أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

الرحمون: سوريا دولة عبور للمخدرات… والأمطار تغرق مدخل اللاذقية وجامعتها

انشقاقات تعصف بفصائل الشمال .... أبرز عناوين الأحد 19 كانون الأول 2021

خلال زيارته إلى “حلب” قال رئيس الحكومة السورية أنه تم وضع 3 محركات بالخدمة في محطة الضخ المشتركة بمنشأة “الأسد” للري بـ “مسكنة” شرق المحافظة، فيما قال وزير الداخلية أن ظاهرة المخدرات والاتجار بها إحدى أهم التحديات التي تواجه الحكومات وأجهزة إنفاذ القانون على مستوى العالم.

عاصفة مطرية ضربت محافظة “اللاذقية” اليوم، حيث قال مسؤول في شركة الكهرباء أنه تم تسجيل عدد من الأضرار على الشبكة الكهربائية جراء العاصفة ، بينما أعلنت المديرية العامة للموانئ إغلاق كافة الموانئ البحرية في المنطقة الساحلية حتى إشعار آخر.

في “دمشق” بحثت لجنة الصداقة السورية الروسية في مجلس الشعب اليوم مع رئيس مجموعة الصداقة الروسية السورية في مجلس الدوما الروسي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين على المستوى البرلماني.

من جهته قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أن هناك أهمية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين “سوريا” و”العراق” بالإضافة إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بما يحقق المصالح المشتركة.

أما السفير اليمني في “سوريا” قال أن العلاقة اليمنية السورية اليوم تجمعها قواسم مشتركة لأن أدوات العدوان على “اليمن” هي ذاتها على “سوريا” والمصير هو حتماً النصر لكلا البلدين في مواجهة المؤامرات الخارجية وفق حديثه.

كما أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن ارتياح بلاده للعملية الناجحة الأخيرة لتبادل المختطفين والموقوفين عند معبر “أبو الزندين” شرق “حلب.

ميدانياً، فرض فصيل مدعوم تركياً أتاوات على المدنيين في ريف “حلب” كما شهد ريف المحافظة أيضاً استنفاراً لفصيل العمشات المدعوم تركياً وذلك على خلفية انشقاقات في مجموعة تابعة له، وضربت عاصفة مطرية مخيمات النازحين في “إدلب” أدت لوقوع أضرار مادية كبيرة في الخيام.

في الجزيرة السورية انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم بالقرب من مقر ما يسمى “الشرطة العسكرية” التابع لـ”قسد” في “الحسكة”.

إعادة تأهيل منشأة الأسد للري في حلب

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أنه تم وضع 3 محركات بالخدمة في محطة الضخ المشتركة بمنشأة “الأسد” للري بـ “مسكنة” شرق “حلب” وتبلغ استطاعة كل محرك 7 ونصف متر مكعب بالثانية مع محرك إضافي استطاعته واحد ونصف متر مكعب بالثانية لضخ المياه وري مساحة 18 ألف هكتار دخلت بالخدمة والإنتاج الزراعي.

من جهته أشار وزير الموارد المائية “تمام رعد” إلى الجهود المبذولة لإعادة تأهيل محطة الضخ بخبرات وطنية بتكلفة تقديرية بلغت 3 مليارات و500 مليون ليرة بهدف إرواء 18 ألف هكتار في مشروع منشأة “الأسد” وذلك ضمن الخطة الموضوعة لإعادة تأهيل كل مشاريع الري ووضعها بالخدمة لدعم الاقتصاد الوطني.

إضافة إلى إعادة تأهيل الأقنية وصيانتها بالتعاون مع شركات القطاع العام بقيمة تقدر بمليار ونصف وذلك تحضيراً لزراعة الأراضي بالمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والقطن وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الرحمون: ظاهرة المخدرات أهم التحديات التي تواجه الحكومات

قال وزير الداخلية “محمد الرحمون” أن ظاهرة المخدرات والاتجار بها إحدى أهم التحديات التي تواجه الحكومات وأجهزة إنفاذ القانون على مستوى العالم، مبيناً أن “سوريا” كانت وما تزال تدعم جهود المجتمع الدولي في مكافحة الجريمة عموماً وجريمة المخدرات بصورة خاصة.

وتابع “الرحمون” خلال اجتماع اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات أن “سوريا” بحسب الهيئات الدولية المعنية بمكافحة الاتجار بالمواد المخدرة تعتبر دولة عبور للمواد المخدرة نظراً لموقعها الجغرافي مؤكداً أن السلطات المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية تبذل أقصى الجهود في مواجهة تجار ومروجي المخدرات وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية.

العاصي: تم تسجيل أضرار على الشبكة الكهربائية بسبب العاصفة

قال مدير شركة الكهرباء في “اللاذقية” “جابر العاصي” أنه تم تسجيل عدد من الأضرار على الشبكة الكهربائية جراء العاصفة المطرية التي تشهدها المحافظة حالياً.

وتابع “العاصي” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن ورشات الصيانة عملت على إصلاح 150 عطل توتر منخفض داخل مدينة “اللاذقية”، مبيناً أنه ستتم متابعة جميع الأعطال في حال حدوثها ومعالجتها مباشرة، وأضاف أن الرياح الشديدة خلال الساعات الماضية أدت لسقوط عمودي توتر منخفض في “الدالية” بريف “جبلة” كما سقطت شجرة على خط مياه “قسطل معاف” عند مفرق “بللوران”.

من جهة أخرى أظهرت صور تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي غرق الشوارع عند مدخل مدينة “اللاذقية” وداخل جامعة “تشرين” جراء تجمع مياه الأمطار.

إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل إغلاق كافة الموانئ البحرية “الملاحة” و”الصيد” في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم الأحد 19 كانون الأول وحتى إشعار آخر، وذلك بسبب الأحوال الجوية السائدة وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

وقال المدير العام للموانئ “سامر قبرصلي” أن القرار جاء نتيجة الظروف الجوية السائدة من ازدياد سرعة الرياح وارتفاع الأمواج وانخفاض مستوى الرؤية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: ماذا لو ابتلع البحر طفليك الصغيرين أمام عينيك.. قصص حدثت بالفعل 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس 100 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49693 منها 31061 حالة شفاء 2841 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 37 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء و7 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37072 منها 2510 حالة شفاء 1487 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات روسية سورية برلمانية

بحثت لجنة الصداقة السورية الروسية في مجلس الشعب اليوم مع رئيس مجموعة الصداقة الروسية السورية في مجلس الدوما الروسي “ديميتري سابلين” سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين على المستوى البرلماني.

وأكد رئيس لجنة الصداقة السورية الروسية “باسم سودان” عمق العلاقات بين البلدين وضرورة مواصلة العمل الجاد وبذل الجهود على الأصعدة كافة للارتقاء بها في كل المجالات بما يعود بالفائدة على الشعبين السوري والروسي.

بدوره أشار “سابلين” إلى أهمية تكثيف اللقاءات والزيارات بين البلدين على المستوى البرلماني لتحقيق أقصى درجات التعاون، وأعرب عن أمله بمشاركة “سوريا” بصفة مراقب في أعمال الجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الخليل يبحث التبادل التجاري مع العراق

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن هناك أهمية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين “سوريا” و”العراق” بالإضافة إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بما يحقق المصالح المشتركة.

وأشار “الخليل” خلال لقائه اليوم القائم بالأعمال بالسفارة العراقية بـ “دمشق” “ياسين شريف الحجيمي” إلى ضرورة تبسيط الإجراءات في المنافذ الحدودية وتخفيض الرسوم الجمركية مما يساهم في انسيابية وديمومة تصدير البضائع السورية إلى “العراق”.

من جهته أكد “الحجيمي” ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتعزيز التعاون من خلال اللجنة العراقية السورية المشتركة، منوها بأهمية قانون الاستثمار رقم 18 في تشجيع الاستثمار والمستثمر العربي لتوظيف أمواله في هذا القطاع و بدور القطاع الخاص في كلا البلدين بتنشيط التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب إلغاء وزارة الإعلام في سوريا؟ 

صبري: العلاقة اليمنية السورية تجمعها قواسم مشتركة

قال السفير اليمني في “سوريا” “عبدالله علي صبري” أن العلاقة اليمنية السورية اليوم تجمعها قواسم مشتركة فأدوات العدوان على “اليمن” هي ذاتها على “سوريا” والمصير هو حتماً النصر لكلا البلدين في مواجهة المؤامرات الخارجية.

وأضاف “صبري” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن المعاناة التي يعيشها الشعبان اليمني والسوري هي نتيجة التدخلات الخارجية ومحاولات تجزئة الأمة وتقسيمها تنفيذاً لمخططات المشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة التي يواجهها الشعبان بالرفض والمقاومة على حد تعبيره.

زادة يعرب عن ارتياح إيران لعملية تبادل المختطفين والمعتقلين في سوريا

أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” عن ارتياح بلاده للعملية الناجحة الأخيرة لتبادل المختطفين والموقوفين عند معبر “أبو الزندين” شرق “حلب” بين الحكومة السورية والفصائل المسلحة، مبيناً أن “إيران” تريد بذل المزيد من الجهود لتنسيق وتسهيل المزيد من عمليات التبادل في المستقبل.

وأضاف “زاده” أن العمل جار مع ضامني عملية مفاوضات “أستانا” واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري وذلك لزيادة عدد العمليات التبادلية للمختطفين والموقوفين وتسهيل هذا الأمر الذي وصفه بالمهم وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: محافظة اللاذقية تفاجأت بالأمطار.. مواطنون عبروا إلى المدينة قفزاً 

فرض أتاوات في ريف حلب

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن فصيل “العمشات” المدعوم تركياً فرض أتاوات جديدة بحق المدنيين في ناحية “شيخ الحديد” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأضاف المصدر أن الفصيل فرض على كل مدني يمتلك أكثر من 200 شجرة زيتون أتاوة مالية مقداره 500 دولار ضمن قطاعه وكل من يرفض دفع الأتاوة المطلوبة يتم خطفه وتعذيبه لإجباره على الدفع وفق المصدر.

العاصفة المطرية تضرب مخيمات إدلب

نقل موقع “جسر” المحلي عن مصادر محلية قولها أن عاصفة مطرية شديدة ضربت محافظة “إدلب” أدت لاقتلاع عدد كبير من المخيمات في المحافظة.

وبحسب المصدر فإن الأمطار الغزيرة والعاصفة أدت إلى اقتلاع عدد من المخيمات بالإضافة لوقوع أضرار مادية كبيرة في الخيام والمتاع.

انشقاقات في فصائل الشمال

استنفر فصيل “السلطان سليمان شاه” المعروف باسم “العمشات” والمدعوم تركياً مسلحيه في ناحية “الشيخ حديد” بمنطقة “عفرين” شمال “حلب”.

وقال موقع “عفرين بوست” أن الاستنفار جاء على خلفية انشقاق مجموعة تابعة له في المنطقة جراء خلافات مع قيادة الفصيل.

من جهة أخرى أعلن لواء “المنتصر بالله” انشقاقه كذلك عن فصيل “أحرار الشرقية” بسبب خلافات ضمن قيادة الفصيل، وأصدر بياناً قال فيه أن مسلحيه لن يشاركوا مع الفصيل في كافة مناطق الشمال السوري حتى يتم حل الخلاف.

انفجار في الحسكة

انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم بالقرب من مقر ما يسمى “الشرطة العسكرية” التابع لـ”قسد” في “الحسكة”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الانفجار وقع في حي “غويران” وأدى لإصابة شخصين بجروح فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراءه.

اقرأ أيضاً: وعود حكومية بتحسين الكهرباء والمعيشة والخبز … والائتلاف يمتدح السعودية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P