الرئيسيةحكي شارعسناك كورونا

وفاة 5 أطفال في اللاذقية بأقل من أسبوع.. مخاوف من انتشار “الكورونا”

عائلة أحد الأطفال توضح لـ”سناك سوري” أسباب الوفاة

سناك سوري – اللاذقية

شهدت مدينة اللاذقية وفاة 5 أطفال خلال أقل من أسبوع، ما أثار مخاوف وشائعات ارتبطت بفايروس “الكورونا”، لتنفي صفحة محافظة “اللاذقية” الرسمية أن يكون سبب الوفاة الفايروس الذي وصل “لبنان” و”العراق”، وأعلنت الصحة السورية استنفار كوادرها للتصدي له في حال وصل البلاد.

الطفلة “تالا عمر بليلو” ذات الـ 8 أعوام، توفيت اليوم الاثنين 24 شباط 2020، سبقتها الطفلة “بيان خالد قلعه جي 10 أعوام” و “روزالين أكرم كروم” 11 عام توفيتا يوم السبت الماضي 22 شباط، وأيضاً الطفل “محمود أحمد كدي 10 أعوام”  الذي توفي يوم الجمعة 21 شباط” و “عبد الرحمن أحمد العبد” 12 عام الذي توفي يوم الثلاثاء الماضي 18 شباط”.

نعوات الأطفال

اقرأ أيضاً: “كورونا” يصيب فيسبوك السوريين.. ناشطون: «كل شي إلا الأركيلة!»

سناك سوري تواصل مع عائلة طفلة متوفية من بين الأطفال المذكورين حيث أكدت العائلة أن «ابنتها توفيت بسبب أزمة بالدم منذ ولادتها، و ليس لفايروس “كورونا”  أي علاقة بوفاتها»، بينما لم نستطع الوصول لباقي العائلات.

في الغضون انتشرت تعليقات المواطنين على الصور التي تنعي الأطفال و التي تناقلها الصفحات، يتساءلون عن الأسباب، وكتب “جعفر”: «صار كذا طفل ماتوا بأعمار متقاربة معقول منتشر فايروس “كورونا” والمفروض إذا فعلاً منتشر أن تتم اتخاذ إجراءات وقائية».

متابعون آخرون طالبوا بضرورة إفصاح الجهات المعنية عن أسباب الوفاة، ليتخذ الأهالي الإجراءات الوقائية اللازمة، خاصة لدى الأطفال، وذهب بعضهم إلى المطالبة بتخفيض عدد ساعات الدوام في المدارس، وكتبت “خديجة”: «ياريت إذا فايروس كورونا يخبروا الناس على الأقل يلبس الطفل كمامة أو يسكروا مدارس الأطفال الصغار لأن أجسادهم ضعيفة».

مخاوف السوريين من فايروس “كورونا” ازدادت أيضاً، بعد اعلان “إيران” عن تسجيل حالات مؤكدة بالفايروس، وعدم معرفة الأهالي بمدى فاعلية طريقة الفحص المتبعة على المعابر الحدودية، ما شكل حالة من الخوف ظهرت في تعليقات السوريين على “فيسبوك”، ومطالبتهم بإغلاق المعابر الحدودية أمام جميع الوافدين من لبنان وإيران بشكل وقائي مؤقتا. وكتب “علي”: «كورونا انتشر بشكل كبير بإيران و نحنا عم يجونا آلاف الزوار الإيرانيين كل نهار.. يجب عدم استقبال أي شخص.. حتى الكويت وتركيا وعدة دول أغلقت الحدود اليوم مع إيران».

وزير الصحة في مطار دمشق الدولي-صفحة الوزارة

مدير صحة اللاذقية الدكتور “هوازن مخلوف” نفى بشكل قاطع ما يُشاع على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود حالات إصابة بفايروس “كورونا” في المحافظة، و قال وفقاً لما نقلته صفحة وزارة الصحة على “فيسبوك” أنه «عند الاشتباه بأي حالة سيتم  التعامل معها عبر اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة». ودعا “مخلوف” إلى «عدم الانجرار خلف الصفحات الصفراء التي تبث الذعر والخوف من وراء الشاشات».

وفي سياق متصل، تابعت صفحة وزارة الصحة الرسمية على “فيسبوك” نشر صور لعمليات فحص المسافرين القادمين إلى سوريا، والزيارة التي آجراها وزير الصحة الدكتور “نزار يازجي” لتفقد عمل فرق التقصي الوبائي الخاصة بترصد مرض فيروس “كورونا” المستجد 2019 العاملة في كل من مطار دمشق الدولي” ومعبر “جديدة يابوس” في ريف دمشق. و التأكيد أنها تقوم بالإجراءات الصحية المستمرة على المعابر الحدودية للوقاية من فايروس “كورونا”، و تطبق إجراءاتها الاحترازية المشددة المتعلقة بالوقاية، من خلال فحص المسافرين القادمين إلى سوريا في المطارات وكل المعابر الحدودية وفقاً للوائح الصحية الدولية.

اقرأ ايضاً: الصحة لن تتكتم عن وجود الكورونا.. سرقات كهرباء بـ6 مليار

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى