

ولد محمد قنوع في الـ26 من أيلول عام 1973، تزوج من خارج الوسط الفني، ولديه 4 أبناء. كما أنه لم يدرس الفن أكاديمياً فهو خريج المعهد السياحي والفندقي، وانضم لنقابة الفنانين عام 1998.

اشتهر الراحل بتصريحاته الجدلية، التي تقترب من القضايا الاجتماعية، حيث كان يتخذ منها موقفاً راديكالياً. فـ”أبو سليم” زوج “بوران” في مسلسل “باب الحارة” الشهير، اعتبر خلال لقاء في برنامج “شوالقصة” أن الزواج المدني غير شرعي. كما كان من أنصار فصل الدين عن الدولة، والفن عن السياسة، ومن الخطأ أن يعبر الفنان عن رأيه بالسياسة. وذكر حينها أنه تتلمذ على يد الفنان “ياسر العظمة”. ويعتبره أخيه وصاحب الفضل الأكبر عليه، وتعلم منه ألا علاقة للجمهور بحياة الفنان الخاصة.

لايؤيد “قنوع” فكرة وجود ممثلة تزاول مهنتها وهي محجبة، ويعتبره خطأ في المجال الدرامي، فكيف يمكن لفنانة ترتديه أن تؤدي دور الزوجة في البيت، وتبقى محجبة أمام زوجها وأبنائها. كما قال في تصريحات سابقة.

في نظر “قنوع” كانت المرأة هي سبب نجاح العائلة، و أي قرار يعود للمرأة أيضا في الخيانة فلولا رغبة المرأة لما قام الرجل بالتمادي معها. وتبقى المرأة أيضا أكثر قدرة على ضبط غرائزها من الرجل. (علما أن تلك الفكرة نمطية، تكرس مفهوما مغلوطا يبرر للرجل أخطاءه ولا يبررها للمرأة).

محمد قنوع
محمد قنوع بدور شومان _ انترنت

تنوع الشخصيات

تنوعت الشخصيات التي أداها “قنوع” خلال مشواره الفني، والذي بدأه مع الفنان “ياسر العظمة” ضمن سلسلة “مرايا”، وتتالت أعماله بعدها نذكر منها. “خلف الجدران”، “لشو الحكي”، “أيامنا الحلوة”، “ليالي الصالحية”، “حكاية خريف”، “باب الحارة”، “وشاء الهوى”، “اسياد المال”. “سيرة الحب”، “أولاد القيمرية”، “يوم ممطر آخر”، “الحصرم الشامي”، “زمن العار”، “زلزال”، “أهل الراية”. “أسعد الوراق”، “الدبور”، “أبو جانتي1″، “في حضرة الغياب”، “العشق الحرام”، “أرواح عارية”، “ايام الدراسة”، “خواتم”. “بقعة ضوء”، “بانتظار الياسمين”، “عناية مشددة”، “حارة القبة” والعديد غيرها. وفي السينما كان ظهوره ضعيفاً ومن تجاربه فيلم “خارج التغطية”.

وأطل “قنوع” خلال موسم رمضان 2022، بشخصية الضابط من خلال عملي “كسر عضم” و”مع وقف التنفيذ”، وتعرض لانتقادات. من قبل الناس الذين لم يميزوا بين الشخصيتين. وأوضح حينها لموقع “يلاتريند” أن السبب أحد المواقع التي أرادت أن تروج لخبر وتصل لـ “تريند”. والمشكلة بالمجمل عند الأشخاص الذين أبدوا حيرتهم بأنهم لا يعرفون أساساً ماذا يتابعون.

وخلال الموسم الرمضاني 2023، شارك بآخر أعماله “العربجي”، بدور “شومان“، والذي كان مصيره الموت لتأتي وفاة محمد قنوع بعد أيام قليلة من موت الشخصية.

يذكر أن “محمد قنوع” شارك والده المخرج الإذاعي “ابراهيم قنوع” في أعماله الإذاعية في سن صغير. واستمر فيها حتى عام 2014، كما عمل بداية في بعض مسرحيات فرقة “الأخوين قنوع”، وفي مجال الإعلانات أيضاً، كما جاء في بعض المواقع الفنية.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى