الرئيسيةشباب ومجتمع

فادي العابر.. شاب صغير يتنقل بين مقاعد الدراسة والعمل بالعتالة

صاحب الـ16 عاماً يعيل أسرته ويتابع تعليمه ويساعد شقيقاته بالمدرسة

لا يجد طالب الثاني الثانوي العلمي “فادي العابر”، أي وقت لراحته أو الانفراد بذاته، وهو المعيل لعائلة مؤلفة من والدة و3 شقيقات صغيرات بالعمر. والطالب المجتهد والشقيق المتابع لدراسة شقيقاته.

سناك سوري-عبد العظيم عبد الله

“العابر” من قرية “الدلاوية” بريف “القامشلي” ليس شخصاً عابراً أبداً، وهو الذي فرضت عليه ظروف الحياة وغياب الأب أن يكون المسؤول عن أسرته بينما يصر على الاحتفاظ بحلمه في تحقيق تحصيل علمي متقدم.

يقول لـ”سناك سوري”: «مواظب على أمرين بذات السوية والأهمية، دراستي وأهلي، أنا الشاب الوحيد لأسرتي، ملتزم بتأمين مستلزمات حياتنا لغياب والدي. مهتم بشقيقاتي الثلاث، حتّى أعتني بدراستهم وأعلمهم مناهجهم الدراسية، ملتزم بدراستي صباحاً كوني طالب ثاني ثانوي علمي في ثانوية قريتي، أعتبر الدراسة ركن أساسي في حياتي، عليها يكون مستقبلي وراحة أهلي».

فادي في مدرسته

كل هذا الزحام لا يعيق “العابر” عن المشاركة في الأنشطة والمبادرات الفنية والأدبية وحتى الرياضية، بينما يمارس عمله في العتالة والإسمنت بعد انتهاء الدوام الدراسي.

لا يجد الشاب الصغير أي راحة في حياته كما يقول، ولا يحزّ في نفسه كثيراً كيف أن أقرانه يلعبون بعيداً عن المسؤوليات، بينما يبحث هو عن أي وقت فراغ للعمل بأي شيء يتوفر له.

يحظى الشاب الصغير بسمعة حسنة في مجتمعه، فهو الطالب المجتهد المثابر والمتفوق، كما يقول مدير ثانوية قريته، “عز الدين خلف”، ويضيف: «”فادي” نموذج رائع للجد والاجتهاد والمثابرة، نعتبره من الطلاب القدوة بأخلاقه واتزانه وانضباطه. جميع الأطر الإدارية والتدريسية تشيد به، يملك الجرأة والثقة، لذلك دائماً ما يكون ضمن النخبة المشاركة في الفعاليات المختلفة، لديه طموح كبير بأن يكون متفوقاً دراسياً، وجدير بذلك، رغم تزامن دراسته مع الأعمال الكثيرة التي يقوم بها».

فادي في العمل

“فادي العابر” وهو من مواليد 2006، واحد من طلاب سوريين كُثر يعيشون المعاناة ذاتها مع تأمين لقمة العيش إلى جانب الدراسة، إلا أن الإرادة التي يمتلكها ربما تساعده في الوصول إلى ما يرغب متجاوزاً جميع العوائق والصعوبات.

اقرأ أيضاً: أم حمود.. خريجة كلية الاقتصاد التي بدأت مشروعها بـ3 كيلو كوسا

 

زر الذهاب إلى الأعلى