إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

“إيران”: لن نتدخل في معركة الجنوب السوري!

مسؤول إيراني … دعمنا الاتفاق الروسي الأميركي … ولم نشارك في معركة الغوطة

سناك سوري-متابعات

نفى السفير الإيراني في “الأردن” “مجتبى فردوسي بور” وجود أي قوات لبلاده في الجنوب السوري، مضيفاً بأن إيران لم تشارك أبداً في معركة الغوطة الشرقية.

ولم يستبعد السفير الإيراني قيام القوات الحكومية بدعم روسي بعمل عسكري واسع جنوب البلاد، في حال فشلت المفاوضات بين الحكومة وفصائل المعارضة، مؤكداً أنه في حال وقعت العملية العسكرية فإن “إيران” لن تشارك بها ولن يكون لها أي دور فيها أبداً.

يأتي حديث السفير الإيراني عقب تصريحات روسية على لسان الرئيس “فلاديمير بوتين” الذي طالب بخروج كافة القوات الأجنبية من “سوريا”، ليسمي بعد ذلك المبعوث الروسي “ألكسندر لافرينتييف” تلك القوات بالاسم، موضحاً قَصد رئيس بلاده من خروج كل القوى بما فيها “حزب الله”، “إيران”، إضافة للأميركيين والأتراك.موقع سناك سوري.

ويبدو أن السفير الإيراني في “الأردن” التقط إشارات ما من حكومة بلاده حتى يدلي بتلك التصريحات في الوقت الحالي، حيث أضاف في حديث مع صحيفة “الغد” الأردنية: «إيران دعمت منذ اليوم الأول الاتفاق الأردني الأمريكي الروسي لإقامة منطقة خفض التصعيد بالجنوب السوري، كما دعمت استقرار باقي المناطق في سوريا»، نافياً أن يكون هناك أي هجوم على تلك المناطق.موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً روسيا: على إيران الخروج من سوريا

وأكد السفير أن بلاده «تدعم وتدعو منذ اليوم الأول إلى أن يسيطر الجيش السوري على الحدود مع الأردن وباقي حدوده دون وجود أية قوى أخرى»، مؤكداً أن “إيران” تدعم القوات الحكومية بطلب من الحكومة السورية بهدف «”محاربة الإرهاب” وإعادة الاستقرار للبلاد»، وفق تعبيره.

وكشف ” فردوسي بور” عن اتصالات تجري بين الحكومة وفصائل المعارضة في الجنوب السوري برعاية روسية، وأضاف: «يجرون الآن اتصالات ومحاولة لإجراء مصالحات في منطقة الجنوب ودرعا بما يضمن عودة السيادة السورية على كل الأراضي السورية، وتوفير طريق آمن للمسلحين الراغبين بالخروج إلى “إدلب” أو غيرها».

وتتزامن تصريحات السفير الإيراني كذلك مع خبر أورده نشطاء معارضون عن سحب القوات الإيرانية من “درعا”، مرجحين ان تحل محلها القوات الحكومية، ويرى مراقبون أن الأمر خاضع لتفاهمات دولية، خصوصاً بعد ارتفاع حدة التصريحات بين الاحتلال الاسرائيلي والإيرانيين.

اقرأ أيضاً: “إيران” ترد على “روسيا” حول “سوريا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى