الرئيسيةتقارير

ارتفاع أسعار اللحوم وزيت الزيتون بنسب متفاوتة في سوريا

هل تغيّرت أسعار اللحوم وزيت الزيتون في مناطقكم بعد السماح بتصديرهما؟

انعكس قرار السماح بتصدير زيت الزيتون في سوريا وذكور العواس بشكل سريع على الأسعار التي شهدت ارتفاعات متفاوتة بين المحافظات السورية. وسط توقعات باستمرار ارتفاعها، خصوصاً زيت الزيتون مع بداية الصيف القادم.

سناك سوري-مراسلون

في حلب قال مراسل سناك سوري، إن سعر كيلو لحم الغنم ارتفع من 160 ألف ليرة نهاية تشرين الثاني الفائت. إلى 175 ألف ليرة اليوم، كذلك الحال بالنسبة لزيت الزيتون الذي ارتفع الليتر الواحد من 50 إلى 70 ألف ليرة.

وإلى حمص الذي ارتفع فيها لحم الغنم من 120 إلى 160 ألف ليرة. وليتر زيت الزيتون من 60 إلى 70 ألف ليرة. بينما بقي سعره ثابتاً حتى اللحظة في حماة بنحو 60 ألف ليرة، لكن ارتفاع سعر اللحم فيها من 125 إلى 150 ألف ليرة.

في دور الزور حافظ سعر كيلو لحم الغنم على نفسه عند حد 110 آلاف ليرة. بينما ارتفع سعر ليتر زيت الزيتون من 65 إلى 85 ألف ليرة.

لا يختلف الحال في السويداء، التي ارتفع فيها كيلو لحم الغنم من 130 ألف إلى 145 ألف، وليتر زيت الزيتون من 80 إلى 90 ألف ليرة.

ارتفاع أسعار اللحوم وزيت الزيتون في المحافظات-سناك سوري

كما سجلت أسعار اللحوم ارتفاعاً بنسبة 50 بالمئة في القنيطرة بعد قرار السماح بتصدير ذكور أغنام العواس. بينما انخفض الإقبال على شرائها بنسبة 75 بالمئة.

وكانت الحكومة قد سمحت بتصدير زيت الزيتون وذكور العواس في سوريا وهو القرار الذي شكلّ مفاجأة كبيرة للجميع. خصوصاً مع تضاؤل أعداد الثروة الحيوانية في سوريا وارتفاع سعر اللحوم بمختلف أنواعها. بالإضافة لشح موسم الزيتون خلال العام الحالي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى