تخفيض مخصصات المازوت 20% .. وداعش يعلن استهداف القاطرجي

شقيق حاتم علي يشكر الحكومة السورية …. أبرز عناوين الثلاثاء 5 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

تعميم معلن لوزارة العدل من أجل الإسراع بفصل الدعاوى الماثلة أمام القضاة، يقابله قرار غير معلن لوزارة النفط بتخفيض مخصصات المازوت 20% لكافة المحافظات.

وفيما انقطع الانترنت الثابت عن دير الزور بسبب عطل في الخط المغذي لها، فإن شقيق المخرج الراحل “حاتم علي” وجّه عبر فايسبوك شكره للحكومة السورية على تسهيلاتها خلال تشييع الراحل.

من “نيويورك” هاجم نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” الدول الغربية واتهمها بفبركة ملف الكيماوي ضد الحكومة السورية، ومن “الإمارات” أكّد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبيرن” أن بلاده لن تغيّر سياساتها تجاه “دمشق” قبل أن تقطع علاقتها بـ”طهران”.

وفيما تبنّى تنظيم “داعش” الهجوم على الحافلات وصهاريج النفط في “سلمية” أول أمس، فإن امرأة وطفليها أصيبوا بجروح إثر انفجار في مدفأة خيمتهم بمخيم غرب “حلب”.

وفي الوقت الذي تعرض فيه صهريج نفط في دير الزور لهجوم بقذيفة “آر بي جي”، فقد كانت حوامة أمريكية تنقل عناصر “داعش” من السجون نحو قاعدة أمريكية جنوب الحسكة

العدل تدعو لسرعة فصل الدعاوى

أصدرت وزارة العدل السورية اليوم تعميماً طلبت فيه من القضاة السرعة في فصل الدعاوى التي طال أمد التقاضي بها والتي أرقام أساسها بين 1 – 200.

وجاء في التعميم أنه يجب على القضاة إيلاء السرعة في فصل الدعاوى والاهتمام بها والحرص التام على عدم إطالة أمد التقاضي وإيصال الحقوق لأصحابها بأقصر وقت ممكن، ودعت المحامين العامين وإدارة التفتيش القضائي إلى مراقبة حسن تطبيق التعميم وإعلام الوزارة عن أية مخالفة له.
اقرأ أيضاً:حلب.. تاجر: اشترينا من الجمارك بضاعة مُصادرة ثم صادروها منا!
تخفيض مخصصات المازوت 20%

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر لم تسمّها في وزارة النفط أنه صدر قرار بتخفيض كميات توزيع المازوت بنسبة 20% وبشكل يومي لجميع المحافظات.

وقالت مصادر الصحيفة أن الأولوية ستكون في توزيع المازوت للقطاعات الحيوية من أفران عامة ومشافٍ ونقل وإحالة كل فعاليات القطاع الخاص للتزود بالمادة من المازوت الصناعي.

انقطاع انترنت دير الزور

قال مدير فرع “السورية للاتصالات” “رمضان الضللي” أن خدمة الانترنت الثابت انقطعت بسبب تعرض الكبل الضوئي المغذّي للمدينة لعطل طارئ.

وأضاف “الضللي” في تصريح لموقع “تواصل” المحلي أن العطل وقع في المنطقة بين “السخنة” و”تدمر” وأن ورشات الصيانة ستتوجه صباح الغد لإصلاح العطل وإعادة الانترنت إلى المحافظة بأسرع وقت ممكن.
اقرأ أيضاً:شتاء بارد في اللاذقية.. لا مازوت للتدفئة وسط فوضى التوزيع
شقيق حاتم علي يشكر الحكومة

وجّه “زياد علي” شقيق المخرج السوري الراحل “حاتم علي” شكره للدولة السورية بكل مؤسساتها وحرصها على إجراء الأمور بدقة ويسر من الخارجية إلى وزارة الإعلام ووزارة النقل والسفارة السورية بـ”مصر” وإدارة مطار “دمشق” ومحافظة “دمشق” و”الهلال الأحمر السوري”.

وفي منشور عبر صفحته على فايسبوك شكر “علي” كل من سهّل ويسّر وفتح المسارات لعائلة الراحل لتستطيع أن تفعل في اللحظات الأخيرة ما يجب أن يفعل لقامة مثله.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 89 إصابة جديدة بفيروس كورونا و69 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 11799 منها 5615 حالة شفاء و734 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” لم تسجل إصابات جديدة اليوم لكنها أعلنت تمديد حظر التجوال الجزئي في مناطق الجزيرة السورية 15 يوماً اعتباراً من الغد وفقاً للشروط التي تم إقرارها سابقاً لآليات الحظر.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 76 إصابة جديدة و64 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20457 إصابة بينها 13281 حالة شفاء و348 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:بعد حي التيامنة .. البيمارستان القيمري مستودعاً للخضار
الجعفري يهاجم منظمة الكيماوي

قال نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” أن أي قرار سيصدر عن منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” بخصوص حوادث “اللطامنة” مسيّس ويهدف لإلصاق تهمة استخدام الكيماوي بالحكومة السورية.

وخلال كلمته اليوم في مجلس الأمن الدولي قال “الجعفري” إن “سوريا” ملتزمة بشكل راسخ بكل اتفاقيات منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وأنها تدين استخدام الأسلحة الكيماوية بأي زمان ومكان متهماً دولاً غربية باستخدام منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” لفبركة الاتهامات وتبرير العدوان على “سوريا” وفق حديثه.

لا تغيير في سياسة واشنطن بسوريا

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جويل ريبيرن” أن مهمته لا تختلف عن سلفه “جيمس جيفري” وأن السياسة الأمريكية في “سوريا” لن تتغير.

وأضاف “ريبيرن” في تصريحه أمس لقناة “العربية الحدث” السعودية خلال زيارته لـ”الإمارات” أن سياسة “واشنطن” تهدف لمحاربة “داعش” و”القاعدة” والتصدي للنفوذ الإيراني في “سوريا” والسعي للتوصل إلى حل سياسي بموجب القرار الدولي 2254.

ولفت “ريبيرن” أن “واشنطن” ستواصل عقوباتها ضد “دمشق”، مبيناً أن “الولايات المتحدة” ستواصل دورها العسكري في مناطق الجزيرة السورية، مجدداً موقف بلاده حول الامتناع عن إعادة العلاقات مع “دمشق” ما لم تتغير سياسات الحكومة السورية في المنطقة وتقطع علاقاتها مع “طهران”.
اقرأ أيضاً:برق: وجود المفتش بأي مؤسسة يخلق حالة خوف فيردع الفساد
داعش يعلن استهداف القاطرجي

أعلن تنظيم “داعش” تبنيه للهجوم المسلح الذي استهدف صهاريج وقود وحافلات نقل أول أمس في منطقة “سلمية” بريف “حماة”.

وقال التنظيم في بيان نقلته وكالة “أعماق” التابعة له أن عناصره استهدفوا رتل صهاريج نفط ترافقه عناصر حماية تتبع لـ”حسام قاطرجي”، وأنهم قتلوا 7 عناصر وأحرقوا 10 صهاريج بحسب البيان.

يذكر أن الهجوم أسفر عن خسارة 9 مدنيين حياتهم وفق ما أعلنت وكالة سانا الرسمية.

انفجار بمخيم للنازحين

أصيبت امرأة سورية واثنان من أطفالها بجروح إثر انفجار داخل مدفأة في خيمتهم بمخيم “البر” في ريف “حلب” الغربي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن العائلة تقوم بجمع النفايات وإحراقها كوسيلة للتدفئة.
اقرأ أيضاً:دير حباش.. الأهالي ملتزمون بالحجر والموظفون لم يُبرر غيابهم
استهداف صهريج ينقل النفط

استهدف مسلحون مجهولون صهريجاً لنقل النفط بعد خروجه من حقل “الجفرة” النفطي بريف “دير الزور” الشرقي والذي يقع تحت سيطرة “قسد”.

وأوضحت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن المسلحين استهدفوا الصهريج بقذيفة “آر بي جي” ما أودى بحياة سائقه وأدى إلى احتراقه بالكامل.

حوامة أمريكية تنقل عناصر داعش

قامت القوات الأمريكية بنقل 60 عنصراً من تنظيم “داعش” كانوا محتجزين بسجون “قسد” إلى القاعدة الأمريكية في “الشدادي” جنوبي “الحسكة” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وبحسب الوكالة فقد تم نقل العناصر بحوامة أمريكية، حيث نقل 10 عناصر من سجن “كامب البلغار” شرق “الشدادي” و50 عنصراً آخرين من سجن الثانوية الصناعية في “الحسكة”.

اقرأ أيضاً:عرنوس يعد خريجي الإدارة بالتوظيف .. والإفراج عن ناشطة معتقلة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع