الرئيسيةفن

2023 خسرت الدراما شيخ كارها هشام شربتجي والمُحافظ محمد قنوع

رحيل الجندي المجهول في الدراما السورية عبد الله الحصوة وأبرز كتّابها الناقدين "حكم البابا"

ودّع الوسط الفني السوري العديد من الأسماء البارزة في الأعمال الدرامية خلال 2023. لعلّ أبرزهم رحيل الفنانَين محمد قنوع وشادي زيدان بشكل مفاجئ إضافة إلى المخرج هشام شربتجي الذي رحل بعد طول معاناة مع المرض.

سناك سوري _ دمشق

فعلى حين غرة باغت الموت الفنان شادي زيدان” بعد إصابته بجلطة دماغية خلال تصويره مشهداً في أحد الأعمال الدرامية. شهر شباط الفائت، بعد مشاركته في عمليات دعم المتضررين من الزلزال.

لم تكد أصداء وفاة زيدان تنتهي، حتى تم الإعلان عن وفاة زميله “محمد قنوع” شهر نيسان الفائت. ما شكّل صدمة كبيرة لكل من عرفه. وبقي اسمه حاضراً في شارات العديد من المسلسلات التي تم عرضها لاحقاً. والمعروف عن “قنوع” أنه فنان محافظ ولديه تحفظات على مشاركة ابنته في الدراما السورية. حتى أنه لُقب بمحافظ الدراما السورية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وخلال شهر كانون الأول الجاري، ودّع الوسط الفني السوري الريجيسير “عبد الله الحصوة”، الجندي المجهول في كثير من الأعمال الدرامية. كذلك شهد الشهر ذاته ختام مسيرة مهنية امتدت 65 عاماً حقق فيها الفنان “سعيد عبد السلام” ما أمكنه من أحلامه في المجال الفني.

بدوره ودّع بطل مسلسل “الخربة” الفنان “مشهور خيزران” الحياة في شهر “تشرين الأول”. وهو الذي تولى خلال عمله منصب رئيس تجمع مسرح الناس في النقابة المركزية بـ”دمشق”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

مابين أيار وتموز.. حرارة الوداع كانت أعلى

خلال شهر “تموز” غاب الفنان “محمود جركس” عمن عرفهم وعرفوه خلال مسيرته المهنية التي امتدت أكثر من 50عاماً.

بينما كان “أيار” الأشد قسوة، فقد صارع “محمد خرماشو” المرض إلى أن غلبه، مفارقاً الحياة وبقيت أعماله تُحيي ذكراه في كل وقت. ليلحق به زميله “أسامة الروماني” الذي غاب سنوات عن الأعمال السورية، إلى حين عودته خلال الأعوام القليلة الفائتة. مشاركاً بالعديد من المسلسلات التي استعاد فيها ألقه واسمه بعد انقطاع.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

وبعيداً عن الممثلين والوقوف أمام الكاميرات، ودّع جمهور المسلسلات السورية وكان من أبرز وفيات الوسط الفني 2023. المخرج “هشام شربتجي” خلال الشهر ذاته. وهو أبو الكوميديا السورية الذي أخرج العشرات من المسلسلات أبرزها، “أحلام أبو الهنا“ و”صراع الزمن”(جلنار) وغيرها.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الثلث الأول من 2023 لم يحمل الربيع لجمهور الدراما السورية

غادر ابن حي الشاغور الدمشقي “فائق عرقسوسي” الحياة بعد شهرة كبيرة حققها بمشاركته بالعديد من الأعمال. مثل “قتل الربيع”، “زمن البرغوت”. “الولادة من الخاصرة” “فتح الأندلس”، “هوا أصفر” وغيرها.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كما انضم إلى وفيات الوسط الفني 2023، وخسرت أسرة مسلسل “أبو الهنا” مؤلف العمل الصحفي والكاتب السوري “حكم البابا” الذي شارك بكتابته مع “سلمى كركوتلي”. إضافة إلى العديد من المسلسلات الكوميدية الحاضرة في ذاكرة الجمهور منها “عائلتي وأنا”، “قلة ذوق وكترة غلبة” وأبرزها “أيام الولدنة” وغيرها.

ويعد “البابا” من أبرز كتّاب الدراما الساخرة والناقدة خلال القرن الحالي. وقد قدم مسلسل “أيام الولدنة” الذي يعد من أجرأ ما عرضته الدراما السورية خلال آخر 23 عاماً.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى