أخر الأخبار

“الحريري” ينتظر الاستراتيجية الأميركية حول سوريا ويؤكد وجود خلافات كبيرة حول “اللجنة الدستورية”

هيئة التفاوض تعترض على شروط “الحكومة السورية” بشأن “اللجنة الدستورية” المرتقبة.

سناك سوري – متابعات

قال “نصر الحريري” رئيس “هيئة التفاوض السورية” إن الهيئة تنتظر من “الولايات المتحدة” وعوداً بوضع استراتيجيات حول “سوريا” خلال الأسابيع القادمة، موضحاً الصورة الضبابية التي تكتنف تشكيل “اللجنة الدستورية” من أجل الحل السياسي في “سوريا”، والاختلافات الكبيرة التي لا زالت حولها.

وفيما يتعلق بـ اللجنة الدستورية” قال “الحريري” خلال إفطار نظمته “هيئة التفاوض” في “إسطنبول”: «إن “الحكومة السورية” تريد الأغلبية، وتضع شروطاً عديدة. فاللجنة الدستورية ستكون ما بين 45 إلى 50 عضواً، وتحاول “الأمم المتحدة” تقسيمها لثلاثة أقسام، وحتى الآن لم يتم الحديث عنها إلا بالأسماء، ولكن العدد والرئاسة، وآلية اتخاذ القرار، وكيفية اعتماد القرارات، كل هذا لم يبدأ الحديث عنه. فـ”الأمم المتحدة” ليست قادرة على اتخاذ قرار من خلال مجموعة “أستانة” فقط، دون الاستماع للطرف الآخر، وهناك سعي لجمعهم في إطار واحد».

وعن أسباب ضبابية موقف “الولايات المتحدة” وابتعادها عن هذا الملف، أضاف: «إن الموقف الأميركي غائب، مما يدفع بالدول للتفاهم مع “روسيا”، حتى “الأمم المتحدة” حاولت فهم الموقف الأميركي من “اللجنة الدستورية”، فطُلب منها التريث».

وكانت “الحكومة السورية”، قد أعلنت على لسان وزير الخارجية “وليد المعلم” أن اللجنة الدستورية يجب أن تتكون من أكثرية مقترحة من قبل الحكومة السورية، فيما قدمت “هيئة التفاوض” الأسماء المقترحة للجنة الدستورية إلى “تركيا”، حيث أوضح مستشار المبعوث الأممي الخاص “فيتالي نعومكين” أن أعمال اللجنة الدستورية سوف تبدأ قبل نهاية العام الحالي.

اقرأ أيضاً نعومكين: أعمال اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى