أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

عرنوس: لن نرفع الدعم … والائتلاف يرفض طرح حكومة مشتركة مع دمشق

الاتصالات تعلّق جمركة الموبايلات .... أبرز عناوين الاثنين 1 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

ناقشت لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية الآليات والإجراءات المناسبة لتصويب آلية توزيع الدعم وإيصاله إلى مستحقيه الحقيقيين، وأمام مجلس الشعب قال وزير المالية أن مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2022 ركز على الاستمرار بتنظيم وإدارة سوق القطع الأجنبي وتشديد الرقابة عليه وتعزيز برنامج الدفع الالكتروني.

بدوره أشار وزير النفط والثروة المعدنية إلى أولوية زيادة نسبة توزيع مازوت التدفئة المنزلية ضمن الإمكانيات المتاحية، أما وزير الإعلام فتحدث عن الجهود لصياغة قانون إعلام جديد، فيما قال مسؤولٌ في وزارة الكهرباء أن نقل الطاقة عبر “سوريا” إلى “لبنان” سينعكس إيجاباً على الشبكة، فيما كشف مسؤولٌ آخر عن تعرفة جديدة لمبيع الكهرباء، بينما أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً قالت فيه أنه تم إيقاف إمكانية الاستعلام عن الأجهزة الخلوية الجديدة مؤقتاً.

في الشأن السياسي، جدّد الرئيس التركي تهديدات بلاده بشن عدوان جديد على الأراضي السورية، بينما نفى “الائتلاف” المعارض صحة المعلومات عن اقتراح لتشكيل حكومة مشتركة مع “دمشق”.

ميدانياً فقد شخصٌ حياته نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بلدة “الحميدية” بريف “القنيطرة”، فيما تعرض شاب لإطلاق نار أودى بحياته في ريف “دير الزور” والذي شهد وصول قوافل عسكرية للتحالف الدولي والذي ألقت طائراته المروحية منشورات تطالب بالإبلاغ عن أشخاص متهمين بالانتماء لـ”داعش”.

عرنوس: لن نرفع الدعم عن مستحقيه

ناقشت لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية الآليات والإجراءات المناسبة لتصويب آلية توزيع الدعم وإيصاله إلى مستحقيه الحقيقيين من الشرائح المجتمعية محدودة الدخل أو معدومة الدخل، وبما يسهم بتحسين الوضع المعيشي وتخفيف الأعباء عن الشرائح المستهدفة في ظل الظروف الراهنة.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية اتخاذ كل ما يلزم لتصويب الدعم الاجتماعي وفق معايير تراعي العدالة الاجتماعية وكفاءة الإنفاق العام وبناء قاعدة بيانات محددة يتم إنجازها بالتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية كافة، والحرص على إيصال المواد الأساسية المدعومة من قبل الدولة للشرائح الأكثر احتياجاً وفق أساليب جديدة تعتمد الشفافية وتوقف الهدر في هذا المجال، مشدداً على أن الدعم هو أحد عناوين عمل الحكومة وهي مستمرة فيه ولن يتم رفعه عن أي مواطن يستحقه وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

ياغي: مشروع الموازنة العامة للدولة ركز على إدارة سوق القطع الأجنبي

قال وزير المالية “كنان ياغي” أن مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2022 ركز على الاستمرار بتنظيم وإدارة سوق القطع الأجنبي وتشديد الرقابة عليه وتعزيز برنامج الدفع الالكتروني وتنمية الصادرات وتعزيز تنافسيتها وتشجيع الاستمرار بالقطاع السياحي ورفع جودة التعليم وربطه مع احتياجات سوق العمل وتحقيق العدالة في الحصول على الخدمات الصحية والعلاجية واللقاحات.

وبيّن “ياغي” اليوم أمام مجلس الشعب أن أهم أسباب زيادة العجز في موازنة عام 2022 المقدر بـ 4118 مليار ليرة سورية تتمثل بالتغير في تقدير سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في الموازنة العامة ما أدى إلى زيادة النفقات العامة وصعوبة تخفيضها وعجز المواد التموينية نتيجة البيع بالسعر الإداري وزيادة الرواتب والأجور بالمرسومين 19 و20 لعام 2021 مع الترفيعات الدورية وفق وكالة “سانا” الرسمية

طعمة: الأولوية هي زيادة نسبة توزيع مازوت التدفئة

توصل وزير النفط “بسام طعمة” إلى اتفاق مع شركة “محروقات” على تخصيص عدد من المحطات في كل محافظة لبيع مادتي البنزين والمازوت خارج البطاقة الذكية وبسعر التكلفة.

وخلال اجتماعه اليوم مع عدد من مدراء فروع الشركة دعا “طعمة” إلى زيادة نسبة التوزيع لمازوت التدفئة المنزلية إضافة لضرورة ضبط توزيع الغاز المنزلي والصناعي على أساس الموافقات الحكومية من خلال لجان المحروقات وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة النفط.

.الزراد: تعرفة الكهرباء منخفضة مقارنة بتكاليف الإنتاج

قال المدير المالي لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “ماهر الزراد” أن التعرفة الجديدة لمبيع الكهرباء لا تزال منخفضة مقارنة بتكاليف الإنتاج.

وأضاف “الزراد” في حديثه للتلفزيون السوري اليوم أن التعرفة الجديدة ستحفّز المشتركين لا سيما أصحاب الخطوط التجارية والصناعية للاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة لتغطية جزء من استهلاكهم للكهرباء.

وبيّن “الزراد” أن المؤسسة قامت بتركيب عدادات كهربائية لتسجيل أي استهلاك لدى المشتركين ونظمت حملة لإصلاح العدادات المعطوبة واستبدالها لتجنب أي أخطاء في قراءة الاستهلاك إضافة لتنظيم حملات جماعية لمكافحة الاستجرار غير المشروع وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: تعرفة جديدة للكهرباء .. ومسؤول يعتبرها تحفيزاً للمشتركين 

إيقاف الاستعلام عن الأجهزة الخلوية الجديدة مؤقتاً

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً قالت فيه أنه تم إيقاف إمكانية الاستعلام عن الأجهزة الخلوية الجديدة اعتباراً من الاثنين 1 تشرين الثاني الجاري ولغاية يوم الخميس كحد أقصى وذلك بهدف استكمال بعض الأمور التنظيمية للمشروع.

وبحسب الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك فإن إمكانية التصريح بالنسبة للمشتركين الذين قاموا بالاستعلام سابقاً عن أجهزتهم الخلوية ستكون متاحة خلال فترة إيقاف الاستعلام وفقاً لمضمون الرسائل المرسلة إليهم.

حلاق : قانون الإعلام الجديد سيضمن حقوق الصحفيين

قال وزير الإعلام “بطرس الحلاق” أنه يتم العمل على بناء قانون إعلام جديد وتغطية المساحات التي لم يشملها القانون السابق ووضع مسار قانوني للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي مبيناً أن القانون سيكون داعماً للصحفيين ويضمن حقوقهم وذلك خلال اجتماعه اليوم بأعضاء لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس الشعب وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الظاهر: نظام الحماية الترددية سيلغى

قال المدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أن نقل الكهرباء من “سوريا” إلى “لبنان” له عدة فوائد منها تحسن وضع الشبكة الكهربائية وزيادة وثوقية التغذية الكهربائية بسبب الربط مع الشبكتين المصرية والأردنية.

وتابع “الظاهر” خلال حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” أن “سوريا” ستحصل على مقدار 8% من كمية الكهرباء الموردة إلى “لبنان”، معتبراً أن هذه النسبة لا تعتبر إضافة كبيرة ولكن الفائدة الحقيقية تكمن في الربط الذي سيحل مشاكل كثيرة في مجال الكهرباء وأولها الحماية الترددية والتي ستلغى بعد تقوية الشبكة والمنظومة الكهربائية، مشيراً إلى أن مشكلة الحماية الترددية أو الفواصل الترددية هي من أكبر المشاكل التي واجهت وزارة الكهرباء وفق حديثه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 258 إصابة جديدة بفيروس كورونا و85 حالة شفاء و6 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 43404 منها 26373 حالة شفاء 2566 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 146 إصابة جديدة بالفيروس و12 حالات شفاء 16 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35550 منها 2451 حالة شفاء 1357 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 76 إصابة جديدة 545 حالة شفاء و24 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 88040 إصابة بينها 50697 حالة 1819.

أردوغان يجدد تهديد “قسد”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن “تركيا” ستفعل ما يلزم لمواجهة “قسد” مبيناً أن “أنقرة” مستعدة لإطلاق عملية عسكرية خارج حدودها عندما يجب القيام بذلك في تهديد جديد منه لشنّ عدوان على الأراضي السورية بذريعة محاربة “قسد”، مشيراً إلى أنه يجب على “واشنطن” ألا تدعم من وصفها بالتنظيمات “الإرهابية” وفق وكالة “الأناضول” التركية.

الائتلاف ينفي تشكيل حكومة مع دمشق

أصدر “الائتلاف السوري” المعارض بياناً قال فيه أنه لم يستمع إلى أي طرح جديد خلال الجولات الدولية الماضية والاجتماعات التي عقدها في عدة دول لا سيما “الولايات المتحدة”.

ونفى “الائتلاف” صحة المعلومات المتداولة حول وجود مقترح بتشكيل حكومة مشتركة من “المعارضة” و “الحكومة” السورية قائلاً أن أي طرح لا يتسق مع قرارات مجلس الأمن للحل في “سوريا” مرفوض بالمطلق وفق البيان.

اقرأ أيضاً: قائد قسد يزور ريف حلب تزامناً مع التهديدات بمعركة تركية 

انفجار لغم في القنيطرة

فقد شخصٌ حياته اليوم نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بلدة “الحميدية” بريف “القنيطرة”.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن شاباً في العشرين من عمره فقد حياته جراء إصابته بشظايا في مختلف أنحاء الجسم خلال رعيه الماشية في محيط البلدة.

اغتيال في دير الزور

فارق الشاب “هواش الصخمان” حياته اليوم نتيجة إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن مسلحين مجهولين على دراجة نارية أطلقوا النار على الشاب بالقرب من الحراقات النفطية على أطراف البلدة ما أودى بحياته، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية.

قافلة عسكرية للتحالف الدولي في سوريا

دخلت اليوم قافلة عسكرية للتحالف الدولي إلى مدينة “القامشلي” في ريف “الحسكة” عبر معبر “الوليد” الحدودي غير الشرعي مع “العراق”.

وقال موقع “نهر ميديا” أن القافلة مؤلفة من 40 شاحنة تحمل معدات عسكرية ولوجستية واتجهت إلى القواعد الأمريكية في “الحسكة” و”دير الزور”.

 منشورات في دير الزور

ألقى التحالف الدولي اليوم منشورات من الطائرات المروحية على بلدات بريف “دير الزور” تتضمن معلومات عن مطلوبين لتنظيم “داعش”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن أهالي قرية “الرز” في ريف “دير الزور” الشرقي شاهدوا المناشير يوم أمس، حيث أوردت أسماء أشخاص اتهمتهم بالانتماء للتنظيم ودعت إلى الإبلاغ عنهم.

اقرأ أيضاً: الجامعات تعتمد دولار المركزي …. وقصف جوي يستهدف حاجزاً بحلب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى