أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الصحة لن تتكتم عن وجود الكورونا.. سرقات كهرباء بـ6 مليار

“خميس”: حلب ستنعم بالكهرباء بعد إصلاح خط الزربة (عضة كوساية يعني هالمرة؟).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 23-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الروائي “نجيب محفوظ” في روايته “السمان والخريف”: «ألا تخشى على الحضارة؟، من حسن حظنا أننا لم ندخل الحضارة بعد فما خوفنا من البلل»، يبدو هذا القول قاسياً، والأقسى منه هو إسقاطه على بلدان العالم الثالث التي وصلها فايروس “الكورونا”، دون أن يصل بلادنا حتى اللحظة على ذمة تصريحات المعنيين، لكن حقاً، وبإسقاط آخر، هل سيرهبنا فايروس “الكورونا”، أم أنه سيزيد أوجاعنا وجعاً جديداً، وماذا قد يفعل فايروس أمام الحرب والمعارك والمآسي الاقتصادية والفقر والجوع والتشرد، الذي نعانيه منذ سنوات، يقول قائل فيسبوكي: «سيكون رحمة»، يرد عليه زميل آخر: «وقد يهرب فور رؤيتنا».

وعلى سيرة الكورونا، قالت مديرة الأمراض السارية والمُزمنة في وزارة الصحة الدكتورة “هزار فرعون” إنه «لا يمكن التكهن باحتمالية وصول فيروس “كورونا” إلى البلاد، ويُنصح بالابتعاد عن التدخين سجائر و أراجيل لأنها تُضعف المناعة». وأكدت “فرعون” أن «وزارة الصحة لن تتكتم عن أي إصابة بفيروس “كورونا” في حال وجودها».

إلى ذلك، قال الدكتور “محمد العالول” المشرف المباشر على المعبر الحدودي مع لبنان إنه «عند تجاوز المواطنين اختبار الكشف على مرض “كورونا” على الحدود، يتم التواصل معهم لمدة 14 يوم، بالإضافة للزيارات المنزلية، للتأكد أنهم لايحملون المرض». (شام إف إم)

سرقة كهرباء بأكثر من 6 مليارات ليرة في العام 2019

كشفت بيانات “المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء” أن «كميات الكهرباء المسروقة 96.6 مليون كيلو واط ساعي في جميع المحافظات السورية، تبلغ تكلفتها أكثر من 6.76 مليارات ليرة سورية»، و قال وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي”، إن «تكلفة إنتاج الكيلو واط الساعي من الكهرباء تبلغ 70 ليرة، في حين تباع للمنازل بسعر من ليرة إلى 5 ليرات»، (قياساً بالرواتب يمكن تطلع الخمس ليرات كتيرة عفكرة).

و بحسب بيانات المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء، تم تنظيم نحو 28.3 ألف ضبط استجرار غير مشروع للكهرباء خلال العام الماضي 2019، بوسطي يومي 77.5 ضبطاً، و توزعت الضبوط بين 23. 25 ألف ضبط بحق المشتركين بالعدادات المنزلية الأحادية، و197 ضبطاً بحق المشتركين بالعدادات المنزلية الثلاثية، و3763 ضبطاً بحق مشتركي العدادات غير المنزلية الأحادية “محلات تجارية”، و761 ضبطاً بحق مشتركي العدادات غير المنزلية الثلاثية تجاري وصناعي وحرفي، بالإضافة إلى 312 ضبطاً نظّمت بحق أصحاب مراكز تحويل، أي بإجمالي يبلغ 4836 ضبطاً بحق تجار وصناعيين وأصحاب مراكز تحويل، بوسطي يومي يزيد على 13 ضبطاً. (رامز محفوظ – الوطن)

اقرأ أيضاً: الحكومة كلها في “حلب”.. والكورونا لم يصل “سوريا”!

“مليون شجرة حب لسوريا”.. حملة تشجير تطوعية

من حملة التشجير

أطلق فريق “مجد” الشبابي التطوعي، مبادرة لزراعة مليون شجرة، عنوانها “مليون شجرة حب لسوريا”، تستمر هذه المبادرة حتى نهاية شهر نيسان القادم و تشمل جميع المحافظات.

مدير “الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” الدكتور “حسان فارس” أوضح أن «دور الوزارة في الحملة كان من خلال اختيار مناطق التحريج الداخلة في الخطة الزراعية لهذا العام، وتأمين الغراس وحفر الجور والأدوات، والمشاركة بالزراعة. وسيزرع الفريق الأشجار الحراجية منها الزيتون والعفص والأكاسيا والدفله وكزوارينة التي ستقدم مجاناً من الوزارة من طريق المطار الجسر الخامس باتجاه المطار على مساحة 50 هكتارا». (سانا)

حلب ستنعم بالكهرباء بعد إصلاح خط “الزربة”

قال رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس”خلال لقائه مع المكتب التنفيذي لمحافظة حلب والقائمين على مجلس المحافظ، إنه «سيتم زيادة كمية التغذية الكهربائية المخصصة لمحافظة حلب بعد الانتهاء من إصلاح خط الزربة- حلب للتوتر العالي ٤٠٠ ك. ف، و وضعه بالخدمة، كما تم الطلب من مؤسسة التوزيع إيصال الطاقة المتوفرة بين جميع المناطق في الريف والمدينة بشكل عادل ومتوازن، و إلغاء جميع استثناءات التقنين لأي مبنى غير المشافي من برنامج التقنين الكهربائي»، (يعني مافي تحديد مهلة زمنية لإصلاح خط التوتر العالي؟) (الوطن)

اقرأ أيضاً: “خربوطلي” يمنح نفسه فرصة جديدة لتحقيق وعده: بعد عام ونصف الكهرباء ستزور حلب

قروض للعاملين في القامشلي بـ 124 مليون ليرة

بلغ عدد القروض التي منحها فرع الدخل المحدود في الحسكة التابع لمصرف التسليف الشعبي للعاملين في المؤسسات الرسمية في مدينة القامشلي 129 قرضاً بقيمة 124 مليون ليرة. و قال مدير الفرع “محمد حكيم الخليف” إن «هذا العدد من القروض، بهذا المبلغ تم منحه منذ الأول من شهر كانون الأول من العام الماضي 2019 و حتى الآن، أي خلال فترة شهرين ونصف الشهر تقريباً فقط».

و عن طريقة الحصول على القرض أوضح “خليف” أن «الإدارة العامة للمصرف أناطت هذه المهمة بفرع الدخل المحدود في الحسكة لعدم قدرة فرع المصرف في القامشلي على تنفيذ تلك القروض لأسباب تقنية، على أن يقوم فرع القامشلي بتسيير المعاملات الورقية بعد حصول العامل الراغب في الحصول على القرض على الاستمارة من فرع الدخل المحدود في مدينة الحسكة، ثم يأخذها إلى المؤسسة التي يعمل لديها في مدينة القامشلي و يملؤها بالبيانات المطلوبة ويستكمل أوراقه»(تشرين)

شركات النقل بدأت بالعمل على طريق دمشق – حلب

قال القائم بالأعمال في محافظة إدلب “محمد فادي السعدون” إن «شركات النقل بدأت بالعمل على طريق دمشق حلب الدولي الذي أمّنه الجيش السوري، بما في ذلك شركات نقل المدنيين التي بدأت بتحريك رحلات ذهاباً وإياباً».

و أوضح “السعدون” أن «الطريق الدولي مصنّف درجة أولى بالتالي التنقل عليه كان سهلاً، في حين الطرق الأخرى كانت مصنّفة درجة ثانية وثالثة و هناك صعوبات في النقل».

وأكد السعدون أن «دخول الأسر إلى معرة النعمان أخيراً كان لتفقد منازلهم تمهيداً لإصلاحها وعودتهم إلى السكن فيها، و تم البدء بعودة أهالي خان شيخون إلى المدينة لإصلاح منازلهم وهناك العديد من الأسر حالياً تسكن في المدينة، كما تم البدء بتأهيل المدارس والمياه والصحة والأمور الخدمية الأخرى التي سوف تمهد لعودة الأهالي إلى المدينة. و يتم رفع الأنقاض من مدينة المعرة، من ثم الاتجاه نحو سراقب لرفع الأنقاض والعمل على تأهيل الخدمات وترميم المؤسسات». (الوطن)

فتح الطريق الممتد من دوار المواساة باتجاه الجمارك

فتح الطريق الممتد بين المواساة والجمارك

أنهت محافظة دمشق أعمال إعادة فتح كل من الطريق الممتد من دوار مشفى المواساة باتجاه ساحة الجمارك والطريق الواقع على يمين نفق الكارلتون أمام حركة مرور السيارات. وقال مدير هندسة المرور والنقل في محافظة دمشق المهندس “ياسر بستوني” أنه «تم فتح (الرامب) باتجاه ساحة الأمويين أمام السيارات القادمة من دوار المواساة أيضاً، مشيراً إلى استمرار الورشات الخدمية في إزالة الكتل الاسمنتية المتبقية وتنظيف الطريق من الاتربة وتأهيل المنصف».

إلى ذلك، أطلقت محافظة دمشق موقعها الالكتروني الجديد بعد تطويره، وقالت إنه يقدم دليلا ًشاملاً عن الخدمات التي تهم المواطن والأوراق المطلوبة للحصول على التراخيص وإنجاز المعاملات. ويتضمن الموقع معلومات عن هيكلية المحافظة ومجلسها ومكتبها التنفيذي، إضافة إلى القرارات الصادرة و الإعلانات ،كما يشمل أبواباً منوعة عن تاريخ دمشق وأسواقها والمناطق السياحية والأثرية فيها. ويقدم الموقع عبر المركز الإعلامي للمحافظة أهم وآخر الأخبار المتعلقة بالمشاريع والإنجازات والخدمات التي تقوم بها المديريات والورشات التابعة لها. (المكتب الإعلامي – محافظة دمشق).

القبض على شخصين مطلوبين برمي قنبلة يدوية في حي القصور بحماة

قال فرع الأمن السياسي بحماة أنه ألقى القبض على الحدث (ب. ج) و مصادرة سيارته العامة نوع “سابا”، للاشتباه به برمي قنبلة يدوية بحديقة “الثورة” بحي “القصور” في حماة، أدت إلى إصابة عائلة من آل “حرب”، كانت متواجدة بالحديقة، أسفر عنها وفاه أحد الأبناء وإصابة آخر بعاهة دائمة وتم تسليمه لفرع الأمن الجنائي.

وبالتوسع بالتحقيق معه اعترف أنه قام بالاشتراك مع صديقه المدعو (مأمون . ح) أثناء تواجده معه بالسيارة وبيده قنبلة يدوية أراد التخلص منها عند وصولهما للحديقة برميها داخل السور، ظناً منهما بعدم وجود أحد كون الحادث حصل ليلاً و بعد ذلك سمعا صوت انفجار قوي تبعه صراخ لأشخاص داخل الحديقة عندها لاذا بالفرار وتواريا عن الأنظار. (وزارة الداخلية – فيسبوك)

اقرأ أيضاً: بعد الخبز الأهالي مو عاجبهم “الأكياس”.. الحكومة إلى “حلب” (يافرحتهم الحلبيين)

فن

أمية ملص

أكدت الفنانة “أمية ملص” أنها ترشح نفسها لانتخابات “نقابة الفنانين السوريين”، التي تنطلق اليوم الأحد 23 شباط في دمشق، و شرحت برنامجها الانتخابي الذي يتضمن «حماية حقوق الفنان أثناء عمله وبعد تقاعده من حيث العقود، بتأمين نسخة من العقد للممثل و وضع حد أدنى من الأجور حسب التصنيف النقابي للفنان، والعمل على رفع المعاش التقاعدي. وستعمل على التحرر من القيود الساكنة بما لا يتعارض مع قوانين النقابة». (بوسطة دراما)

رياضة
يلتقي اليوم نادي الاتحاد مع نادي الشيخ بدر على أرض الملعب البلدي بحماة ضمن مباريات الدور الثاني لكأس الجمهورية

اقرأ أيضاً: “رامي كوسا”: نقابة الفنانين في وضع كارثي وعلينا التغيير بالانتخابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى