أخر الأخبارحصاد سناك

طباع: اليوم فرح سوريا … والتركستاني يواجه المظاهرات بالرصاص

الصباغ رئيساً لمجلس الشعب بالتزكية ...... أبرز عناوين الأحد 5 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد الاتفاق على التعاون في ملف “الغاز المصري” أمس، أكّد الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم دعم “سوريا” للشعب اللبناني على مختلف الأصعدة.

ومن رئاسة الجمهورية صدر بيان رسمي نعى “أبو سليم دعبول” الذي رحل مساء أمس بعد سنوات من العمل في إدارة مكتب الرئاسة.

وبالتزكية، فاز “حمودة الصباغ” برئاسة مجلس الشعب السوري الذي انتخب كذلك نائباً لرئيس المجلس وأمناء للسر، فيما قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي قبول جميع الناجحين بامتحانات الشهادات الثانوية في الجامعات والمعاهد السورية.

ومن “حلب” وصف وزير التربية “دارم طباع” بدء العام الدراسي بأنه يوم سعادة وفرح في كل “سوريا”، بينما كشف الدفاع المدني في “اللاذقية” وصول بقعة تلوث بسبب الفيول قبالة سواحل المدينة.

وبعد انتشار أخبار عن اجتماع بين اللواء “علي مملوك” ورئيس المخابرات التركية نفى مصدر سوري صحة المعلومات المتداولة.

ميدانياً انفجرت سيارة مفخخة في “عفرين” واندلعت مظاهرات ضد “الحزب التركستاني” بريف “إدلب” بينما خسر طفل حياته في “دير الزور” بسبب مخلفات الحرب، واغتيل عراقي في مخيم “الهول”، في حين اعتدى مجهولون على مقر “المجلس الوطني الكردي” في “الدرباسية”.

وفي ظل التوتر المتصاعد في “درعا” وردت أنباء عن عودة للاتفاق مجدداً بين “اللجنة الأمنية والعسكرية” و لجان “درعا المركزية”.

الأسد يؤكد دعم سوريا للبنان

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم أن “سوريا” ستبقى مع الشعب اللبناني وستواصل دعمه على مختلف الأصعدة.

وخلال لقائه وفداً لبنانياً ترأسه “طلال أرسلان” رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني، أشار الرئيس “الأسد” إلى أن العلاقات بين البلدين ينبغي ألّا تتأثر بالمواقف والظروف بل يجب العمل على تمتينها، فيما قال “أرسلان” أنه ما من وطني يقبل بالقطيعة بين “لبنان” و “سوريا” لأنها تشكّل طعناً لـ”لبنان” في الصميم وتآمراً على “سوريا” وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:وئام وهاب: الأسد ظهر صامداً وثقته بالنصر لا تتزحزح
الرئاسة تنعى أبو سليم دعبول

نعت رئاسة الجمهورية السورية اليوم في بيان رسمي “محمد ديب دعبول” المعروف باسم “أبو سليم” والذي فارق الحياة مساء أمس السبت عن عمر ناهز 86 عاماً.

ونال “دعبول” مؤخراً وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تقديراً لجهوده، علماً أنه كان يشغل منصب مدير مكتب الرئاسة لسنوات طويلة منذ عهد الرئيس الراحل “حافظ الأسد”.

الصباغ رئيساً للبرلمان بالتزكية

جدّد مجلس الشعب السوري اليوم انتخاب “حمودة الصباغ” رئيساً له بالتزكية كونه المرشح الوحيد للمنصب.

وانتخب “محمد أكرم العجلاني” نائباً لرئيس المجلس، فيما فاز “سلوم السلوم” و “ميساء صالح” بمقعدي أميني سر المجلس بالتزكية، إضافة إلى اختيار “سليمان الأبرش” و “فايزة العذبة” كمراقبين للمجلس.

وبحسب الصفحة الرسمية لمجلس الشعب فقد وافق أكثرية النواب على تأجيل مناقشة مشاريع القوانين المتضمنة قطع الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن سنوات 2014 و2015 و2016 إلى الدورة العادية الرابعة المقرر عقدها الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً:من بوابة ملف الغاز … أول محادثات بين سوريا ومصر منذ 2011
قبول كافة الناجحين بالبكالوريا

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي خلال اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس” قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2021- 2022.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة أن عدد الناجحين بلغ 136265 طالباً وطالبة، كما تقرر زيادة عدد المقاعد المخصصة لخريجي الثانويات المهنية والمعاهد التقانية في الكليات لتصبح 6% بدلاً من 3%، إضافة إلى الموافقة على آلية المفاضلة المعتمدة للتسجيل المباشر في الفرع الأدبي، ومفاضلة الفرع العلمي واعتماد رغبة السنة التحضيرية في بطاقة المفاضلة واعتماد نسبة التعليم الموازي 40% لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية.

طباع: اليوم فرح سوريا والتعليم واجب مقدس

وصف وزير التربية السوري “دارم طباع” انطلاق العام الدراسي اليوم بأنه يوم الفرح والسعادة في كل “سوريا” مضيفاً أن على جميع الطلاب والمعلمين الالتحاق بمدارسهم لأن التعليم واجب وطني مقدس على حد وصفه.

وخلال زيارته إلى “حلب” أشار “طباع” إلى أهمية المنهاج الوطني في تعزيز قيم المجتمع وتحقيق كفاياته إضافة لقيم المحبة والتسامح وفق ما نقلت عنه صحيفة “البعث” المحلية.

اقرأ أيضاً:التربية تطلق يوم الفرح ببداية العام الدراسي.. والمتابعون يردّون

تلوث الفيول يصل اللاذقية

قال مدير الدفاع المدني العميد “جلال داوود” أنه تم رصد بقعة ملوثة بمادة الفيول على شاطئ مدينة “اللاذقية” مقابل الشعلة عند المدينة الرياضية.

وأوضح “داوود” في تصريحات نقلها المكتب الإعلامي لمحافظة “اللاذقية” أن مساحة البقعة الملوثة حوالي 200 متر مضيفاً أنه سيتم التعامل مع البقعة وإزالتها مع استكمال الأعمال في المواقع الملوثة في شاطئ “جبلة”.

الرائد في مديرية الموانئ “مسيم موسى” قال تعليقاً على صور متداولة على وسائل التواصل حول معالجة التلوث، أن المادة المستخدمة في الصور لمعالجة آثار التلوث هي عبارة عن مواد ماصّة مركّبة من الألياف والمواد البوليميرية القادرة على امتصاص 20 ضعفاً من وزنها والتي تستخدم للأماكن الضيقة التي لا يمكن إدخال الآليات إليها.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28423 منها 22550 حالة شفاء و2033 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 241 إصابة جديدة بالفيروس و5 حالات شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21312 منها 1977 حالة شفاء و798 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 292 إصابة جديدة و463 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 43511 إصابة بينها 25499 حالة شفاء و782 وفاة.

اقرأ أيضاً: مواطن خسر 200 ألف عالريق.. الله يستر من العصرونية!
مصدر ينفي لقاء مملوك فيدان

نقلت قناة “الميادين” اللبنانية اليوم عن مصدر سوري لم تسمّه، نفيه للمعلومات المتداولة حول لقاء سيجمع رئيس المخابرات التركية “هاكان فيدان” مع رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء “علي مملوك”.

جاء ذلك بعد ما نشرت صحيفة “تركيا” خبراً عن اجتماع مرتقب بين “مملوك” و”فيدان” في “بغداد” دون أن تحدّد موعداً له.

انفجار مفخخة في عفرين

انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم في حي “الأشرفية” وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة شخص وأصاب 4 آخرين بجروح فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراءه.

اقرأ أيضاً:صحيفة تركية تتحدث عن بداية عهد جديد بين سوريا وتركيا
التركستاني يواجه المظاهرات بالرصاص

شنّ مسلحو “الحزب الإسلامي التركستاني” المتطرف فجر اليوم حملة اعتقالات في بلدة “كفريا” بريف “إدلب” الشمالي.

ونقل موقع “جسر” المحلي أن الاعتقالات طالت مدنيين بينهم كبار في السن بعد أن طالبهم المسلحون بإخلاء منازلهم في البلدة لصالح عناصر “التركستاني”، ليرد الأهالي على الاعتقالات بمظاهرة أمام مقر الفصيل طالبوا خلالها بإطلاق سراح المعتقلين فيما أطلق مسلحو “التركستاني” النار لتفريق المتظاهرين بحسب المصدر الذي لم يذكر  معلومات عن وقوع إصابات.

أطفال ضحايا الألغام

خسر الطفل “عبد المحمد سوادي” 14 عاماً، حياته اليوم وأصيب “خالد السلامة” 13 عاماً وشقيقه “علي” 9 أعوام، إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس” مشيرة إلى أنه تم إسعاف الطفلين إلى المشفى العام ببلدة “جديدة بكار” حيث اضطر الأطباء لبتر قدم ويد أحدهما فيما احتاج الآخر لعملية جراحية بسبب إصابته بشظايا وفق المصدر.

اغتيال عراقي بمخيم الهول

أطلق مسلحون مجهولون النار على العراقي “عمر محمود صبار” 18 عاماً، في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد” ما أودى بحياته على الفور وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

اقرأ أيضاً:سوريا.. نازحون يعيشون ببيوت مهجورة وبلا أي مساعدات
استهداف مقر المجلس الوطني الكردي

استهدف مسلحون مجهولون اليوم مقر “المجلس الوطني الكردي” في مدينة “الدرباسية” بريف “الحسكة” الشمالي.

ونقلت شبكة “شفق نيوز” أن 3 مسلحين ملثمين قاموا بكسر باب المقر وألقوا داخله قنبلة يدوية ما تسبب بوقوع أضرار مادية داخلهن فيما وجّه قياديون من “المجلس الوطني الكردي” اتهامات لحزب “الاتحاد الديمقراطي” الذي يقود “الإدارة الذاتية” بالمسؤولية عن الحادثة.

توتر في درعا بانتظار الاتفاق

قال قائد شرطة “درعا” العميد “ضرار الدندل” لـ سناك سوري أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على الشرطيين “محمد رشيد الفاعوري” 25 عاماً، و”عمار ياسر الرقشة” 25 عاماً في الحي الشمالي لمدينة “داعل” بريف “درعا” ما أودى بحياتهما على الفور.

بينما قال مراسل سناك سوري أن اللجنة الأمنية منحت فصائل “درعا البلد” مهلة نهائية تنتهي صباح غد من أجل القبول بشروط الاتفاق السابقة والالتزام بتنفيذها، في ظل مخاوف محلية من انهيار الاتفاق والعودة للصدامات العسكرية.

استمرار التصعيد في درعا

وتواصلت حالة التصعيد في مدينة “درعا” مع تعثّر تنفيذ الاتفاق السلمي منذ أمس، حيث ذكرت شبكة “نبأ” المعارضة أن قصفاً استهدف أحياء “درعا البلد” أودى بحياة 3 أشخاص.

مصادر الشبكة نقلت مساءً معلومات عن العودة للاتفاق بين اللجنة الأمنية والعسكرية ولجان “درعا المركزية” ينص على إجراء تسويات شاملة وتسليم السلاح الخفيف ونشر نقاط عسكرية وتفتيش الأحياء السكنية ونقل رافضي التسوية إلى الشمال.

اقرأ أيضاً:اللاذقية تبحث عن توأمة مع مدينة هندية … واحتفالات في السفارة الفلبينية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى