أخر الأخبارسناك ساخن

مسؤول في دولة أوروبية بحلف “الناتو” يزور “دمشق”

سانا تقول إنه كسر العزلة الأوروبية وقطع كل هذه المسافات من أجل إعمار 100 منزل في سوريا!!

سناك سوري-متابعات

في خطوة مفاجئة تحمل في طياتها العديد من الرسائل والدلالات، زار نائب وزير الخارجية البولندي، “انجيه بابيش”، العاصمة “دمشق” والتقى نظيره السوري “فيصل المقداد”، والذي كشف بدوره عن خطة بولندية للمساهمة في حل مشكلة اللاجئين في “لبنان”.

وفي تفاصيل المبادرة البولندية، التي تحدث عنها “المقداد”، فإنها تتضمن بناء سكن لما يزيد عن 100 عائلة سورية تعيش في “لبنان” بحسب وكالة سانا وتتحمل بولندا نفقات البناء فيما تختار الدولة السورية مكان البناء بالإضافة إلى تحملها نفقات التشغيل والتعليم والمرافق الصحية التي سيتم بناؤها.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لدولة أوربية عضو في حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، منذ بدء الحرب في سوريا، في ظل مساع روسية سورية لعودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم حيث تربط موسكو عملية عودتهم بالمساهمة الأوروبية بعملية إعادة الإعمار، فيما تربط الدول الغربية هذه العملية بالبدء بعملية انتقال سياسي، الأمر الذي ترفضه “دمشق”، وهو ما أكد عليه المقداد أيضاً خلال لقائه المسؤول البولندي، بأن «ربط المساعدات الإنسانية بشروط أخرى أمر غير مقبول».

في المقابل، اعتبر “بابيش”، أن “بولندا” تقف ضد خطة إعادة توطين اللاجئين السوريين في أوروبا، لافتاً إلى أن بلاده ترغب بتقديم مشروع تجريبي يساهم في عودتهم من “لبنان”.

يذكر أن مضمون الزيارة الذي أعلن عنه لا ينظر له من قبل مراقبين على أنه الحقيقة، متسائلين هل يعقل أن يأتي نائب وزير خارجية أوروبي بعد سنوات من المقاطعة من أجل حديث عن إعادة إعمار 100 منزل في سوريا كان من الممكن إنجازها عن طريق أي جمعية، متوقعين أن هذه الزيارة تحمل رسائل سياسية أوروبية متعلقة بموضوع اللاجئين وإعادة الإعمار والتسوية في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى