رياضة

نديم الجابي: تقارير الحكام سرية وسندرس حالة غياب الجزيرة

عضو لجنة الانضباط باتحاد الكرة: نتمنى على الحكام تحكيم ضمائرهم

كشف عضو لجنة الانضباط في الاتحاد السوري لكرة القدم “نديم الجابي” الآلية المعتمدة في عمل اللجنة التي تصدر عنها أهم العقوبات والقرارات الانضباطية..

سناك سبورت – أحمد نحلوس

وقال “الجابي” في حديث لـ سناك سبورت: «نحصل بدايةً على تقارير الحكام والمراقبين حول مجريات كل مباراة .ونعتد بتقييم الحكم ومراقب المباراة كمندوبين حاصلين على كل الثقة من اتحاد اللعبة».

وأكمل “الجابي”: «الاعتماد على تقرير الحكم والمراقب فقط هو عرف عالمي معتمد في الاتحاد الدولي والاتحادات القارية. وهو ما حصل مؤخرا في البطولة العربية للناشئين حيث اعتمدت عقوبات النهائي بشكل مباشر وبناء على تقرير مراقب اللقاء والحكم».

وأوضح مراقب المباريات السابق: «بعد دراسة تقرير الحكم والمراقب والتأكد من خلوه من الشخصنة والمبالغة وطلب الأدلة بحال توافرها. كأن يقول الحكم أنه تعرض للضرب أو الأذى الجسدي ويظهر ذلك بوضوح نتخذ القرارات المناسبة».

“الجابي” قال إن «القرارات تتخذ بعد الدراسة بناءً على القوانين النافذة والمعتمدة مؤخرا .وهي متاحة ومنشورة على صفحة الاتحاد على فايسبوك من دون أن يكون لأي عضو من أعضاء اللجنة أي غاية أخرى سوى تطبيق العدل».

اقرأ أيضاً:اتحاد الكرة يلوّح بعقوبات مشددة قبل بداية الدوري

وأوضح “الجابي” أنه «يمكن الرجوع للمقاطع المصورة والمسجلة أصولا. إضافة للتقارير الرسمية لاتخاذ العقوبات والقرارات بعد التأكد من صحة تلك المقاطع ودقتها وأنها غير مفبركة بالتعاون مع الاتحاد».

وقال “الجابي”: «تقارير الحكام والمراقبين تبقى سرية ..تطبيقاً للعرف العالمي في كل المسابقات في ذلك ولا تنشر في وسائل الإعلام أبدا رغم أنها للأسف تتعرض للتسريب هنا أو هناك نظرا لمرورها بعدة قنوات قبل اتخاذ القرار».

وختم “الجابي” متمنيا على الحكام والمراقبين «تحكيم ضميرهم والابتعاد عن التشفي والانتقام في تقاريرهم. وأن يكونوا على قدر الثقة الممنوحة لهم من قبل اتحاد اللعبة الذي يمثلونه في ميادين المسابقات».

يذكر أن مباريات الجولة الأولى من دوري المحترفين انتهت دون مشاكل تذكر. باستثناء واقعة تغيب “الجزيرة” عن لقاء “الوحدة” الذي ستبت به لجنة الانضباط بعد دراستها تقرير لجنة المسابقات حول الحالة وفقا لما أفاد به “الجابي”.

اقرأ أيضاً:نائب رئيس اتحاد الكرة يوضّح … عقوبات جبلة آسيوياً لا تشمل الدوري السوري

زر الذهاب إلى الأعلى