أخر الأخبارحصاد سناك

المبعوث الروسي يلتقي الأسد بدمشق .. والوزير الصيني يتصل بالمقداد

عرنوس: مقبلون على مرحلة عنوانها التسابق بالعمل ….. أبرز عناوين الاثنين 26 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

ضجّت العاصمة السورية اليوم بلقاءات ووفود خلال انعقاد الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة تنفيذ أعمال المؤتمر الدولي حول اللاجئين، وأبرز الزيارات كانت لقاء الرئيس السوري “بشار الأسد” بمبعوث “بوتين” الخاص “ألكسندر لافرينتييف” والذي دعا ضرورة إنهاء العقوبات على “سوريا”.

وخلال الاجتماع تحدث وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” عن عودة ملايين المهجّرين منذ إنشاء اللجنتين السورية والروسية للتنسيق المشترك.

وبموازاة التعاون السوري الروسي تلقى وزير الخارجية “فيصل المقداد” اتصالاً من نظيره الصيني “وانغ يي” جدّد فيه التأكيد على حرص “الصين” على مساعدة “سوريا” في ملف إعادة الإعمار ومواجهة كورونا.

محلياً، ركّز رئيس حكومة تصريف الأعمال “حسين عرنوس” خلال زيارته لمدينة “عدرا” الصناعية على أهمية مشاريع الطاقة البديلة، وتحدّث مسؤول في المخابز عن قسائم مخصصة لتوزيع الخبز على اللبنانيين المقيمين في “سوريا”، بينما قال مصدر في “السورية للتجارة” أن أرباح فرع “ريف دمشق” بلغت 11.9 مليار ليرة سورية.

ميدانياً انفجر مستودع للذخائر بريف “إدلب” وتجدّد التصعيد التركي شمال “حلب” بالتزامن مع زيارة لوزير الدفاع التركي لحدود بلاده مع “سوريا”.

وفي الجزيرة السورية، شهدت “رأس العين” اقتتالاً داخلياً بين مسلحي فصيل مدعوم تركياً، وانفجر خط للغاز على يد مجهولين في “الحسكة”، بينما أعلنت “قسد” عن عملية أمنية في “دير الزور” قالت أنها تستهدف عناصر تنظيم “داعش”.

الأسد يستقبل المبعوث الخاص بالرئيس الروسي

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” وفداً روسياً اليوم برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرنتييف”، وبحثا معاً الجهود المشتركة والتعاون الثنائي القائم بين “سوريا” و”روسيا” في موضوع عودة اللاجئين السوريين.

وقال الرئيس “الأسد” أن “سوريا” تعمل بشكل حثيث ومتواصل من أجل عودة اللاجئين سواء من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية التي خربها “الإرهاب” وإعادة الأمن والاستقرار للمناطق، أو من خلال عملية المصالحات بما يضمن عودة آمنة للاجئين السوريين إلى قراهم وبلداتهم، معرباً عن شكره للقيادة الروسية على المساعدات الإنسانية والطبية وجرعات لقاح فيروس كورونا التي تم تقديمها لـ “سوريا” مؤخراً.

بدوره أعرب “لافرنتييف” عن ثقته بأن الجانبين السوري والروسي سيصلان إلى نتائج ملموسة في هذا الإطار نظراً للخطوات والإجراءات الفعّالة التي تقوم بها الحكومة السورية لتوفير الظروف الملائمة والأرضية المناسبة لعودة اللاجئين السوريين، مبيناً أن بلاده مستعدة للاستمرار بالعمل مع “سوريا” لتذليل الصعوبات والعقبات التي يمكن أن تعيق هذه العملية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: نائبان سوريان يعربان عن موقفهما تجاه أحداث تونس 

عرنوس: مقبلون على مرحلة عنوانها التسابق في العمل

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال “حسين عرنوس” أن الحكومة مستعدة لتقديم كل الدعم والتسهيلات لاستثمار كل الإمكانيات المتوافرة في المدينة الصناعة في “عدرا” وزيادة الإنتاج.

وتحدث “عرنوس” خلال ترؤسه اليوم اجتماعاً في مبنى إدارة مدينة “عدرا” الصناعية في “ريف دمشق” عن ضرورة التوسع في المدينة الصناعية لتصبح تجمعاً صناعياً كبيراً والاستفادة من موقعها الجغرافي القريب من “دمشق” والطرق الدولية.

ولفت “عرنوس” إلى التوجه نحو إقامة استثمارات للطاقات البديلة في “عدرا” الصناعية لتكون نواة للانطلاق إلى مراحل متقدمة وتطبيق التجربة في المدن الصناعية الأخرى، مبيناً أن توفير الكهرباء من خلال الطاقات البديلة للمدن الصناعية في قائمة أولويات الحكومة.

وأشار “عرنوس” إلى أن “سوريا” مقبلة على مرحلة عنوانها التسابق في العمل والإنتاج والتنافس فيما بين المدن الصناعية التي يجب أن تكون مراكز إنتاج حقيقية تنعكس إيجاباً على المواطن والمنتج، مبيناً أهمية تأمين السكن العمالي للعاملين في المدينة الصناعية في “عدرا” وتحقيق الاستقرار لهم وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

أرباح السورية للتجارة 11.9 مليار ليرة سورية

قال مدير فرع “ريف دمشق” للمؤسسة السورية للتجارة “باسل طحان” أن إجمالي مبيعات الفرع خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 11.9 مليار ليرة سورية.

وفي حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية قال “طحان” أن عدد منافذ البيع ضمن الخدمة لدى فرع “ريف دمشق” بلغ حالياً 120 منفذاً تتوزع بين 8 مراكز جملة و16 مجمع وصالة و96 مركز بيع مشيراً إلى أنه يوجد ضمنها 8 منافذ تم افتتاحها خلال النصف الأول من العام بالإضافة إلى وجود 4 منافذ قيد الافتتاح.

قسائم لتوزيع الخبز على اللبنانيين المقيمين

قال مدير السورية للمخابز “زياد هزاع” أنه يتم توزيع الخبز حالياً عن طريق البطاقة الإلكترونية ويتم وضع الحالات الخاصة بعين الاعتبار.

وتابع في تصريح لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن المواطنين اللبنانيين المقيمين في “سوريا” بشكل دائم يتم اعتبارهم من الحالات الخاصة ويتم تزويدهم بقسائم من المحافظين بشكل مباشر.

وفيما يخص توزيع المواد الأخرى مثل السكر والرز في الحالات الخاصة هم الطلاب والعازبين والعسكريين والفلسطينيين واللبنانيين المقيمين في “سوريا”، بيّن “هزاع” أن هذه الأمور تركت للمحافظين بتفويض من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

اقرأ أيضاً: المقداد: الغرب لا يؤمن بالإنعاش المبكر في سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25877 منها 21948 حالة شفاء 1906 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 29 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18642 منها 1891 حالة شفاء 764 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 13 إصابة جديدة 111 حالة شفاء و5 وفيات لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26264 منها 23157 حالة شفاء 722 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: العاهل الأردني من واشنطن: الرئيس الأسد لديه استمرارية في الحكم 

انطلاق فعاليات مؤتمر عودة اللاجئين السوريين

انطلقت اليوم فعاليات الاجتماع الروسي السوري المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين خارج البلاد في قصر المؤتمرات في “دمشق” والذي يمتد حتى 28 تموز الجاري.

وقال رئيس الهيئة التنسيقية المشتركة في روسيا، رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني الروسي “ميخائيل ميزينتسيف” أن الجهود المشتركة من خلال الهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية تقوم بتنفيذ مجموعة متكاملة من الإجراءات التي تمهد لعودة اللاجئين والمهجرين إلى “سوريا” واستعادة الحياة الآمنة في البلاد.

بدوره قال وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة تصريف الأعمال “حسين مخلوف”  أن التحسن الكبير في الوضع الأمني أسهم في عودة 5 ملايين لاجئ إلى منازلهم حتى الآن، نصفهم عادوا من داخل وخارج “سوريا” منذ تأسيس الهيئتين.

كما تم توقيع اتفاقية مشتركة بين جامعة “موسكو” التربوية وجامعة “دمشق” و”مركز التميز والإبداع” ومدارس المتميزين في وزارة التربية السورية، وناقش خبراء البلدين عمليات توثيق الإرث الثقافي السوري المهدد وقدّم الجانب الروسي هدية لوزارة الثقافة السورية عبارة عن نصب تذكاري ثلاثي الأبعاد لكل من “دير الصليب” و”قصر ابن وردان”

وتمت مناقشة تنظيم سبل مشاركة حملة اللغة الروسية في الندوات والدروس العملية لطلاب جامعة “دمشق” وتقديم مراجع تعليمية للغة الروسية إلى المؤسسات ذات العلاقة وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

لافرنتييف: يجب وضع حد للعقوبات على السوريين

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” “ألكسندر لافرنتييف” أنه يجب وضع حد للعقوبات الجماعية للشعب السوري فقط لأنه يؤيد الحكومة الشرعية، وذلك خلال افتتاح فعاليات الاجتماع الروسي السوري لعودة اللاجئين.

من جهته قال معاون وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال “أيمن سوسان” أن استمرار الدول المعادية لـ “سوريا” في إعاقة عودة المهجرين واستثمار معاناتهم لخدمة أجنداتهم المعادية لـ “سوريا” و”السوريين” يشكّل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي والإنساني وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

المقداد: الحكومة متفائلة دوماً بالانتصار

قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال “فيصل المقداد” أن “الأمم المتحدة” لو أتيح لها تطبيق ميثاقها وتقديم المساعدات إلى “سوريا” فإنها ستفعل ذلك.

واعتبر “المقداد” في تصريحات صحفية اليوم على هامش الاجتماع السوري الروسي لمتابعة تنفيذ أعمال المؤتمر الدولي حول اللاجئين أن الجانب الغربي ليس من يصنع الحقائق في البلاد بل جيش “سوريا” وقائدها وشعبها وأصدقاؤها ولذلك فإن الحكومة متفائلة دوماً بالانتصار وبتحقيق إنجازات لصالح الشعب تتجاوز بها الأزمة على حد تعبيره.

المقداد يتلقى رسالة من نظيره الصيني

تلقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال “فيصل المقداد” رسالة اليوم من وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” وجّه من خلالها التهاني الحارة والتمنيات الطيبة بمناسبة الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين “سوريا” و”الصين”.

وقال “يي” أن “سوريا” و”الصين” ترتبطان بصداقة تقليدية وتدعم كلاهما الدفاع عن القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية بما فيها مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مبيناً دعم بلاده الثابت للجهود السورية الرامية إلى صون سيادتها واستقلالها مضيفاً أن “الصين” ستواصل تقديم ما في وسعها من المساعدات لـ “سوريا” لمكافحة فيروس كورونا وإعادة الإعمار وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. بدء دخول الجهات الأمنية لتنفيذ اتفاق درعا البلد 

انفجار مستودع ذخيرة

انفجر مستودع للذخائر تابع للفصائل المسلحة صباح اليوم في قرية “معارة الشلف” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر وكالة “ثقة” المحلية أن الانفجار دوى في القرية دون ورود أنباء عن إصابات في حين عزا ناشطون سبب الانفجار إلى سوء تخزين الذخائر.

استمرار التصعيد شمال حلب

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها ريف “حلب” الشمالي باستهدافها قرية “مرعناز” بـ 8 قذائف مدفعية وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية دون ورود أنباء عن حجم الأضرار بحسب المصدر.

“مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” قال بدوره أن العدوان التركي استهدف مساء أمس قرية “التوخار الصغير” بريف “منبج” شمال شرق “حلب” بـ 6 قذائف هاون ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بينهم طفل وإلحاق أضرار مادية واسع بممتلكات الأهالي.

بدوره أعلن “المجلس العسكري لمدينة الباب” التابع لـ”قسد” عن استهداف قوات العدوان التركي لقريتي “الكاوكلي” و “قرت ويران” شرق مدينة “الباب” شمال “حلب” فجر اليوم بـ 20 قذيفة هاون دون أن يذكر حصيلة الأضرار الناجمة عن القصف.

وزير الدفاع التركي يزور الحدود السورية

أجرى وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اليوم زيارة تفقدية للقوات التركية المتمركزة على الحدود مع “سوريا”.

وقالت وكالة الأناضول الرسمية التركية أن “أكار” تواصل مع قادة قوات العدوان التركي في الشمال السوري عبر تقنية الفيديو، وذلك بعد تعرّض عربة تركية أول أمس السبت شمال “حلب” لهجوم أودى بحياة جنديين أتراك وأدى لإصابة اثنين آخرين بجروح.

اشتباكات في الحسكة

وقعت اشتباكات عنيفة بين مجموعتين من مسلحي فصيل مدعوم تركياً في ريف “الحسكة” ما أودى بحياة مسلح وإصابة آخرين.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات نشبت أمس بين مجموعتين تابعتين لفصيل “جيش الشرقية” المدعوم تركياً في مدينة “رأس العين” في ريف “الحسكة” الشمالي الغربي ما أودى بحياة أحد أقرباء قيادي في الفصيل إضافة لوقوع 5 جرحى من الجانبين دون أن يتبين سبب الخلاف.

استهداف خط غاز في الجزيرة السورية

استهدف مسلحون مجهولون اليوم خط نقل غاز في الجزيرة السورية وهو الاستهداف الثاني خلال أسبوع بعد استهداف خط الغاز قرب “تل الحجيف” بريف “دير الزور” الشمالي الغربي قبل أيام.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فقد تم استهداف خط نقل الغاز من حقول “الجبسة” بتفجير عبوة ناسفة قرب منطقة “البوحميدان” في الريف الجنوبي لـ “الحسكة”، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها الانفجار.

قسد تنفذ عملية أمنية في دير الزور

نفذّ عناصر “قسد” اليوم حملة أمنية على أطراف بادية “الصبحة” بريف “دير الزور” وألقت القبض على شخصين داخل منزل مهجور.

ونقلت وكالة “هاوار” عن مصدر عسكري قوله أن عناصر “قسد” ألقوا القبض على شخصين متهمين بالانضمام لتنظيم “داعش” بالقرب من محطة القطار على مفرق الشارع 16 في البادية وعثروا على أسلحة رشاشة وجعب ودروع صدرية ومسدسات فردية بحوزتهم، وأشارت الوكالة إلى أن المعتقلين قاموا بتسليم أنفسهم بعد أن حاصرت “قسد” المكان.

اقرأ أيضاً: القوات الروسية تحتفل بطرطوس .. ومعرض سوري ينطلق في بغداد 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى