أخر الأخبارمعلومات ومنوعات

ماقصة الدماغ الثاني الذي تشكل في الأمعاء؟

أبحاث طبية.. دماغ الأمعاء ربما تطور قبل دماغ الرأس 

سناك سوري – منوعات

كشفت دراسة طبية أجراها فريق من العلماء أن ما يسمى بالدماغ الثاني في الأمعاء ربما قد تطور أولاً قبل الدماغ في الرأس.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة “ساينس ألرت” العلمية، فإن الجهاز العصبي المعوي (ENS) في أمعائنا يعمل إلى حد كبير مثل الشبكات العصبية الأخرى في الدماغ، والحبل الشوكي، لدرجة أنه غالباً ما يطلق عليه اسم “الدماغ الثاني”، وربما كان هو”الأول”.

اقرأ أيضاً: معهد أبحاث ألماني: خطورة كورونا معتدلة

فريق الباحثين استخدم تقنية حديثة تجمع بين تسجيلات الفيديو عالية الدقة، وتحليل النشاط الكهربائي البيولوجي، ومن خلال الأبحاث التي أجراها على “قولون الفئران” وعلى وجه الخصوص الطريقة التي تحرك بها القناة الهضمية محتوياتها تبين كيف تتواصل آلاف الخلايا العصبية داخل الجهاز العصبي المتصاعد مع بعضها البعض، ما يتسبب في حدوث تقلصات في الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية الهضم، إلا أنه حتى الآن، لم يكن واضحاً كيف تمكنت هذه الخلايا العصبية من توحيد قواها للقيام بذلك.

كما توصل الباحثون إلى مجموعات كبيرة من العصبونات الموصلة التي تطلق النبضات لدفع محتويات القولون إلى أسفل القناة الهضمية، عبر العصبونات الحركية المثيرة المسببة للعمل، والمثبطة المعطلة للحركة.

هذا الاكتشاف يشير إلى أن الجهاز العصبي المعوي (ENS) يتكون من شبكة أكثر تقدما من الدوائر، تغطي جزءا أوسع من القناة الهضمية وتتضمن عدداً أكبر من الأنواع المختلفة من الخلايا العصبية التي تعمل جنباً إلى جنب مما كان يُعتقد سابقاً.

أما الاكتشاف الآخر يتمثل في أن هذا النشاط يختلف اختلافاً كبيراً عن الدفع الذي يظهر في أعضاء العضلات الأخرى حول الجسم التي لا تحتوي على نظام عصبي مدمج، مثل الأوعية اللمفاوية أو الحالب أو الوريد البابي.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة أن “الآلية التي تم تحديدها أكثر تعقيداً مما كان متوقعاً وتختلف اختلافاً كبيراً عن دفع السوائل على طول أعضاء العضلات الملساء المجوفة الأخرى، مؤكدين أنهم يؤيدون الفرضية القائلة بأن الجهاز العصبي المعوي هو في الواقع “الدماغ الأول” وليس الثاني، ما يشير إلى أنه ربما تطور في الحيوانات قبل وقت طويل من اتخاذ أدمغتها الفعلية شكلها الحالي.

في تعليق على نتائج الأبحاث قال عالم الفيزيولوجيا العصبية “نيك سبنسر” من جامعة “فليندرز” في “أستراليا” أن تزامن النشاط العصبي عبر مجموعات كبيرة من الخلايا العصبية أمر شائع في الجهاز العصبي للعديد من الحيوانات الفقارية.

يشار إلى أنه في حال كانت خلاصة الدراسة صحيحة وأن الدماغ الأول تطور أولاً في الأمعاء، فإن النتائج قد تتجاوز أحشاء الفئران لتشمل الأنواع الأخرى من الكائنات بما فيها “الإنسان”، ويبدو أنه للتوصل إلى صحة الفرضية فإن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث لمعرفة بالضبط كيف تؤثر أنشطة الجهاز العصبي المعوي على عمل الجهاز الهضمي في الأنواع المختلفة.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. طبيب ينصح بالحرص على النظافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى