أخر الأخبارشخصيات سورية

وفاة الكاتب حكم البابا .. شاعر كتب المسلسلات وتشدّد في المعارضة

كتب مسلسلاً عن الأجهزة الأمنية وصوّره في دمشق

توفي اليوم الصحفي والكاتب السوري “حكم البابا” عن عمر يناهز 62 عاماً، حيث نعاه عدد من الكتّاب والناشطين المعارضين.

سناك سوري _ متابعات

وينحدر “البابا” الذي توفي في “دبي” من مدينة “حماة” وهو من مواليد 1961، حصل على إجازة في الفنون المسرحية قسم النقد، ودبلوم في التأهيل الإعلامي.

برز اسم “حكم البابا” بشكل واضح حين بدأ العمل ككاتب سيناريو مع مسلسل “عيلة 5 نجوم” عام 1995، ثم كتب في العام التالي بالمشاركة مع “سلمى كركوتلي” مسلسل “أحلام أبو الهنا” من بطولة الفنان “دريد لحام” الذي كان أيضاً بطلاً لعمل “البابا” التالي “عائلتي وأنا” عام 1999.

وفي العام 2003 قدّم “البابا” مسلسله الرابع “قلة ذوق وكترة غلبة”، أما عمله الأخير فكان عام 2007 بعنوان “أيام الولدنة” والذي كان من أعلى المسلسلات سقفاً في تاريخ الدراما السورية وتناول فيه الأجهزة الأمنية ودورها وقدراتها بشكل واسع، علماً أن المسلسل تم تصويره في “دمشق” وكان من بطولة “دريد لحام” و”خالد تاجا” و”باسم ياخور”.

مقالات ذات صلة

رغم أنه شهرته ارتبطت بالمسلسلات التلفزيونية إلا أن مسيرة “البابا” بالأصل بدأت بكتابة الشعر حيث قدّم 7 دواوين هي “عصيان”، “مرّ من هنا”، “أكبر من جحيم”، “أصغر من تنور”، “عِم صباحاً أيها الشقي”، “سورة ريم”، “سيرة العائلة”، “ما تبقّى من كلام”.

إضافة إلى ذلك فقد قدّم “البابا” عام 2005 كتابه “في الخوف: شاهد عيان على الصحافة السورية” عن دار “كنعان للدراسات والنشر- سوريا”، وتضمّن 18 مقالاً عن العمل الصحافي في “سوريا” وظروفه من تجربة الكاتب الشخصية.

بعد العام 2011 اتخذ “البابا” موقفاً معارضاً للسلطات السورية، لكنه سرعان ما أخذ طابعاً متطرفاً ومتشدداً ومواقف حملت في كثير من الأحيان نزعات طائفية.

اقرأ أيضاً:وفاة المعارض السوري لؤي حسين بعد معاناة مع مرض عضال

زر الذهاب إلى الأعلى