حرية التعتير

قرار ترحيل سوري انتقد الشرطة والحزب الحاكم في تركيا

منيب علي انتقد اعتداء الشرطة التركية على المعتكفين في المسجد

سناك سوري _ متابعات

قررت السلطات التركية ترحيل الناشط السوري “منيب الجلحة” إلى “سوريا” بسبب تغريده له على تويتر انتقد خلالها ممارسات الشرطة التركية.

وشارك “الجلحة” على “تويتر” مقطعاً مصوّراً يظهر تعامل الشرطة التركية بعنف مع المعتكفين داخل مسجد في مدينة “غازي عينتاب” والاعتداء عليهم بالضرب لتفريقهم وطردهم من المسجد، بسبب مخالفتهم قرار حظر التجمعات الذي اتخذته الحكومة التركية ضمن إجراءاتها لمكافحة فيروس كورونا.

وكتب الناشط السوري تعليقاً على المشهد أن هذا المقطع ليس في “فلسطين” وليس في المسجد الأقصى بل في “غازي عينتاب”، فيما نشر تغريده أخرى تضمنت مقطعاً مصوراً يظهر حافلة تضمّ أنصار حزب “العدالة والتنمية” الحاكم وهم يحتفلون ويغنّون دون أي إزعاج وكتب قائلاً «أما إذا ذهبنا إلى مؤتمر حزب العدالة والتنمية فهذه هي الحالة»

اقرأ أيضاً: الائتلاف عن حملة ترحيل اللاجئين من “تركيا”: ادعاءات.. ناشطون: “الائتلاف” خايف يترحل

المقارنة بين التعامل مع المعتكفين في المسجد وبين التعامل مع أنصار الحزب الحاكم، عرّضت “الجلحة” للتوقيف في مركز للشرطة حيث تم التحقيق معه بحسب موقع “أوزغورمانسيت” التركي، والذي أشار إلى أنه تم الإفراج عن “الجلحة” بينما صدر قرارٌ بترحيله.

محامية “الجلحة” “ميرال كابان” أوضحت للموقع أن موكلها اتهم بالحض على الكراهية وتحريض الناس عبر مقاطع مستفزة، مشيرة إلى أن السلطات التركية اتخذت قرارها بترحيله حيث سينقل إلى مركز “شيجلي” للترحيل، في وقتٍ اعتبرت فيه “كابان” أن تغريدات “الجلحة” تدخل في إطار حرية التعبير وقالت أنها ستعترض على قرار ترحيله غير القانوني على حد قولها.

يذكر أن ترحيل اللاجئين يعد انتهاكاً للقانون الدولي الإنسانية والاتفاقيات الدولية، وسبق لـ”تركيا” أن رحّلت قسراً عدداً من السوريين وأودعتهم في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” شمال “سوريا” ما وضع حياتهم في خطر.

اقرأ أيضاً: تركيا تهدد اللاجئين السوريين بالترحيل.. لا تنقل من دون إذن

https://platform.twitter.com/widgets.js

https://platform.twitter.com/widgets.js

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى