أرقام من الانتخابات.. مرشح فاز بـ8 آلاف صوت وآخر نال 700 ألف

انتخابات مجلس الشعب 2020 _ سناك سوري

أعلى المرشحات النساء نالت 736 ألف صوت

سناك سوري _ دمشق 

أصدرت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أمس النتائج التفصيلية للناجحين وعدد الأصوات التي نالها كل مرشح في جميع المحافظات السورية.

حملت هذه الأرقام مؤشرات لافتة من حيث عدد المصوّتين لكل مرشّح فائز حيث تفاوتت كمية الأصوات بين مرشح وآخر وبين محافظة وأخرى مع الأخذ بعين الاعتبار بالطبع التفاوت بين أحجام المحافظات سكانياً من جهة وتفاوت الظروف والاستقرار بين بعض المحافظات.

ولم يكن مفاجئاً نجاح قوائم “الوحدة الوطنية” كاملة في جميع المحافظات إذ يتكرر الأمر في جميع الدورات الانتخابية منذ عقود، إلا أن أعلى حصيلة أصوات نالتها هذه القوائم كانت في “حمص” وتصدرها المرشح “عبد الحميد النقري” من الفئة أ حيث نال 741279 صوتاً فيما أعلى مرشح على القوائم ذاتها في “دمشق” فهو “محمد عزت كاتبي” الذي نال 704610 أصوات.

أما أدنى حصيلة أصوات لمرشح على قوائم “الوحدة الوطنية” فكانت للمرشح عن الفئة ب في “الرقة” “إسماعيل الحجو” الذي نال 35257 صوتاً.

اقرأ أيضاً:قوائم الوحدة الوطنية تزيد حصة النساء مقعداً واحداً

وعلى مستوى المستقلين فإن أكبر حصيلة أصوات نالها مرشح مستقل في جميع المحافظات السورية فذهبت إلى المرشح عن الفئة ب في “حمص” “فراس السلوم” بنيله 266504 أصوات، في حين كانت أقل حصيلة أصوات يدخل بها نائب إلى المجلس هذه الدورة من نصيب المرشح المستقل عن الفئة أ في “الرقة” “بشار المغسور” بحصوله على 8259 صوتاً.

ومن بين المرشحات النساء على قوائم “الوحدة الوطنية” فكانت “جويدة ثلجة” المرشحة عن الفئة أ في “حمص” أعلى النساء كسباً للأصوات بـ 736069 صوتاً، أما على مستوى المرشحات المستقلات فمن بين 3 مرشحات مستقلات فزن في جميع المحافظات السورية كانت “نور أريسيان” الأعلى كسباً للأصوات ونالت 225314 صوتاً.

أقل حصيلة لأصوات نالتها مرشحة على قوائم “الوحدة الوطنية” كانت من نصيب “مهى العجيلي” في “الرقة” بنيلها 35265 صوتاً، والأقل أصواتاً بين المستقلات المرشحة عن الفئة أ في “حماة” “عروبة محفوض” بواقع 97461 صوتاً.

تجدر الإشارة إلى أن الواقع الأمني في “الرقة” منع إجراء الانتخابات في كل مناطقها وتوزعت صناديقها على المحافظات التي يتواجد فيها نازحو “الرقة” إضافة لبعض المناطق ضمن المحافظة، لذا كانت أرقامها أقل من المحافظات الأخرى، فيما جاءت أرقام محافظة “حمص” الأعلى مقارنة بدوائر أكبر منها مثل دائرة “مناطق حلب”.

كما كان لافتاً عند إعلان النتائج أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات قالت أن عدد المشاركين بالتصويت بلغ 6224687 بنسبة مشاركة 33.17% ما يعني أن مجموع من يحق لهم التصويت أي ممن تجاوزوا الثامنة عشر من عمرهم يصل إلى 18766014 شخصاً ما يدفع للتساؤل عن مجموع عدد السوريين في الوقت الحالي؟

اقرأ أيضاً:النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الشعب السوري 2020

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع