أخر الأخبارتقارير

قسد تتحدث عن تقدّمها وداعش يعلن فرار المئات من سجن الصناعة

مراكز إيواء للنازحين وواشنطن تدعو الدول لاستعادة رعاياها

أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أنها تتعامل مع خلايا لم تحدد هويتها، تحاول مؤازرة مسلحي “داعش” المحاصرين في القسم الشمالي لسجن “الصناعة” انطلاقاً من حي “غويران”.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف البيان أن “قسد” نفذت مداهمات في المنطقة، وضيّقت طوقها الأمني حول السور الشمالي للسجن ونفذت عمليات عسكرية دقيقة أودى بحياة 13 عنصراً من المهاجمين واعتقال اثنين آخرين.

رواية داعش للأحداث

في المقابل قال مصدر من “داعش” لوكالة “أعماق” التابعة للتنظيم أن عملية الهجوم على السجن أودت بحياة 200 عنصر من “قسد”، مضيفاً أنها بدأت يوم الخميس حين فجّر الانتحاريان “أبو عبد الرحمن” و”أبو فاروق” شاحنتين مفخختين عند بوابة السجن وأسواره وتلا ذلك هجوم من قبل “الانغماسيين” وفق وصفه على 4 محاور، مبيناً أن التنظيم أخرج 800 معتقلاً على دفعات متتالية خلال اليومين الماضيين.

وتحدّث المصدر عن إحراق مسلحي التنظيم أكثر من 25 آلية منوعة والاستيلاء على 4 آليات مزودة برشاشات ثقيلة، فيما يتوزع مسلحوه على 3 محاور داخل السجن وفي محيطه والأحياء القريبة منه وفق حديثه.

ونشر التنظيم مقطعاً مصوراً لمن قال أنهم عناصر من “قسد” اعتقلهم خلال العملية وقد ظهرت عليهم علامات التعذيب، لكن “قسد” قالت أن من ظهروا في المقطع هم من العاملين في مطبخ السجن وفقد الاتصال معهم أثناء الهجوم.

اقرأ أيضاً:تصعيد مستمر … قسد تعزز وجودها وقناصو داعش داخل سجن الصناعة

نازحون ومحاصرون

على الصعيد الإنساني استمرت حركة نزوح أهالي الأحياء الجنوبية للحسكة، وقالت وكالة سانا الرسمية أن فرق “الهلال الأحمر” والجيش السوري تعمل على تأمينهم بمراكز إقامة مؤقتة، فيما تحدث نازحون عن وجود بعض الأهالي في المناطق القريبة من مواقع الاشتباكات لا يزالون محاصرين وغير قادرين على مغادرة منازلهم جراء احتدام المواجهات.

مدير الشؤون الاجتماعية والعمل “إبراهيم خلف” قال للوكالة أنه تم افتتاح 3 مراكز مؤقتة لتأمين النازحين إضافة إلى المجتمع المحلي المضيف، كما يتم تأمين 3 وجبات غذائية وتوزيع البطانيات والفرشات والشوادر ومياه الشرب.

وأضاف “خلف” أنه تم توفير 3 عيادات متنقلة وافتتاح مستوصفين خيريين في “الحسكة” مع فرق طبية لاستقبال النازحين، إضافة لتأمين 4 سيارات إسعاف و10 سيارات نقل جماعي لنقل الواصلين إلى مراكز الإيواء أو منازل أقاربهم في أحياء المدينة.

إدانة أمريكية للهجوم

وبعد إدانة الخارجية السورية أحداث سجن “الصناعة” واتهامها “داعش” و”قسد” والقوات الأمريكية بارتكاب مجازر بحق المدنيين وتدمير البنى التحتية، أصدر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أمس بياناً أعرب فيه عن إدانة “واشنطن” لهجوم “داعش” على السجن.

وأشاد “برايس” بردّ “قسد” السريع على الهجوم مؤكداً أن استهداف السجن كان على رأس أولويات “داعش” لأكثر من عام، مضيفاً أن الهجوم يؤكد ضرورة تمويل مبادرات “التحالف الدولي” لمحاربة التنظيم، وأهمية استعادة الدول رعاياها من معتقلي “داعش” وفق الموقع الرسمي للخارجية.

يذكر أن المعارك بين “قسد” و”داعش” في محيط سجن “الصناعة” بحي “غويران” لا تزال مستمرة منذ يوم الخميس الماضي.

اقرأ أيضاً:التايمز: طيران التحالف كاد يودي بحياة عشرات آلاف السوريين

زر الذهاب إلى الأعلى