الرئيسيةحرية التعتير

مسؤول سوري يتهم أحزاب لبنانية بمنع اللاجئين من العودة إلى “سوريا”

مشكلة اللاجئين السوريين في “لبنان” تزداد تعقيداً.. هل يعودون أخيراً إلى بلادهم؟

سناك سوري – متابعات

أبلغت “دمشق” موقفها من مؤتمر “بروكسل الثاني” للحكومة اللبنانية، هذا ما كشفه مصدر سوري مؤكداً ترحيب بلاده «بعودة ​اللاجئين السوريين من “لبنان” إلى وطنهم “سوريا”، وهي على استعداد لاستقبالهم وتسوية أوضاع من يتطلب وضعه ذلك».

شدد المصدر في حديث لموقع “النشرة” اللبناني على أن بيان المؤتمر «لن يؤثر في مسألة اللاجئين ما دام هناك تنسيق لبناني سوري في هذا الشأن»، مبدياً استغرابه من «رفض بعد القوى السياسية في لبنان التنسيق مع سوريا بخصوص اللاجئين بينما يتم التعامل بعدد كبير من القضايا بين البلدين»، وأضاف: «السلطات السورية وعبر وزارة المصالحة حاولت لمرات عدة إعادة اللاجئين إلى بلادهم لكن أحزاب معروفة في لبنان بثت أجواء سلبية لمنعهم من عودتهم».

اقرأ أيضاً: لبنان.. عسكري يضرب لاجئاً سورياً حتى الموت

وكان رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” قد قال من “بروكسل”: «لقد ازدادت التوترات بين النازحين السوريين والمجتمعات المضيفة في الآونة الأخيرة، ويعود ذلك من جهة إلى التنافس على الموارد وفرص العمل الشحيحة، ومن جهة أخرى لأن المجتمعات المضيفة قد رأت أن ظروفها الاقتصادية والاجتماعية قد ازدادت سوءا نتيجة الأزمة».

وتابع: «أن هناك إمكانية لتطرف الشباب اللبنانيين والسوريين العاطلين عن العمل. وقد تؤدي الظروف الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة إلى زيادة الاستياء الاجتماعي، ما قد يؤدي إلى اضطرابات وعنف وتهديد للاستقرار السياسي والأمني، ما سيعطي حافزا للنازحين للبحث عن ملاذ آمن في مكان آخر».

وكان قد عاد في وقت سابق من الأسبوع الماضي 500 لاجئ إلى بلدة “بيت جن” في ريف “دمشق” الغربي، غير أن مناطق كثيرة في “سوريا” ما زالت غير قادرة على استقبال العائدين الذين يتعرض عدد كبير منهم للمضايقات والتمييز والكراهية.

اقرأ أيضاً: سوريا: قرابة 500 لاجئ يعودون إلى بلادهم قادمين من لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى