أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الحكومة تدعم ماروتا سيتي … والمقداد يحذّر الاحتلال من التمادي

نقيب الأطباء يؤيد رفع الدعم ..... أبرز عناوين الأحد 20 شباط 2022

أكّد رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” أن الحكومة مستمرة في تقديم الدعم والتسهيلات لإنجاز مشروع “ماروتا سيتي”، فيما تحدّث وزير التعليم العالي عن دعم حكومي مالي لجامعة “طرطوس” لبناء كليتين جديدتين.

أما نقيب الأطباء فأبدى تأييده لرفع الدعم عن الأطباء المقتدرين وتوجيهه لمن يستحقه، في حين أشار رئيس مجلس مدينة “جبلة” إلى مشاريع إصلاحية جديدة في المدينة.

إلى “موسكو”، حطَّ وزير الخارجية السوري رحاله مستهلاً زيارته بلقاء مسؤول برلماني روسي، وقال في حديث صحفي أن “سوريا” تحذّر “كيان الاحتلال” من التمادي في الاعتداءات على أراضيها وأن لديها ما يكفي للرد.

في “دمشق” أجرى وزير الموارد المائية مباحثات مع السفير الإيراني في “سوريا” حول التعاون و سبل تنمية العلاقات بين الجانبين و تمهيد الطريق لتوثيق العلاقات بين الوزارة والجهات الايرانية ذات العلاقة بالشأن المائي.

في الشأن الميداني، انفجرت عبوة ناسفة في بلدة “حمورية” بريف “دمشق” من مخلفات الحرب ما أدى لوقوع خسائر بشرية بينهم أطفال، كما عثر اليوم على طفلين فارقا الحياة إثر جريمة قتل في مخيمات “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي وذلك بعد يوم على اختطافهما.

وفي “عفرين” اختطف عناصر “فيلق الشام” شاباً لأسباب مجهولة، بينما تعرّض حاجز لـ”قسد” غرب “دير الزور” لهجوم مسلح.

سناك سوري – دمشق

عرنوس: الحكومة مستمرة في تقديم الدعم والتسهيلات

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحكومة مستمرة في تقديم الدعم والتسهيلات لمعالجة وتذليل كافة المعوقات لإنجاز مشروع “ماروتا سيتي” الحيوي والذي يعد تجربة رائدة ونموذجاً لمشاريع التطوير العمراني والسكني.

وطلب “عرنوس” خلال اجتماع عمل للجهات المعنية بتنفيذ المقاسم في منطقة “ماروتا سيتي” و السكن البديل في مشروع المرسوم التشريعي 66 لعام 2012 في “دمشق”، من الشركات الإنشائية العامة التي أبرمت معها العقود لتنفيذ أبراج السكن البديل رفع وتيرة العمل والإسراع بالتنفيذ وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، كما طلب من الشركة العامة للدراسات الهندسية تقديم تقرير تتبع دوري شهرياً حول تقدم الأعمال في المشروع.

ولفت المجتمعون إلى أهمية التقيد بالبرنامج الزمني الذي يمتد على ثلاث سنوات لإنجاز كامل السكن البديل الذي يتضمن نحو 6 آلاف مسكن، مؤكدين على بذل كل الجهود وفق مسارات عمل محددة وواضحة ومؤشرات أداء وتتبع لمجمل الأعمال، وضرورة توزيع العمل على مختلف الشركات الإنشائية العامة وإتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص للتعاقد من أجل المشاركة بتنفيذ هذا المشروع وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إبراهيم: سيتم تقديم الدعم المالي من قبل الحكومة لجامعة طرطوس

عقد اجتماع اليوم في مبنى جامعة “طرطوس” لبحث أعمال مشروعي أبنية كلية الآداب وكلية الهندسة التقنية في الجامعة، وتتبع واقع تنفيذ المشروعين و نسب الإنجاز وذلك بعد أن تم تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه التنفيذ، حيث تم تخصيص نسبة 75% من الموازنة الاستثمارية للجامعة لهذين المشروعين ذوي الاولوية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أنه سيتم تقديم الدعم المالي من قبل الحكومة عند الإنتهاء من تنفيذ الكتلة المالية المخصصة لهما، كما شدد على الجهات المنفذة و المشرفة وضع برنامج زمني دقيق للتنفيذ منوهاً بتعاون محافظة “طرطوس” لتامين المواد اللازمة وفي مقدمتها المحروقات و الإسمنت لإنجاز المشروعين وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “طرطوس” على فايسبوك.

نقيب الأطباء يؤيد رفع الدعم عنهم

قال نقيب الأطباء “غسان فندي” أن نسبة الأطباء الذين مارسوا المهنة أكثر من عشر سنوات والذين من المتوقع استبعادهم من الدعم لا بأس بها من مجمل عدد الأطباء دون تحديد نسبة معينة.

وأضاف “فندي” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه يؤيد رفع الدعم عن الأطباء المقتدرين الذين لا يحتاجونه وتوجيهه للأشخاص الذين يستحقون، مشيراً إلى أن مطالب الأطباء في مؤتمرات فروعهم السنوية تلخصت بتحسين مهنة الطب وتوفير احتياجاتها وتأمين المعيشة للطبيب في الحد الأدنى والتي يستحقها، مبيناً أنه هناك مطالب بتعديل التعرفة الطبية بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي باعتبار أن التعرفة الحالية قديمة.

كما أشار إلى أن هناك حوالي 10 اختصاصات أعداد الأطباء فيها قليلة ليس في “سوريا” فقط بل في دول الجوار أيضاً، مبيناً أن “سوريا” معروفة بأنها ولادة وتصدر عقولاً، وشدد على ضرورة العمل على زيادة الأعداد بهذه الاختصاصات.

قناديل: لدينا مشروعان في جبلة

قال رئيس مجلس مدينة “جبلة” “أحمد قناديل” أنه يوجد مشروعان جديدان في المدينة وفق تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية.

وأضاف “قناديل” أن المشروعين هما تأهيل الكورنيش البحري ومشروع إنارة المتحلق بالطاقة الشمسية، وأشار إلى أن التقنين الكهربائي في المدينة نحو 5 ساعات ونصف قطع مقابل ساعة وصل.

اقرأ أيضاً: تربية حمص تصمت عن قضية التحرش ومسؤولة قانونية ترفض التعليق 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 124 إصابة جديدة بفيروس كورونا و294 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 53527 منها 45133 حالة شفاء 3047 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 20 إصابة جديدة بالفيروس و6 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38309 منها 2553 حالة شفاء 15154639 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 124 حالة إصابة جديدة و15 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93902 إصابة بينها 91555 حالة شفاء 2380 حالة وفاة.

المقداد: نحذّر الاحتلال من التمادي باعتداءاته

أعرب وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” عن سعادته بوجوده في “موسكو”، مبيناً أن “سوريا” و”موسكو” لا يغيبان عن بعضهما كثيراً وهناك تواصل مباشر لكن هذه الزيارة لها طابع خاص، حيث ستتم مناقشة التطورات العالمية لأنها لا تخص بلد بمفرده بل تتعلق بالوضع الدولي العام.

وأضاف “المقداد” خلال لقائه مع قناة “روسيا اليوم” أنه سيتم المناقشة مع المسؤولين الروس الأوضاع في “سوريا” والتصعيد الغربي ضد “روسيا”، مبيناً أن الحملة التي يشنها الغرب ضد “روسيا” تذكره بالحملات التي تعرضت لها “سوريا” خلال المرحلة الماضية، فهو يمارس أبشع أنواع الإرهاب الإعلامي بهدف الحد من الدور الروسي في العالم على حد قوله.

وقال “المقداد” أن “سوريا” متفائلة بشأن عودتها إلى الجامعة العربية وهناك اتصالات بين “دمشق” وعدة دول عربية لتجاوز المرحلة الماضية، محذّراً من جهة أخرى “كيان الاحتلال” من التمادي في الاعتداء على الأراضي السورية، مبيناً أن لدى “سوريا” ما يكفي للرد حين تريد ذلك،كما قال أن “سوريا” لن تتسامح مع من يسرق الثروات بما فيها من نفط وقمح ويحرم السوريين منها.

“المقداد” بحث اليوم مع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس “الدوما” الروسي “ليونيد سلوتسكي” مستجدات الأوضاع في “سوريا” والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأشار الوزير السوري خلال اللقاء إلى أهمية واستراتيجية العلاقة مع “روسيا” في تحقيق الأهداف المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم مشدداً على أهمية الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

من جانبه جدد “سلوتسكي” دعم بلاده لـ “سوريا” في مختلف المجالات وخاصة على صعيد تعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادة ووحدة الأراضي السورية مشدداً على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

مباحثات سورية إيرانية بالشأن المائي

بحث وزير الموارد المائية “تمام رعد” مع السفير الإيراني في “سوريا” “مهدي سبحاني” مجالات التعاون و سبل تنمية العلاقات بين الجانبين و تمهيد الطريق لتوثيق العلاقات بين الوزارة والجهات الايرانية ذات العلاقة بالشأن المائي.

وأكد “رعد” أن الحكومة السورية تثمن عالياً موقف الحكومة الإيرانية و أن التعاون بين الجانبين ليس بجديد مع السعي لاستمرارية و تطوير مجالات هذا التعاون, ونوه إلى وجود العديد من المشاريع الكبرى التي يمكن البحث في كيفية التعاون فنياً واقتصادياً لإنجازها.

من جهته أكد “سبحاني” على الإرادة الجدية لدى بلاده للتعاون مضيفاً أن الشركات الإيرانية تملك الخبرة والكفاءة في العديد من المجالات للدخول في شراكات مع الجانب السوري لتنفيذ المشاريع الاقتصادية دون أخذ اعتبار لوجود العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: صحيفة الثورة: بايدن يبدو كمهرج في مختبر الكيمياء السياسية 

انفجار عبوة ناسفة بريف دمشق

قالت رئيس بلدية “حمورية” بريف “دمشق” “دعاء الحمصي” أن رجلاً وطفلاً فارقا الحياة اليوم وتعرض طفل آخر للإصابة نتيجة انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في البلدة.

وأشارت “الحمصي” في تصريحها لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن العبوة كانت موجودة بجانب ساتر ترابي على الحدود الإدارية بين “حمورية” و”عربين” أثناء لعب الطفلين مشيرةً إلى أنهما شقيقان، وقام أحدهما بركل العبوة لتنفجر بهما في الوقت الذي تواجد الرجل بالقرب منهما.

جريمة قتل طفلين في إدلب

عثر اليوم على طفلين فارقا الحياة جراء جريمة قتل في مخيمات “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي وذلك بعد يوم على اختطافهم.

وقالت صفحات محلية أن الطفلين “نور عوض الحمودي” البالغ 3 سنوات و”فاطمة عماد الحمودي” البالغة سنة ونصف تعرضا للاختطاف أمس من قبل مجهولين من مخيمات “أطمة”،فيما عثر على جثمانيهما اليوم في المخيم مع رسالة مكتوبة بخط اليد وجهها مرتكبو الجريمة لوالديهما، فيما لم يتم معرفة أسباب الجريمة.

اختطاف شاب بريف حلب

اختطف فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً اليوم شخصاً من قرية “جلمة” بناحية “جنديريس” بريف “عفرين” شمال “حلب” وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وبحسب المصدر فإن الفصيل المدعوم تركياً اختطف “شاكر شيخو شيخو” البالغ من العمر 36 عاماً من أمام منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة، فيما لم يتم معرفة التهمة الموجهة إليه.

استهداف حاجز لقسد غرب دير الزور

قال موقع “نهر ميديا” بأن حاجزاً لـ “قسد” تعرض للاستهداف اليوم بريف “دير الزور” الغربي.

وبحسب المصدر فإن حاجزاً لـ “قسد” استهدف في مدخل بلدة “الهرموشية” غرب “دير الزور” من قبل مسلحين مجهولين، ولم يتم تسجيل أي إصابات أو خسائر بشرية، ولم يتم معرفة الجهة التي تقف وراء الاستهداف.

اقرأ أيضاً: المقداد وبيدرسون إلى موسكو … ومناورات للتحالف في دير الزور 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى