أخر الأخبارحصاد سناك

أنباء عن استهداف نقطة تركية في حلب.. وبوتين أطلعَ ميركل على نتائج زيارة دمشق..أبرز أحداث اليوم

السفارة السورية في “بيروت” تعاود منح ثبوتيات التجنيد  .. أبرز عناوين السبت 11 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

استهدف الجيش السوري نقاط تجمّع لمسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في ريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الجيش السوري كثّف من استهدافه لنقاط المسلحين وتحركاتهم في “خان السبل” و “معرشورين” و”معرة النعمان” جنوبي شرق “إدلب”، وقال التلفزيون السوري أن مسلحي “النصرة” استهدفوا قرية “منيان” غربي “حلب” بعدد من القذائف الصاروخية التي اقتصرت أضرارها على المادية.

في المقابل تحدثت وسائل إعلام محلية في “إدلب” عن قصف جوي استهدف “إدلب” و “بنش” و “النيرب” وأسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، في الوقت الذي من المنتظر فيه أن تبدأ الهدنة مع حلول منتصف الليل وفقاً للاتفاق الروسي التركي الذي أعلنته وزارة الدفاع التركية.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن الحكومة السورية قررت فتح 3 معابر إنسانية لخروج المدنيين في “الحاضر” جنوبي “حلب” و “الهبيط” جنوبي “إدلب” و”أبو الضهور” شرقي “إدلب” لمساعدة المدنيين في الخروج من مناطق سيطرة “النصرة” وحلفائها بحسب المصدر.

مجلس الأمن يمدد آلية إدخال المساعدات

أقرّ مجلس الأمن الدولي في اجتماعه أمس تمديد العمل بالآلية الحالية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” لمدة 6 أشهر وتقليص عدد المعابر من 4 إلى 2 بموجب الاقتراح الروسي.

بدوره اتهم مندوب “سوريا” الدائم لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري” مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة “أوتشا” بالانحياز للغرب واستعداء “سوريا”، مشيراً في كلمته داخل مجلس الأمن إلى أن القائمين على “أوتشا” عجزوا عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها وعدم وقوعها في أيدي التنظيمات الإرهابية التي نهبت لسنوات تلك المساعدات واستخدمتها في تمويل أنشطتها على حد تعبيره.

“بوتين” : شاركت “ميركل” نتائج زيارتي لـ”دمشق”

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إنه شارك المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” نتائج زيارته الأخيرة إلى “دمشق” ولقائه الرئيس السوري “بشار الأسد” دون أن يوضّح ماهيّة النتائج في الوقت الذي لم تعلن فيه “دمشق” أيضاً أي نتائج لزيارة الرئيس الروسي.

وأضاف “بوتين” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع “ميركل” أعقب اجتماعهما اليوم في “موسكو” أن الدول الضامنة في “أستانا” (روسيا، تركيا، إيران) ستستمر في دعم “اللجنة الدستورية” وأن الجانب الروسي يتفق مع الألمان حول التأكيد على أن حل الأزمة السورية لا يتم إلا عبر التسوية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

فرنسا ستستعيد جهادييها من “سوريا”

قالت وزيرة العدل الفرنسية “نيكول بيلوبي” اليوم أنها لا ترى حلاً آخر سوى إعادة الجهاديين الفرنسيين المحتجزين لدى “قسد” في “سوريا” إلى بلادهم.

وأضافت “بيلوبي” في حديث لصحيفة “ليبراسيون” الفرنسية أن “باريس” كانت ستدعم إنشاء محكمة مختلطة في “العراق” لمحاكمة الجهاديين الذين ترفض دولهم استعادتهم وخاصة الفرنسيين إلّا أن التطورات الأخيرة غيّرت المعطيات على حد تعبيرها دون أن تقدم مزيداً من التوضيحات.

الجيش السوري يستهدف نقطة تركية

استهدف الجيش السوري اليوم نقطة مراقبة تركية في جبل “عندان” بريف “حلب” الشمالي ما أدى إلى إصابة جندي تركي بجروح وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية فيما لم يصدر أي تصريح رسمي عن الجانبين السوري أو التركي حول الضربة.

مفخخة تستهدف سيارة موظف

أصيب 6 مدنيين بجروح متفاوتة اليوم في مدينة “هجين” بريف “دير الزور” الشرقي إثر انفجار دراجة نارية مفخخة.

وقالت وكالة سمارت المحلية أن الدراجة استهدفت سيارة “عويد النعيرة” الموظف في بلدية المدينة، ما أسفر عن إصابته إلى جانب زوجته إضافة إلى إصابة طفل و3 نساء تواجدوا بالقرب من مكان الانفجار خلف المسجد الكبير في “هجين”.

رئيس تحرير “الثورة” مستشاراً للوزير

أصدر وزير الإعلام السوري “عماد سارة” اليوم قراراً بتعيين رئيس تحرير جريدة “الثورة” الحكومية “علي قاسم” مستشاراً له، وتكليف “علي نصر الله” بمهام رئاسة تحرير “الثورة”.

اقرأ أيضاً:الطالب بردان ومدرسه دفيان “عالصوبيا”.. مواطنون يحصلون على نصف خدمة.. عناوين الصباح

قصف تركي شمالي “حلب”

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “باشمرة” بريف “حلب” الشمالي بعدد من قذائف الهاون والمدفعية ما أسفر عن إصابة امرأة بجروح وفق ما نقلت وكالة “هاوار” المحلية التي ذكرت أن قصف العدوان التركي توسّع ليشمل قرى “صوغانكة” و “شوارغة” و “مرعناز” شمالي “حلب” دون ورود معلومات عن الإصابات.

السفارة السورية تبدأ منح ثبوتيات التجنيد

أعلنت السفارة السورية في “بيروت” أنها فتحت أبوابها اليوم وغداً أمام المراجعين الراغبين بإصدار وثائق تتعلق بالخدمة الإلزامية اعتباراً من التاسعة صباحاً وفق وكالة سانا الرسمية.

وذلك بعد أن أعلنت السفارات والقنصليات السورية في الخارج توقفها عن منح وثائق التجنيد مؤقتاً بانتظار إصدار تعليمات تنفيذية جديدة للمرسوم رقم 30 المتضمن قانون خدمة العلم والتي لم يتم الإعلان عنها رغم أن الحكومة لا تدخر فرصة للحديث عن الشفافية.

طالب سوري يتفوق في جامعة هنغارية

تمكّن الطالب السوري “محمد الأبرش” من تحقيق الدرجة الأولى على مستوى جامعة “بانونيا” الهنغارية عن أطروحته حول تطوير الإسفلت والتي قدمها خلال مؤتمر تنافسي أقامته الجامعة الشهر الماضي، وذكرت وكالة سانا الرسمية أن “الأبرش” تأهل بفوزه هذا إلى المؤتمر العام للإبداع العلمي على مستوى “هنغاريا” والذي سيعقد في العام القادم.

هجوم مسلح على حاجز أمني

خسر 3 عناصر من القوى الأمنية حياتهم مساء أمس إثر استهداف مسلحين مجهولين لحاجزهم بين بلدتي “المسيفرة” و “الغارية الشرقية” بريف “درعا” الشرقي.

وذكر الصحفي “فراس الأحمد” أن العناصر هم “مهند مطيري” و “حسن دوبا” و “أيهم سعد” إضافة إلى إصابة زميلهم “عطاف صطوف” بجروح بعد أن تعرضوا لإطلاق نار على يد المسلحين الذين كانوا يستقلون دراجة نارية وفق المصدر.

الرياضة

قال مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” أن خلافه مع رئيس لجنة المنتخبات “عبد القادر كردغلي” حول تدريب المنتخب هو مدة العقد حيث يطالب “إبراهيم” بعقد لمدة سنة فيما يصر “الكردغلي” على عقد لمدة ستة أشهر وفق ما نقل الصحفي “لطفي الاسطواني”.

بدوره قال “الكردغلي” أنه في حال رفض “إبراهيم” إكمال مهمته وفق شروط اتحاد الكرة سيتم البحث عن مدرب آخر.

اقرأ أيضاً:اتفاق روسي أمريكي في “سوريا”.. ونقاش حول سن التجنيد .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى