أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد وبيدرسون إلى موسكو … ومناورات للتحالف في دير الزور

قريباً ... 2 ليتر زيت دوار الشمس لكل بطاقة ذكية .... أبرز عناوين السبت 19 شباط 2022

قالت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أن الاستبعاد من الدعم لا ينطبق على كل من يملك سجلاً تجارياً، فيما قال مسؤول في محافظة “ريف دمشق” أن الأهالي بدأوا يعودون لمنازلهم في عدة أحياء بمدينة “الحجر الأسود” وأكّد مدير “السورية للتجارة” أنه سيتم التعاقد لتوريد 25 مليون ليتر من زيت دوار الشمس لتوزيعها عبر البطاقة الذكية.

سياسياً قال نائب وزير الخارجية الروسي أن “موسكو” ستشهد لقاءات بين مسؤولين روس وبين وزير الخارجية “فيصل المقداد” والمبعوث الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون”، في وقتٍ شاركت فيه “سوريا” بمؤتمر للاتحاد البرلماني العربي والتقى نائب سوري مع رئيس مجلس النواب العراقي “محمد الحلبوسي” على هامش المؤتمر.

شمالاً، وبعد صدور قرار بعزل قائد فصيل “العمشات” المعروف باسم “أبو عمشة” من منصبه، خرجت تظاهرة أمس في ريف “حلب” دعماً للقرار، بينما انفجرت عبوة ناسفة جنوب البلاد أثناء محاولة شخص زرعها على طريق “دمشق-درعا”.

في الجزيرة السورية، تصدى أهالي قرية “تل ذهب” جنوب “القامشلي” بمساندة الجيش السوري لرتل عسكري أمريكي حاول عبور القرية، بالتزامن مع إعلان “قسد” إجراء مناورات مشتركة مع قوات التحالف في “دير الزور”، وورود معلومات عن اعتقال دوريات “قسد” 3 أشخاص بينهم قاصر بتهمة الانتماء لـ”داعش”.

سناك سوري – دمشق

التموين: ليس كل من يملك سجلاً تجارياً يستبعد من الدعم

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً قالت فيه أن ليس كل من يملك سجلاً تجارياً يستبعد من الدعم.

وجاء في البيان أن هناك فئات تحصل على الدعم حتى لو كان لديها سجل تجاري مشيراً إلى إمكانية معرفة ذلك عن طريق الدخول إلى التطبيق الذي أطلقته الوزارة، كما تم الإيعاز بفتح دوائر الشركات وأمانات السجل التجاري في مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات أمام المواطنين وخلال أيام العطل وتمديد الدوام الرسمي لغاية الساعة السادسة مساء يومياً حتى تتم معالجة كل الاعتراضات وفق الضقحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية على فايسبوك.

ضميرية: تمت المباشرة بإعادة البنى التحتية لثلاثة أحياء في مدينة الحجر الأسود

قال مدير دعم القرار والتخطيط الإقليمي في محافظة “ريف دمشق” “عبد الرزاق ضميرية” أنه تمت المباشرة بإعادة البنى التحتية لثلاثة أحياء في مدينة “الحجر الأسود” وهي “الثورة” “تشرين” “الجزيرة”، مبيناً أنه تم السماح بعودة الأهالي إلى حي “الثورة” بعد تأمين البنى التحتية فيه بنسبة تصل إلى 75%.

وأضاف “ضميرية” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم اختيار هذه الأحياء كون نسبة الضرر فيها أقل من غيرها ولذلك سيستطيع الأهالي العودة إليها عند تأمين جميع الخدمات اللازمة فيها، حيث بدأت المحافظة بمنح موافقات للعائلات الراغبة بالعودة إلى منازلها وترميمها في هذه الأحياء

كما تجاوزت نسبة ترحيل الردميات في “الحجر الأسود” الـ 75% وفق “ضميرية” الذي أشار إلى أنه بعد صدور المخطط التنظيمي يمكن لأي مواطن العودة بعد تقديم وثائق الملكية وستكون هناك لجان لتدقيق الوثائق.

هزاع: التعاقد لتوريد 25 مليون ليتر زيت دوار الشمس

قال مدير عام المؤسسة “السورية للتجارة” “زياد هزاع” أنه سيتم التعاقد لتوريد 25 مليون ليتر زيت دوار الشمس، مبيناً أن الهدف من طرحها هو تأمين مادة الزيت بشكل كافي على البطاقة الذكية بمعدل طرح عبوتين للبطاقة الواحدة.

وأشار “هزاع” خلال تصريحه لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن التوريدات ستكون خلال أسرع وقت، مبيناً أنه خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم ستتواجد التوريدات وسيتم التوزيع مباشرة، كما سيتم الحفاظ على السعر ليكون منافساً وأقل من السوق وذلك حسب إجراءات عملية الاستيراد.

اقرأ أيضاً: مواطن سوري مُهدد بالقتل من قبل أشخاص يحملون بطاقات أمنية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا و322 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 53403 منها 44839 حالة شفاء 3044 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 186 حالة إصابة جديدة و7 حالات شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93778 إصابة بينها 91540 حالة شفاء 2380 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد وبيدرسون في روسيا الأسبوع المقبل

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” أمس أن المسؤولين الروس سيعقدون لقاءات مع وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” والمبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون”.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية قال “فيرشينين” أنهم يضعون باعتبارهم إجراء اتصالات ومحادثات في “موسكو” الأسبوع المقبل مع “المقداد” و”بيدرسون”.

مباحثات برلمانية سورية عراقية

بحث نائب رئيس مجلس الشعب “محمد أكرم العجلاني” أمس مع رئيس مجلس النواب العراقي “محمد الحلبوسي” سبل تعزيز التعاون البرلماني والاقتصادي بين البلدين.

وشدد الجانبان على أهمية الارتقاء بالعلاقات البرلمانية والاقتصادية والعمل على تذليل كل العقبات أمامها، وذلك على هامش المؤتمر الـ 32 للاتحاد البرلماني العربي في “القاهرة”، وقال “العجلاني” أن اللقاء كان إيجابياًٍ وأن “سوريا” مستعدة  لإزالة كل المعوقات إن وجدت وفق حديثه.

من جهته لفت “الحلبوسي” إلى أهمية فتح المنافذ الحدودية بين البلدين وإزالة العقبات بما يتيح الرحلات البرية ومرور البضائع وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد اختفائه بظروف غامضة.. ناشطون يؤكدون خبر توقيف جهاد إبراهيم 

مظاهرات بريف حلب

خرجت أمس مظاهرة في ريف “حلب” الشمالي الشرقي تدعم قرار عزل قائد فصيل “العمشات” “محمد الجاسم” المعروف باسم “أبو عمشة” من منصبه.

وبحسب موقع “عنب بلدي” فإن عدداً من الأهالي في مدينة “الباب” خرجوا بمظاهرة بساحة الجامع الكبير وسط المدينة مطالبين بدعم قرار اللجنة الثلاثية التي عزلت “أبو عمشة” قائد فصيل ” العمشات” المدعوم تركياً ومنعه من تسلم مناصب لاحقاً بسبب الانتهاكات التي ارتكبها بحق المدنيين.

انفجار عبوة ناسفة في ريف دمشق

انفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم على طريق “أوتوستراد “درعا – دمشق” ما أودى بحياة مسلح كان يحاول زرعها في المنطقة.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر في الجهات المختصة قوله أن عبوة ناسفة انفجرت أثناء قيام أحد المسلحين بزرعها قرب جسر بلدة “أم المياذن” على أوتوستراد “درعا – دمشق” ما أودى بحياته مباشرة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

التصدي لرتل أمريكي بالحسكة

تصدى أهالي قرية “تل ذهب” جنوب “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة الجيش السوري لرتل آليات عسكرية للقوات الأمريكية حاول المرور عبر القرية.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن رتلاً مؤلفاً من 4 مدرعات تابعة للقوات الأمريكية حاولت المرور عبر القرية وتصدى لها الأهالي الذين كانوا عند حاجز الجيش السوري وطردوا الرتل ومنعوه من المرور.

مناورات بين قسد والتحالف

أعلنت “قسد” اليوم أنها تجري مناورات عسكرية مع قوات “التحالف الدولي” في “دير الزور” بمشاركة وحدات السلاح الثقيل.

وأوضح بيان “قسد” أن المناورات انطلقت على طريق “أبو خشب” بريف “دير الزور” الغربي بهدف اختبار تكتيكات جديدة لمحاربة “داعش” وأساليب تقديم الدعم السريع للنقاط العسكرية ونقل الأفراد في مناطق الاشتباك وتدمير الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة.

اعتقال بريف دير الزور

اعتقل عناصر “قسد” اليوم عدة شبان من بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”

وبحسب المصدر فإن “قسد” اعتقلت “ماجد عبيد المخلف” و”ماهر عبيد المخلف” و”حمزة حسين العودة”، وأشار إلى أن “العودة” طفل لم يبلغ 13 عاماً وذلك بتهمة الارتباط مع تنظيم “داعش” وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: سالم: الخبز أمن وطني … وبيدرسون يكشف خلاف اللجنة الدستورية 

زر الذهاب إلى الأعلى