أخر الأخبار

مسؤول أردني يحذر من منافسة البضائع السورية

القادري: كلف الإنتاج في سوريا منخفضة جداً والمنافسة غير عادلة

سناك سوري _ متابعات

قال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة “الأردن” “إيهاب القادري”  أن الانفتاح على “سوريا” يجب أن يكون مدروساً بشكل يحمي مصالح الصناعات الأردنية.

وخلال تصريحات نقلتها وكالة “جفرا” الأردنية حذّر “القادري” من أي إغراق محتمل للسوق الأردنية لا سيما صناعة الجلديات والمحيكات وبما لا يؤثر على الاستثمارات الصناعية وحماية العمالة لديها.

ولفت “القادري” إلى أن السوق الأردنية يشهد إغراقاً بالمنتجات الأجنبية قائلاً أن الانفتاح غير المدروس على “سوريا” سيخلق منافسة غير عادلة بين المنتج الأردني والسوري في ظل عامل التنافس الضعيف وكلف الإنتاج المنخفضة جداً في “سوريا” مقارنة مع كلف الإنتاج في “الأردن” على حد قوله.

اقرأ أيضاً:افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن

“القادري” أشار إلى أن الطلب على الملابس الشتوية سجل أدنى مستوياته داعياً لدراسة أسباب تراجع الطلب المحلي على المنتجات الأردنية وربط ذلك بالقرارات المتعلقة بالانفتاح على “سوريا”.

وبدا لافتاً حديث “القادري” عن انخفاض تكاليف الإنتاج السورية لا سيما بما يتعلق بصناعة الألبسة إذ لا تزال أسعار مبيعها مرتفعة لدى المواطنين السوريين مقارنة مع مداخيلهم ورواتبهم بينما تبدو منخفضة في دول الجوار لدرجة عجز منتجات الدول الأخرى على منافستها.

يذكر أن “الأردن” بدأ مؤخراً خطوات عدة في مجال الانفتاح على “سوريا” وإعادة العلاقات معها بما في ذلك فتح الحدود أمام التبادل التجاري بين البلدين.

اقرأ أيضاً:العكام: أميركا اضطرت للقبول بالانفتاح السوري الأردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى