الرئيسيةمعلومات ومنوعات

متلازمة يوليسيس.. المستوحاة من معاناة البطل اليوناني

تاني مرة لما المهاجرين يقولوا تعبانين صدقوهم وما تعتبروا الموضوع "حنين للوطن"

متلازمة يوليسيس، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة المهاجر (ومُتلازمة المُواطن بنت البطة السودة؟) والتي تحدث من الإجهاد المزمن والمتعدد. هي حالة تتميز بمجموعة من أعراض الاكتئاب والقلق والانفصال التي تنتج عن التعرض لمستويات شديدة من التوتر برزت في عملية الهجرة الحديثة.

سناك سوري-استشارات طبية

سُميت على اسم البطل اليوناني القديم، أوديسيوس (يوليسيس باللاتينية)، الذي عانى من الهجرة غير الطوعية وسافر لمدة 10 سنوات عبر البحر الأبيض المتوسط. ​​ليعود إلى وطنه بعد حرب طروادة التي استمرت عقدًا من الزمن (عقد واحد بس).

كما أنها ليست اضطرابًا عقلياً (الله لا يبعدو عنا، يقول سوريون). ولكنها رد فعل طبيعي لمستويات التوتر السامة التي يعاني منها المهاجرون الذين يتمتعون بصحة عقلية جيدة.

وهذه المتلازمة هي نتيجة ثانوية للعولمة (كش برا وبعيد) وتدهور الظروف المعيشية والصحية للنازحين.

تشمل الجوانب الرئيسية لمتلازمة يوليسيس ما يلي:

  • العلامات والأعراض: تظهر المتلازمة بأعراض جسدية ونفسية، مثل الصداع النصفي، والأرق، والقلق المتكرر، والتوتر، والعصبية. والتهيج، والارتباك، والخوف، والتعب، والحزن، وآلام المعدة، وآلام العظام، وتدني احترام الذات، وزيادة التبغ. واستهلاك الكحول، وانخفاض الإنتاجية.
  • الأسباب: قد يتضمن سياق الهجرة المعقد عوامل تسبب مستويات عالية من التوتر، مثل الانفصال القسري، ومخاطر رحلة الهجرة، والعزلة الاجتماعية. وغياب الفرص، والشعور بفشل أهداف الهجرة، وانخفاض الوضع الاجتماعي، والنضال الشديد من أجل البقاء، والمواقف التمييزية في البلد المستقبل.

وتشكل المتلازمة هذه تحدياً قوياً للنهج الطبية السائدة وتستدعي إجراء تقييم أكثر شمولا لمحنة المهاجرين الذين يعانون من متلازمة الإجهاد المزمن والمتعدد. وغالبًا ما يتم إهمالها تحت مسميات عديدة (اكتئاب، حنين إلى الوطن!، غناج!).

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
زر الذهاب إلى الأعلى