انتقادات تطال يزن السيد بعد إعلانٍ متهم بالعنصرية ضد السوريين

يزن السيد - لقطة من الإعلان

مواطن سوري: ما فهمت ليش ممثل سوري بدعاية لبنانية بدو ياخد دور المتحرش؟

سناك سوري – متابعات 

لاقى الإعلان الذي طرحته شركة سيارات الأجرة Red Taxi و شارك بالتمثيل فيه الفنان السوري “يزن السيد” إلى جانب اللبناني “غيد شماس” صاحب صفحة “العمى” “el3ama”على مواقع التواصل الإجتماعي الكثير من ردود الفعل بين معجب ومنتقد.

حيث رأى البعض أن الإعلان يوصم سائق الأجرة السوري بالتحرش وقلة التهذيب مع الركاب واستغرب آخرون من موافقة الممثل السوري أن يؤدي هذا الدور وأشار البعض إلى أنه حتى لو كانت النوايا سليمة فلم يكن من الممكن أن يمر الإعلان مرور الكرام في فترة تشهد حساسية بين البلدين يقول “مجد” في تعليق على الاعلان :«ما فهمت ليش ممثل سوري بدعاية لبنانية بدو ياخد دور المتحرش؟؟؟ ما حدا يقلي ليش هيك أخدتها لأن ببساطة كان فيكن تجيبو أي ممثل لبناني ليعمل هالدعاية، ما في داعي أبداً تجيبو حدا سوري أحسن ما الناس تفهم متل ما أنا فهمت».

الهدف رائع لكن الوسيلة خاطئة حسب تعليق “رشيد ” الذي قال عن نفسه بأنه لطالما كان داعماً لعمل الفنان “يزن” وأنه يرغب أن يتم أخذ كلامه كنقد إيجابي، ويضيف:« أعتقد أن هذا الإعلان يدعم التنميط العرقي لأن السائق المضايق المُستخدم هو سوري حيث يمكن لأي سائق أن يعطي نفس الفكرة»، فيما تساءل “رشيد” قائلاً:«بصراحة أريد فقط أن أعرف لماذا هذا الإعلان عنصري جدًا؟ مع كل احترامي لك ولكن لماذا؟ ويوجه سؤاله لغيد شماس: لماذا قبلته على الرغم من أنه عنصري للغاية؟

“غيد شماس”  دافع عن الإعلان من خلال رد على أحد التعليقات بموقع إنستغرام  فقال:« “يزن” ممثل سوري معروف وتعمل Red Taxi في “لبنان” و”سوريا”، هذا هو السبب في أن الشركة اختارت بشكل استراتيجي ممثلين من كلا البلدين، ولن يقبل يزن دوراً يروج للعنصرية، ولن أقبل أنا أيضًا. السيناريو كان جيدًا بالنسبة لي.

يذكر أنه منذ أشهر وجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الانتقادات للفنانين “فايز قزق” و “عبد المنعم عمايري”، بعد ظهورهما في إعلان تجاري على قناة “سما” الفضائية لـ بطاطا شيبيس.

اقرأ أيضاً:بعد ظهورهما في إعلان.. عمايري وقزق يثيران جدلاً على الفيسبوك

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع