أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

تعزية رئاسية بإعلامية لبنانية … وموجة هجمات تعصف بالشمال السوري

وفود إيرانية وفلسطينية تزور دمشق ... أبرز عناوين الخميس 13 كانون الثاني 2022

ردت وزارة التموين اليوم على صور انتشرت لحمضيات يتم إتلافها مبينةً أنها ليست من الثمار السليمة بل من القشريات التي تساقطت بسبب الذبابة البيضاء وقلة الأمطار، في حين كان وزير التموين في “طرطوس” في زيارة للجمعية التعاونية في المحافظة، بينما قال مسؤول في مجلس مدينة “اللاذقية” أنه يتم العمل بأقصى الطاقات لتجهيز مكب نفايات جديد مشيراً لوجود نقص بعدد عمال النظافة.

في “دمشق” تزاحمت الوفود اليوم والتقوا بعدة وزراء سوريين، حيث التقى رئيس الحكومة السورية بمسؤول إيراني الذي التقى بدوره بوزيري النقل والخارجية، بينما قال “المقداد” خلال لقائه بوزير فلسطيني أن “سوريا” مستمرة في دعمها للشعب الفلسطيني.

إلى “جنيف” حيث التقى الأمين العام المساعد للجامعة العربية اليوم بـ “بيدرسون” وتبادلا الآراء حول الأزمة السورية.

وعبر السفير السوري، في “لبنان” أرسل الرئيس “الأسد” تعازيه بوفاة الإعلامية اللبنانية “سمر الحاج”.

ميدانياً، انفجر لغم أرضي اليوم شرق “حماة” ما أدى لإصابة طفل بجروح بالغة، فيما فجر انتحاري نفسه اليوم في مدينة “عفرين” شمال “حلب” بالقرب من مقر فصيل مدعوم تركياً بالتزامن مع انفجار مفخخة بمدينة “الباب” وعبوة ناسفة في “أعزاز”.

وبالجزيرة السورية جددت قوات العدوان التركي قصفها ما أدى لوقوع أضرار مادية ونزوح عائلات بريف “الحسكة”، وعثر على جثمان شاب في ريف “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

الأسد يعزي بوفاة إعلامية لبنانية

قدم السفير السوري في “لبنان” “علي عبد الكريم علي” التعازي بوفاة الإعلامية اللبنانية “سمر شلق الحاج” وذلك بتكليف من الرئيس السوري “بشار الأسد”.

وأعرب زوج الإعلامية الراحلة المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللبناني “علي الحاج” عن شكره للرئيس “الأسد” وتمنى له دوام الصحة والعافية ولـ “سوريا” النصر في الحرب وفق وكالة “سانا” الرسمية.

التموين ترد على صور الحمضيات

نشرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بياناً ردت فيه على صور انتشرت لحمضيات يتم إتلافها وقالت أن الكميات المتلفة ليست من الثمار السليمة بل من القشريات التي تساقطت بسبب الذبابة البيضاء وقلة الأمطار.

وأوضحت الوزارة أن إنتاج الموسم الحالي من الحمضيات أكبر من قدرة السوق على استهلاكه، مشيرة إلى أن “السورية للتجارة” دفعت للمزارعين مبلغ 480 ليرة للبرتقال النخب الأول في بداية الموسم ووصلت إلى 650 ليرة للكيلو في الأسابيع الأخيرة.

سالم في جولة بطرطوس

أشاد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” بالمنتجات الزراعية التي تقدمها الجمعية التعاونية في “طرطوس” وثمّنَ دور الجمعية في تأمين فرص العمل لكثير من المواطنين وفي تقديم خضار وفواكه ممتازة تشهد بجودتها صالات “دمشق” وريفها من خلال الطلب المتزايد على شراء على هذه المنتجات وفق حديثه

وأكد خلال زيارته للجمعية اليوم أن الوزارة تضع كل إمكانياتها بخدمة الجمعية عبر المؤسسة “السورية للتجارة” من تسويق وفرز وتوضيب ودعا في ختام الزيارة إلى تعميم هذه التجربة الرائدة والحضارية وفق وصفه في كل المحافظات السورية وفق الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك.

زنجرلي: يوجد نقص بعدد عاملي النظافة

قال رئيس مجلس مدينة “اللاذقية” “حسين زنجرلي” أنه يتم العمل بأقصى الطاقات لتجهيز مكب نفايات “قاسية” لنقل القديم من “البصة” إلى “قاسية” مبيناً أنه خلال شهر سيدخل المكب الجديد في الخدمة، وذلك بتوجيه من محافظ “اللاذقية”.

وأشار “زنجرلي” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه يوجد 400 عامل نظافة في المحافظة والعدد لا يكفي وفق حديثه، مبيناً أن العدد المطلوب هو 1200عامل فيما يوجد 1700 حاوية قمامة.

اقرأ أيضاً: للمرة الثانية على التوالي … سرقة مدرسة حكومية في حمص

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا و118 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50580 منها 33956 حالة شفاء 2936 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 4 حالات إصابة جديدة و297 حالة شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93014 إصابة بينها 68791 حالة شفاء 2342 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات سورية مع وزير إيراني

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم مع وزير الطرق وبناء المدن “رستم قاسمي” تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والنقل والصناعة والكهرباء والمشتقات النفطية، وأهمية تضافر الجهود لإيجاد نوع من التكامل بين اقتصادي البلدين وزيادة التبادل التجاري وتعزيز ترابط سوقي البلدين، وتشكيل فرق تتبع مشتركة لتفعيل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين ووضعها حيز التنفيذ بما يحقق الفائدة والمصلحة المشتركة للبلدين والشعبين.

وأكد “عرنوس” استعداد الحكومة السورية لاتخاذ كل الإجراءات التي تسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام وتذليل العقبات التي تعترضها وإيجاد ركائز أساسية للتعاون الاقتصادي بعيد المدى.

بدوره قال “قاسمي” أن بلاده مستمرة في تقديم الدعم لـ “سوريا”، وحرصها على توسيع التعاون بين البلدين في كل المجالات خصوصاً الاقتصادية، وأعرب عن التقدير للتضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب السوري، والتي بفضلها حققت سورية الانتصار على “الإرهاب”.

فيما تركز لقاء وزير النقل “زهير خزيم” مع “قاسمي” على تأطير جملة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون في قطاعات النقل المختلفة، وتطوير الأعمال المتفق عليها ضمن عمل اللجنة السورية – الإيرانية المشتركة ووضعها موضع التنفيذ، بالإضافة لترميم الأوتسترادات والجسور التي تعرضت للتخريب وفق مواصفات فنية عالية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

كما بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع “قاسمي” القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين مؤكداً ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بينهما كي تواكب مستوى تطور العلاقات السياسية المشتركة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

وفد فلسطيني في سوريا

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن “سوريا” مستمرة في دعمها حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشرف للدفاع عن أرضه ومقدساته.

وأشار “المقداد” خلال لقائه اليوم وزير الزراعة في “فلسطين” “رياض عطاري” إلى أن “سوريا” مؤمنة بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة غير القابلة للتصرف بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على أرضه وأن الأرض هي جوهر هذا النزاع وصمود الفلاحين الفلسطينيين في أرضهم هو الجبهة الأولى لمقاومة الاحتلال والحفاظ على الحقوق.

بدوره أشار “عطاري” إلى أهمية هذه الزيارة من أجل توحيد الجهود في إطار البحث العلمي بين “سوريا” و”فلسطين” بما يحقق تقدم وتنمية القطاع الزراعي في البلدين، وقال بأن اللقاء كان مثمراً منوهاً بموقف “سوريا” الداعم للقضية الفلسطينية في كل المحافل وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

كما التقى وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” بـ “عطاري” وبحث معه اليوم مجالات التعاون في القطاع الزراعي ودعم الجانب البحثي وتبادل الخبرات وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

بيدرسون يلتقي بالأمين العام المساعد للجامعة العربية

قال مصدر من “جامعة الدول العربية” أن الأمين العام المساعد للجامعة “حسام زكي” أجرى مشاورات مع المبعوث الأممي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” وفق الصفحة الرسمية للجامعة على فايسبوك.

وأضاف المصدر أن “زكي” لبّى دعوة “بيدرسون” لتبادل الآراء حول الأزمة السورية والتقاه في “جنيف” وأطلعه على تقديرات الأمانة العامة للجامعة حول الأزمة السورية واستكشاف مسارات الحل الممكنة.

اقرأ أيضاً: القضاء الألماني يأمر بسجن ضابط سوري منشق مدى الحياة

انفجار بريف حماة

انفجر لغم أرضي اليوم من مخلفات الحرب في ريف “حماة” الشرقي ما أدى لإصابة طفل بجروح بالغة.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن طفلاً تعرض للبتر بأصابع يديه بالإضافة لإصابته بجروح متفاوتة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط قرية “جنى العلباوي” شرق مدينة “سلمية” شرق “حماة.

موجة هجمات تضرب الشمال

فجّر انتحاري نفسه اليوم في “عفرين” شمال “حلب” بالقرب من سيارة القيادي في فصيل “أحرار الشام” “ميماتي قاشوش” وذلك أمام مقر الفصيل الرئيسي قرب دوار “كاوا” وسط المدينة وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية دون أن تورد معلومات عن نتائج الانفجار.

وأشارت الشبكة إلى أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة القيادي بفصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً “محمد عبود” في مدينة “أعزاز” ما أودى بحياته وأسفر عن إصابة 3 مسلحين برفقته.

وبالتزامن قال موقع “جسر” المحلي أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم أمام الكراج الداخلي وسط مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين دون معرفة الحصيلة على وجه الدقة.

مواطن يخسر حياته بعد خطفه

عثر الأهالي على جثمان المواطن “علي المحيّة” المنحدرة من قرية “السوسة” وقد فارق الحياة وأحرقت سيارته على أطراف بلدة “الشعفة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “فرات بوست” أن “المحيّة” خطف قبل 3 أيام على يد مجهولين يرجّح أن يكونوا من “داعش” أثناء ذهابه إلى مدينة “هجين”.

قصف تركي على ريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى في ناحيتي “أبو راسين” و”تل تمر” شمال “الحسكة” مما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة ونزوح العديد من العائلات.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن قوات العدوان التركي أطلقت قذائف صاروخية وقذائف مدفعية ثقيلة سقطت على الأحياء السكنية في قريتي “أم الخير” بمنطقة “أبو راسين” و”العبوش” بمنطقة “تل تمر” ما أدى إلى تضرر عدد من المنازل وتخريب بعض الممتلكات ونزوح عشرات العائلات.

اقرأ أيضاً:  انفراجات سوريَّة بمستوى سرعة الانترنت… وقطار التسوية يحط في الرقة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى