الصحة: سوريا ستصل إلى مرحلة الخطر عاجلاً أو آجلاً

صورة قسم عزل صحي في سوريا

مدير الأمراض السارية: نأمل ألا نصل إلى مرحلة العجز عن استقبال الحالات الإسعافية لمصابي كورونا

سناك سوري – متابعات

قال معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في” وزارة الصحة” “عاطف الطويل”، اليوم الأحد، «لسنا خارج دائرة الخطر بمجرد وجود فيروس كورونا المستجد ستصل سوريا إلى مرحلة معينة من الخطر عاجلاً أم آجلاً».

وأضاف الطويل في تصريح لإذاعة “شام اف ام”، «نأمل أن يبقى الخط البياني الخاص بالإصابات بشكل مسطح، لتجنب الوصول إلى مرحلة عجز المشافي عن استقبال الحالات الاسعافية».

وأعرب الطويل عن «أسفه لإهمال البعض للإجراءات الوقائية وعدم الالتزام بها»، قائلاً: «أعتقد أنهم لن يدركوا أهميتها إلا حينما يصاب أحدهم ويحتاج لمنفسة أو مستشفى».

وأكد أنه «يجب الالتزام بالأساسيات التي يمكن أن توقف المرض مثل التباعد المكاني والابتعاد عن العادات الاجتماعية (السلامات والمصافحة والعناق)، إضافة إلى ارتداء الكمامة الضرورية جداً في الأماكن المزدحمة».

إقرأ أيضاً: خطوات يجب اتباعها في حال الاشتباه بالإصابة بكورونا.. تعرفوا إليها

ونوه معاون مدير الأمراض السارية، إلى أنه «في حال ظهور أعراض شبيهة بأعراض الفيروس فإن الالتزام بالمنزل هو الحل الأفضل»، لافتاً إلى أن «50% من الحالات لا تظهر عليها أعراض ولا تحتاج إلى عناية طبية، فقط الحجر الطوعي وتناول الأغذية المفيدة».

وكان الطويل قال السبت في تصريح لإذاعة “ميلودي اف ام”، أنه «لا يوجد احتمال لإعادة الحظر بسبب الوضع الاقتصادي، ولأن المرض انتشر وذلك لن يفيد»، مبيناً «لم نصل إلى ذروة الانتشار وما نزال في حالة انتشار بؤري محصور بدمشق وريفها، ولكن هذا لا يعني أننا لسنا في طريقنا إلى الوصول إلى الذروة خلال شهر أو شهرين».

وأشار معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة، إلى أن «إجراء المسحات يتم على المصاب وأهله وعلى كل من خالطه وبشكل مجاني، وبالنسبة إلى المسوحات المأجورة فسيشارك بها القطاع الخاص والمشترك ولكن فيما بعد وليس الآن».

وبلغ عدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا منذ آذار وحتى الوقت الحالي 25 حالة وفاة من إجمالي عدد الإصابات البالغ 496 إصابة، بينما حالات الشفاء من الفيروس وصلت إلى 144 حالة، بحسب بيانات وزارة الصحة.

وتشدد “وزارة الصحة”، على الالتزام بالإجراءات الوقائية والنصائح الصحية وطلب الاستشارة الطبية المبكرة في حال ظهور عوارض الإصابة بالفيروس.

إقرأ أيضاً: توجه نحو العزل المنزلي لمصابي كورونا في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع