حسن دكاك..عمل فراناً في بداية حياته وأصبح صاحباً لفرن باب الحارة

حسن دكاك - انترنت

فران باب الحارة الذي غادرنا قبل 10 سنوات

سناك سوري – دارين يوسف

بدأ الفنان “حسن دكاك” رحلته مع الفن على خشبة المسرح المدرسي، والجامعي ليؤسس فرقته المسرحية “المجد”، وشارك بالعديد من الأعمال الدرامية والإذاعية، بينما اكتسب شهرة كبيرة من عبارة “سيدي حط بالخرج” التي وردت في إحدى لوحات مسلسل “مرايا” والتي مازالت تتردد حتى الآن.

عاش الفنان الراحل “حسن دكاك” يتيم الأبوين منذ الطفولة وعمل فراناً من سن السابعة إلى العاشرة، وهي المهنة التي لازمته في العديد من الأدوار التمثيلية التي أداها مثل شخصية “أبو بشير الفران” من الجزء الأول حتى الخامس من المسلسل الشامي “باب الحارة”، كما كان يُعد من الفنانين الأساسيين الحاضرين في أعمال الدراما السورية، والمواسم الرمضانية كل عام.

اقرأ أيضاً: في ذكرى رحيله … فنانون سوريون يستذكرون نضال سيجري

شخصية “حسن دكاك” اللطيفة، والمحبوبة من الجمهور، وزملائه في الوسط الفني كانت تظهر جوانب منها في الأدوار التي يقدمها، التي تنوعت بين الكوميديا السوداء، والشامية، والاجتماعية المعاصرة، ومنذ نهاية السبعينات حتى 2011 قدم “دكاك” أكثر من 139 عملاً فنياً منها 100 مسلسل.

من المسرح إلى دراما التلفزيون قدم “دكاك” أول عمل له عام 1988 بعنوان “دائرة النار”، تلاها أعمال أخرى ومنها “هجرة القلوب إلى القلوب”، “الدغري”، “أبو كامل”، “البديل”، “العروس”، “طرائف أبي دلامة”، “مرايا”، “قانون الغاب”، “هوى بحري”، “عودة غوار”، مذكرات عائلية” في فترة التسعينات.

ومن عام 2000 إلى 2010 شارك “دكاك” أيضاً بمسلسلات منها “شام شريف”، “حكايا المرايا”، “تمر حنة”، “أهل المدينة”، “أسياد المال”،  “الحصرم الشامي”، “الخط الأحمر”، “بيت جدي”، “حسيبة”، “الشام العدية”، “أسعد الوراق”.

في عام 2011 قدم “دكاك” آخر أعماله الدرامية، وهي مسلسلات “رجال العز”، و”الزعيم”، و”صايعين ضايعين”، و”الولادة من الخاصرة”، وفي المسرح قدم “قاضي وادي الزيتون”، “رؤى سيمون ماشار”، “المفتش العام”، “السمرمر”، “المهرج”، وغيرها.

سينمائياً، في رصيد “حسن دكاك” 7 أفلام تعد من أهم الأفلام في تاريخ السينما السورية، وهي “الحدود” و”أحلام المدينة”، “كفرون”، “سحاب”، “آه يا بحر”، “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام”، أما في الإذاعة قدم “طاحونة الأسرار” وأعمال أخرى.

اقرأ أيضاً: روعة ياسين … ملكة جمال البادية التي تحولت إلى ممثلة جريئة

 ما لا تعرفونه عن حسن دكاك

بعد وفاة والده عام 1968 تربى في كنف شقيقاته عندما كان في صف الخامس الابتدائي، وبنفس العام توفيت والدته، وكُنّ له العائلة التي ساعدته، على إكمال دراسته والزواج وهو في عمر 20 عاماً ليصبح لديه أسرة ويُنجب ابنه “أنس”.

ولد الفنان “حسن دكاك” في “دمشق” عام 1956 ورحل عن الحياة في مثل هذا اليوم 13 تموز عام 2011، في منزله بسبب أزمة قلبية مفاجئة، رغم أنه لم يكن يعاني من مشاكل في القلب أو أي أمراض أخرى باستثناء مرض السكري.

درس “حسن دكاك” في “كلية الحقوق” بـ”جامعة دمشق”، وعمل في مهنة المحاماة لفترة، ليتجه بعدها إلى عالم الفن، وانتسب “دكاك” لنقابة الفنانين عام 1982، وحصل على جائزة “مهرجان القاهرة” للإذاعة والتلفزيون كأفضل ممثل.

اقرأ أيضاً: عمر حجو الذي أسس مسرح الشوك: لم أعرف شكسبير

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع