الرئيسيةشباب ومجتمع

200 خريج طب بشري بحلب بدون اختصاص بسبب مفاضلة الصحة

إهمال خريجي الطب بأوج الحاجة إليهم ... والأفضلية لخريجي الجامعات الخاصة

كشف عدد من خريجي كلية الطب البشري بجامعة “حلب” دفعة 2021 عن ظلم لحق بهم جراء قلة الأعداد المخصصة لهم في مديرية “صحة حلب” ما ترك أكثر من 200 خريج بدون اختصاص.

سناك سوري _ حلب

وفي التفاصيل، فقد شرح الدكتور “حسن حسن” لـ سناك سوري أن عدد خريجي الطب دفعة 2021 بلغ أكثر من 850 طبيباً وطبيبة وقد التحق 400 منهم بمفاضلة الدراسات العليا، وتبقّى 450 خريجاً آخرين، ليُفاجؤوا بأن الأعداد المخصصة لمديرية صحة “حلب” بمفاضلة الصحة 246 مقعداً فقط.

وأظهر جدول رسمي صادر عن الجامعة اطلع عليه سناك سوري، أنه تم منح 779 طالباً إجازة دكتور في الطب البشري للدورة الفصلية الثانية للعام الدراسي 2020-2021، بينما اقتصر عدد المقبولين للاختصاص في مشفى “حلب” الجامعي التابع لوزارة “التعليم العالي” على 417 طالباً بينهم 20 طالباً من خارج “حلب” وجامعتها.

لكن وزارة الصحة أعلنت من خلال مفاضلتها أن حجم استيعابها من خريجي الجامعات الحكومية السورية وغير السورية في مفاضلة التصفية 2022 والمخصص لـ”حلب” يقف عند حدود 266 خريجاً بينهم 20 مقعداً لخريجي الصيدلة وطب الأسنان ما يترك 246 مقعداً فقط لخريجي الطب البشري من أصل 450 خريجاً يسعون للتخصص.

من جهة أخرى أوضح “حسن” أن أعداد خريجي الجامعة الخاصة الثلاث “القلمون” و “الأندلس” و “السورية الخاصة” لا يتجاوز 450 خريجاً لكن تم تخصيص أكثر من 740 مقعداً لهم، مشيراً إلى أن ذلك قد يتيح فرصة الاختصاص لخريج الجامعة الخاصة حتى وإن كان معدله 63، بينما يحرم خريج الجامعة الحكومية من الاختصاص حتى وإن كان معدله أعلى بكثير.

يشار إلى أن أعداد الأطباء المختصين في “سوريا” شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال سنوات الحرب، وسبق أن ظهرت عدة تصريحات على لسان مسؤولين رسميين حول نقص خطير في بعض الاختصاصات كالتخدير والطب النفسي وغيرها.

اقرأ أيضاً:11 خريج إعلام من أصل قرابة 750 ناجح في مسابقة وزارة الإعلام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى