“بوتين” سينقل لـ “ترامب” دعوة لزيارة سوريا، ضحايا وجرحى في حلب أبرز أحداث اليوم

مسؤول أمريكي: ستلاحظون تأثير قانون “قيصر” خلال أسابيع على سوريا

سناك سوري – دمشق 

ارتفعت حصيلة ضحايا القذائف الصاروخية التي أطلقت على أحياء سكنية في مدينة “حلب” اليوم إلى ثلاثة، وهم الطفل “عبد القادر بستاني”، سنتان، و الطفلة “هدى حاج نايف” 10 سنوات، و الشاب “مروان خلو” بحسب ما ذكرت مصادر محلية، بينما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في قيادة الشرطة أن مصدر القذائف هي المجموعات المسلحة المتمركزة في الريف الشمالي الغربي والأطراف الغربية للمدينة، حيث أصابت كلاً من أحياء مساكن السبيل والشهباء والخالدية وشارع النيل، و شارع تشرين.

من جهة ثانية نقلت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً متقطعاً استهدف معرة النعمان و معصران و بابيلا جنوبي المدينة، دون أن ترد معلومات عن ضحايا ومصابين.

اقرأ أيضاً : ضحايا في قصف صاروخي على “حلب” رغم إعلان الهدنة

الجيش يدعو المدنيين إلى مغادرة مناطق المسلحين

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي منشورات ألقتها مروحيات تابعة للجيش السوري، يدعو فيها المدنيين من أهالي “ادلب” والريف الغربي لحلب، إلى ترك مناطق المسلحين، والتوجه نحو المعابر الإنسانية الثلاثة التي جهزتها الدولة السورية لاستقبالهم في كل من الهبيط وأبو الضهور، والحاضر والتي ستكون جاهزة بدءاً من الساعة 12 من يوم غد الاثنين، محذراً المواطنين من استخدامهم كدروع بشرية من قبل التنظيمات المسلحة.

الأسد : سيتحسن وضع “ترامب” إذا مشى على هذا الطريق

أعرب الرئيس السوري “بشار الأسد” عن استعداده لقبول زيارة القيادة الأمريكية إلى “دمشق” في رده على اقتراح الرئيس الروسي”فلاديمير بوتين” بأن يدعو نظيره الأمريكي لزيارة العاصمة السورية.

وكالة “سبوتنيك” ذكرت مقتطفات من الزيارة المشتركة التي قام بها الرئيسان “الأسد” و”بوتين” إلى الكنيسة الأرثوذكسية لمريم العذراء قبل عدة أيام، حيث تحدثا عن بولس الرسول، وما ترويه الأسطورة عما أصابه من فقدان للبصر بسبب ضوء ساطع من السماء، وهو على أبواب “دمشق”، ليظهر له المسيح موجهاً إياه لاتباع الطريق المباشر إلى منزل الأسقف كي يستعيد بصره، ليعلق الرئيس الأسد ممازحاً: « في حال ترامب مشي بهذا الطريق أيضا سيحسن وضعه»، بينما أكد الرئيس “بوتين” أنه يواصل دعوة “ترامب” .

اقرأ أيضاً : “بوتين” يحمل هدية إلى “دمشق”..”الأمم المتحدة”: 4 ملايين سوري بحاجة مساعدة..أبرز أحداث اليوم

مُسيّرة تركية تعتدي على موقع لـ “قسد” 

قصفت مسيرة تركية معسكراً تدريبياً تابعاً لقوات “قسد” في قرية “دوكر” شمالي “القحطانية” في محافظة “الحسكة”، وذكرت وكالة “بروكار برس” أن الاعتداء التركي خلف عدداً من الضحايا والجرحى من عناصر “قسد”.

قذائف على ريف الحسكة ..

سقطت عدد من القذائف على قرية أم الكيف في ناحية تل تمر في ريف الحسكة الشمالي الغربي مسببة أضرارا مادية، حيث ذكرت وكالة “سانا” ، أن المجموعات المسلحة المدعومة تركياً هي من استهدفت القرية.

مخيم “الهول” : إصابة 4 نساء باحتراق عدد من الخيم

أصيبت 4 نساء بحروق جراء اندلاع حريق في عدد من الخيم في مخيم الهول في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي بحسب ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية، لتستمر معاناة القاطنين في هذا المخيم الذين يعيشون في ظروف إنسانية صعبة، في ظل نقص المياه والمواد الغذائية وانتشار الأمراض.

“جيفري” : مفاعيل “قيصر” ستظهر قريباً

اعتبر “جيمس جفري” المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا أن مفاعيل قانون “قيصر” سوف تظهر بشكل واضح على الاقتصاد السوري في الأسابيع القليلة القادمة، مقراً بأن العقوبات الأمريكية على الشعب السوري هي واحدة من التكتيكات والأسلحة التي تتبعها الولايات المتحدة لتحقيق استراتيجيتها الخاصة في “سوريا” القائمة على إجراء تغيير سياسي عميق في بنية نظام الحكم، وانسحاب “إيران”، واستمرارية هزيمة تنظيم “داعش”، كما جاء في مؤتمره الصحفي في اسطنبول” يوم أمس.

اقرأ أيضاً : تكليف 3 وزراء لدراسة دعم وتشجيع زراعة الفطر .. بالصورة: فئران في أكياس الطحين.. عناوين الصباح

“درعا”: تحرير 3 عناصر من أصل 6 احتجزهم مسلحون مجهولون

ذكرت مصادر محلية أن الجهات المختصة تمكنت من تحرير 3 من العناصر الستة الذين تم اختطافهم ليل أمس إثر هجوم شنه مسلحون مجهولون على حواجز تابعة للجيش في بلدتي “الكرك” و”ناحتة” في ريف “درعا”، نافية الأخبار المتداولة عن اختطاف 28 عنصر، بينما لا تزال المفاوضات جارية لإطلاق سراح الباقين، مرجحة أن يكون سبب الاختطاف المطالبة بموقوفين.

“ريف دمشق” : محاميان يتعرضان للضرب على باب مؤسسة حكومية

أكد “بسام قشمر” رئيس مجلس فرع نقابة المحامين في “القنيطرة” وقوع حادثة اعتداء بالضرب على محاميين اثنين، أثناء ممارستهما لعملهما، من قبل المسؤول الأمني عن باب الدخول لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في “ريف دمشق”.
“قشمر” اتخذ مع مجموعة من زملائه، صفة الادعاء الشخصي ضد المتهمين من العاملين في المؤسسة المذكورة، باعتبار الجرم يمس بكرامة المهنة، فيما قال “أحمد عبد الكريم” عضو مجلس فرع القنيطرة للمحامين أن الفاعلين قيد الملاحقة، بحسب ما ذكر موقع “صاحبة الجلالة”، الذي لم يوضح فيما إذا كانا المحاميان ينتسبان لفرع “القنيطرة” أم لا.

وفد حكومي إلى طهران ..

بدأ وفد حكومي برئاسة عماد خميس رئيس الحكومة، زيارة رسمية إلى “طهران”، يرافقه كل من وزير الخارجية “وليد المعلم” ووزير الدفاع العماد “علي عبد الله أيوب”، في زيارة وصفتها جريدة الوطن شبه الرسمية بالهامة جداً في أعقاب التطورات التي تشهدها المنطقة، وخاصة بعد عملية اغتيال قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” ورفاقه ، وما تبعه من الرد الإيراني الصاروخي.
في سياق آخر، الحكومة وفي اجتماعها الأسبوعي قبل مغادرة رئيسها إلى طهران، أقرت استراتيجية وزارة النقل، لتطوير قطاع النقل الجوي والسككي والبحري والبري، وطلبت من وزارتي الزراعة والإدارة المحلية، اتباع آلية دقيقة لضمان توزيع الأعلاف بشكل عادل للمربين بشكل مباشر من دون وسيط، ودرست مشروع تعديل القانون الخاص بالترخيص لمؤسسات الصرافة، ووافقت على إبرام ملحق عقد صيانة معمل تابع للشركة السورية لصناعة الإسمنت ومواد البناء في “حماة”، بحسب ما ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

الرياضة

حقق المنتخب الأولمبي السوري لكرة القدم، فوزاً ثميناً على نظيره الياباني مباراته الثانية من دور المجموعات في كأس آسيا لما دون 23 عاماً ، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو، ويتصدر مجموعته برصيد أربع نقاط متساوياً مع المنتخب السعودي الذي سيلاقيه في المباراة الأخيرة، بعدما كان قد تعادل مع المنتخب القطري بهدفين لكل منهما.
نسور قاسيون تمكنوا من تحقيق هدف الفوز في الدقيقة 88 من عمر المباراة عبر “علاء الدين دالي”، بعدما كان الشوط الأول قد انتهى بتعادل إيجابي، حيث سجل منتخبنا أولاً من ضربة جزاء نفذها بنجاح “عبد الرحمن بركات”، قبل أن ينجح الياباني “يوكي سوما” بإحراز التعادل.

اقرأ أيضاً : أنباء عن استهداف نقطة تركية في حلب.. وبوتين أطلعَ ميركل على نتائج زيارة دمشق..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع