أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

قيادي بعثي: دور الحزب متابعة أداء الحكومة في المحافظات المنكوبة

10 وزراء في اجتماع حزبي لاستعراض الخسائر والإنجازات بعد الزلزال

قال عضو القيادة المركزية لحزب “البعث” “عمار سباعي” أن دور الحزب متابعة الأداء الحكومي في محافظات “حلب” و”حماة” و”اللاذقية” المنكوبة من الزلزال، والإشراف عليه.

سناك سوري _ متابعات

وأشار “سباعي” خلال اجتماع هيئة المكتب الاقتصادي المركزي لحزب “البعث”. إلى أهمية التنسيق بين الجهات الحكومية ومصادر المساعدات المقدّمة. الفردية والجماعية لتأكيد استمراريتها ووصولها لمستحقيها.

كما أعرب القيادي البعثي عن تأييده لفكرة دراسة إمكانية فتح دورة توزيع مواد غذائية استثنائية. للمواطنين في المناطق المنكوبة أو غيرها. توزّع مجاناً من المواد الإغاثية توازياً مع الظروف المعيشية الصعبة.

الاجتماع الحزبي تم بحضور 10 وزراء. استعرض كلٌّ منهم الخسائر التي تكبّدتها وزارته بسبب الزلزال. والإجراءات التي تم اتخاذها.

حيث قال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” أن الوزارة ستوزّع 20 ألف بوابة خلال الفترة المقبلة. فيما تم البدء بإعادة تأهيل الأبنية المتضررة من الزلزال. فيما أشار وزير السياحة “محمد رامي مارتيني”. إلى أنه تم توزيع أكثر من 90 ألف وجبة غذائية للمتضررين. مبيناً أن الأضرار في قلعة “حلب” تحتاج لأعمال ترميم واضحة.

بدوره أوضح وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن مشكلة التقنين في البلاد ترتبط بكميات التوليد. التي تبلغ حالياً نحو 2000 ميغا. مضيفاً أن تشغيل المجموعة الأولى من محطة “حلب” الحرارية سيتم قريباً. كما أن إقلاع مجموعتين من محطة “الرستين” سيتم قبل نهاية نيسان المقبل.

اقرأ أيضاً:قيادي بعثي: الشعب السوري هو نتاج ثورة الثامن من آذار

أما وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” فقال أنه تم تشكيل العديد من اللجان لدراسة مسائل البناء والكود الهندسي. بينما قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن “السورية للتجارة قدّمت للمتضررين من الزلزال أكثر من 435 ألف ربطة خبز مجانية. وأكثر من 114 ألف سلة خضار ونحو 25 ألف سلة غذائية.

الخسائر المباشرة من الزلزال بحسب وزير النقل “زهير خزيم”. تزيد عن 200 مليار ليرة. في حين قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن خسائر وزارته بلغت 300 مليار ليرة. مبيناً أن أغلبها كان في خزانات المياه التي تعرّض 24 خزان منها للدمار. فيما ستتم إزالة 56 خزان آخرين. إضافة لتعرّض 182 خزاناً لأضرار جزئية.

وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف”. قال أن العمل جارٍ على تجهيز أبنية مسبقة الصنع للمتضررين. مشيراً إلى أن دولاً أخرى تقوم بالتصنيع داخل “سوريا” لتقديم المنازل مسبقة الصنع كمساعدات إغاثية. موضحاً أن الحكومة تعمل على تنفيذ 440 وحدة سكنية في “حلب” و300 وحدة في “اللاذقية” و60 وحدة في “جبلة.

الزلزال أثر في مصفاة “بانياس” بحسب وزير النفط “بسام طعمة”. الذي أشار إلى أن ذلك انعكس على عملية توزيع المحروقات على المواطنين. حيث يتم حالياً توزيع نحو 7 مليون ليتر مازوت وبنزين لجميع المحافظات. بعد أن كان قرابة 10 مليون ليتر يومياً قبل الزلزال.

من جهته. أكّد وزير الصناعة “زياد صباغ” أن منشآت الوزارة لم تتعرض لأضرار كبيرة جراء الزلزال. مضيفاً أن العمل مستمر ضمن الإمكانيات المتاحة لإعادة تأهيل المنشآت التي تضررت جراء الحرب وفق الفترات الزمنية المحددة لكل مشروع. وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لحزب “البعث”.

اقرأ أيضاً:حزب البعث في أستراليا يحتفل بذكرى 8 آذار.. ويجمع تبرعات للضحايا

زر الذهاب إلى الأعلى