إقرأ أيضاالرئيسية

“هيثم مناع” يكشف موعد الجزء الثاني من مؤتمر “سوتشي”

“هيثم مناع” يؤكد: العقوبات الاقتصادية ضد “سوريا” من أسوأ قرارات الغرب بحق الشعب السوري

سناك سوري-متابعات

قال المعارض السوري “هيثم مناع” إن العقوبات الاقتصادية ضد “سوريا” «من أسوأ القرارات الذي اتخذها الغرب بحق الشعب السوري»، مؤكداً أن “الشعب” هو «المتضرر منها ولا يمكن الحديث عن عملية إعادة إعمار ناجحة قبل وقف العقوبات».

وأكد “مناع” أن تقديم الحكومة السورية القائمة بأسماء مرشحيها للجنة الدستورية إلى الأمم المتحدة يعتبر نجاحاً لمؤتمر “سوتشي” الذي عقد أواخر شهر كانون الثاني الفائت.

وأضاف في تصريحات لـ “RT”: «القائمة التي تقدمت بها دمشق تفيد بأن جميع الأطراف مستعدة لتقديم ما لديها من مقترحات من أجل صياغة دستور جديد وهو عقد اجتماعي جديد للسوريين يحفظ وحدتهم وأمنهم وكرامتهم».

وكشف رئيس تيار “قمح” أن المعارضة السورية الديمقراطية، قامت بتشكيل لجنة لصياغة الدستور، وأضاف: «اللجنة تتألف من 3 قوى أساسية هي، تيار الغد السوري، ومنصة موسكو، والمؤتمر الوطني الديمقراطي السوري، وستتوسع لاحقاً لتضم كل القوى الديمقراطية السورية».

اقرأ أيضاً: هيثم مناع: اللجنة الدستورية تضم 30 شخصاً لم يحضروا “سوتشي”

وأشار بوجود ورشتي عمل تقوم بها قوى المعارضة السورية الديمقراطية، الأولى سياسية والثانية سياسية تقنية مع الخبراء، وأضاف: «ستشارك الورشة الثانية مع الخبراء في مؤتمر “سوتشي” القادم المزمع عقده بعد انتهاء مونديال روسيا 2018، وعندها ستكون الورشتان قد اختتمتا أعمالهما».

وكانت الحكومة السورية قد سلمت “روسيا” و”إيران” قائمة بأسماء أعضاء اللجنة الدستورية، بينما قال المبعوث الاممي إلى “سوريا” “ستيفان ديمستورا”، إن “دمشق” سلمت القائمة أيضاً للأمم المتحدة.

يذكر أن “مناع” هو أحد أعضاء اللجنة الدستورية التي تم الإعلان عنها في البيان الختامي لمؤتمر “سوتشي” الذي عقد أواخر شهر كانون الثاني الفائت، وسبق أن استنكر تصريح وزارة الخارجية السورية الرافض لإشراف ديمستورا على لجنة الدستور معتبراً إياه التفافاً على المخرجات.

اقرأ أيضاً: بعد أسبوعين من سوتشي: الخارجية السورية ترفض إشراف ديميستورا على لجنة الدستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى