سوريا: بعد 16 إصابة كورونا .. تشديد إجراءات العزل والحظر

مسؤول محلي يهاجم المشفى الجامعي بسبب كورونا .. أبرز عناوين الخميس 2 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 16 إصابة بينها حالتا الوفاة المسجلتان سابقاً.

عزل ثاني منطقة سورية

درس الفريق الحكومي المعني باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا آلية العزل التدريجية للمناطق السكنية ذات التجمعات المكتظة.

وقرر عزل منطقة “السيدة زينب” بريف “دمشق” لتكون ثاني منطقة سورية يتم عزلها صحياً بعد بلدة “منين” شمال “دمشق” التي عزلها أمس.
من جانبه وزير الصحة “نزار يازجي” نفي ما بثته قناة روسيا اليوم عن حجر 525 شخصا للاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا في محافظة السويداء

مسؤول محلي يهاجم المشفى الجامعي

قال عضو مجلس بلدة “منين” بريف دمشق “بشار محيسن” أن مشفى “الأسد” الجامعي في دمشق يتحمل المسؤولية الصحية التي يمكن أن تترتب عن انتشار فيروس كورونا في البلدة.

وأضاف “محيسن” في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية أن تأكيد إصابة السيدة المتوفاة بالفيروس جاءت بعد حادثة وفاتها بثلاثة أيام، مما منع عائلتها وأقاربها من اتخاذ إجراءات الحماية والحجر منذ لحظة الوفاة ما قد يساعد على انتشار الفيروس في البلدة التي تشهد علاقات أسرية وارتباطاً بين معظم سكانها وبناءً عليه تم عزل البلدة ريثما يتم التأكد من مدى انتشار الوباء.

يذكر أن تسجيل الإصابة في هذه البلدة تبعه تصريحات متضاربة توحي بأزمة تنسيق وتشارك معلومات بين الأجهزة المعنية ما يتطلب إيجاد حل سريع لهذه المشكلة.

زيادة الإجراءات الاحترازية ضد كورونا

قررت وزارة الداخلية السورية اليوم فرض حظر تجول يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع اعتباراً من الساعة 12 ظهراً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي حتى إشعار آخر.

كما أقرّت الوزارة تمديد العمل بقرارها إيقاف كافة الزيارات للسجون حتى إشعار آخر لضمان الحفاظ على الصحة العامة في فروع ومراكز السجون وسلامة النزلاء ضمن إطار الخطوات الاحترازية من فيروس كورونا.

بدورها أعلنت وزارة الأوقاف اليوم استمرار تعليق صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة والدروس الدينية والقرآنية في المساجد حتى 16 نيسان الجاري عملاً بالفتوى الصادرة عن المجلس العلمي الفقهي الشهر الماضي.

منع التجول على كورنيش طرطوس وحلب

أصدرت محافظة “طرطوس” اليوم قراراً بمنع التجول على الكورنيش البحري في مدينة “طرطوس” اعتباراً من الساعة الثانية من ظهر كل يوم وحتى إشعار آخر.

صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة طرطوس على فايسبوك نقلت عن المحافظ “صفوان أبو سعدى” أنه لوحِظ في الآونة الأخيرة أن الكورنيش البحري في “طرطوس” يأخذ دور الحديقة لجهة كثرة المرتادين وتجمعهم بشكل يتعارض مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن القرار يشمل منع التجول للأفراد والآليات.

كما قررت محافظة “حلب” حظر التجول في منطقة “كورنيش الإذاعة” في مدينة “حلب”، وذكرت صفحة مجلس مدينة حلب على فايسبوك أن القرار جاء نتيجة لجوء بعض المواطنين للتنزه في المنطقة في ظل إغلاق الحدائق والمنتزهات.

وينتظر إجراءات مماثلة من الإدارات المحلية في مناطق مختلفة من “سوريا” منها “اللاذقية” التي يشهد كورنيشها ازدحاماً أيضاً.

اقرأ أيضاً:مصدر في الصحة يوضح حقيقة نجاة سوريا خلال 21 يوماً

لا قطع للاتصالات بسبب الفواتير

عمّمت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد على كافة مزودات الانترنت الخاصة والخليوية كتاباً يقضي بعدم قطع الاتصالات على المواطنين في حال التأخر عن الدفع بسبب الظروف الراهنة.

النصرة توقف خطبة الجمعة

طلبت “جبهة النصرة” من خطباء وأئمة المساجد في مناطق سيطرتها تعليق صلاة الجمعة يوم غد والجمعة القادمة يوم 10 نيسان الجاري في كافة المساجد في إطار الحد من خطر انتشار فيروس كورونا.

عدوان تركي على ريف الحسكة

خسر مدنيان اثنان حياتهما اليوم وأصيب 4 آخرون بجروح إثر قصف لقوات العدوان التركي استهدف قريتي “قبر صغير” و “العبوش” التابعتين لناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي إضافة إلى أضرار مادية في ممتلكات المدنيين وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وذكرت سانا أن قصفاً لقوات العدوان التركي أمس استهدف قريتَي “الربيعات” و”أم حرملة” بريف “الحسكة” الشمالي أسفر عن إصابة 3 مدنيين بينهم امرأة بجروح متفاوتة.

من جهة أخرى أدى استهداف قوات العدوان التركي بقذائف الهاون ظهر اليوم لخط مياه الشرب الواصل بين محطة “آبار علوك” ومدينة “الحسكة” في قرية “أم الكيف” إلى خروج الخط عن الخدمة بحسب سانا.

“الإدارة الذاتية” تطلب مساعدة “كردستان”

ناشدت ممثلية “الإدارة الذاتية” في إقليم “كردستان العراق” المنظمات الإنسانية وجميع الجهات المعنية وحكومة إقليم “كردستان” بضرورة تقديم المساعدات للاجئين من الجزيرة السورية في إقليم “كردستان”، والقيام بواجبهم الإنساني والأخلاقي تجاه كارثة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة روداو أن من التبعات السلبية لأزمة كورونا بقاء المواطنين المعتمدين على الأعمال اليومية لكسب قوتهم دون إعانة وباتوا يواجهون الظروف الصحية والمعيشية الصعبة دون معين.

انفجار مفخخة في دير الزور

أصيبت امرأة و3 أطفال بجروح متفاوتة إثر انفجار دراجة نارية مفخخة وسط سوق مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي، حيث تم نقل المصابين إلى نقطة طبية قريبة وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية.

اقرأ أيضاً:753 حالة حجر بطرطوس والصحة العالمية تنصح السوريين بالالتزام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع