أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

لجنة تجار سوق الهال: أسعار الفواكه في سوريا أغلى من دول الجوار

التصدير ليس سبباً لارتفاع الأسعار .. والكثيرون باتوا يعتبرون الفواكه من الكماليات

قال عضو لجنة تجار سوق الهال للخضار والفواكه بدمشق “محمد العقاد” أن الأسعار في الأسواق المحلية أغلى من دول الجوار وترتبط بالعرض الموجود.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “العقاد” في حديثه لصحيفة “البعث” المحلية. أن التصدير ليس السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفواكه كما يعتقد البعض. مبيناً أن المواسم بدأت اليوم وهناك أصناف من الفاكهة لا تزال قيد النضج بينما يقوم الفلاحون بقطافها مبكراً لكسب أسعار أعلى وخاصة المشمش والجارنك والدراق والخوخ.

وتابع أن حجم الصادرات اليومية يبلغ 25 براداً من الفاكهة والبندورة. معتبراً أن ارتفاع تكاليف المستلزمات الزراعية والإنتاجية من أجور القطاف والتعبئة والنقل والتحميل والعبوات وشراء الأدوية عمّا كان عليه الحال قبل سنوات. أدى إلى تضخم الأسعار في ظل ضعف القوة الشرائية. مشيراً إلى أن الكثير من المواطنين عزفوا عن شراء الفاكهة حتى عدّت من الكماليات لديهم.

وأوضح “العقاد” أن زيادة الأسعار الحالية اختلفت مقارنةً مع العام الماضي أضعافاً مضاعفة لتصل إلى أكثر من 70%. موضحاً أن الكميات الواردة إلى سوق الهال لا تزال في بدايتها. ورجّح أن تنخفض الأسعار في الأيام القادمة تزامناً مع نضوج أشجار الفاكهة.

يشار إلى أن أسعار الفواكه ارتفعت بشكل كبير كحال بقية السلع التي شهدت زيادة غير مسبوقة. نظراً لتراجع قيمة الليرة وتدهور القدرة الشرائية للسوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى