الرئيسيةحكي شارعسناك كورونا

سوريون: تخفيف التدابير الاحترازية من فيروس كورونا.. ضرب من الجنون!

الجمعة تعلن الصحة عن 5 إصابات جديدة، والسبت تعلن الحكومة تخفيف التدابير الاحترازية.. ناشط: ما فهمنا انتشار ولا انحسار؟.. خلونا أوعى وخلونا بالبيت!

سناك سوري-دمشق

«يعني هلأ ما فهمنا انتشار ولا انحسار؟»، يتساءل الناشط “جميل قزلو”، معلقاً على قرار الفريق الحكومي المكلف بالتصدي لفيروس كورونا في البلاد، في تخفيف حدة التدابير الوقائية من خطر انتشار الفيروس، بعد ارتفاع عدد الإصابات في “سوريا” إلى 38 حالة، شفي منها 5 حالات وتوفي شخصان.

التعليقات على القرار الحكومي عبر السوشل ميديا لم تخلُ من انتقادات مبطنة، كما في حديث الصحفي “صهيب عنجريني” الذي قال: «لازم قرار بإغلاق المنشآت الصحية من صيدليات ومستشفيات وخلافه منشان نضمن نتائج مثالية لقرارات استئناف النشاط الاقتصادي الآمن»، متبعاً تعليقه بسمايل بما معناه “ماعلينا”!.

«تخفيف الحظر وقيود الحركة من دون قواعد وقائية وشروط صارمة غير قابلة للتراخي، ضرب من الجنون»، هكذا يعلق الصحفي “بلال سليطين” على القرار، مستنداً في رأيه هذا على تجارب العالم في التعاطي مع محاولة احتواء انتشار الفيروس، ويضيف: «البداية كانت جيدة لكن العبرة بالخواتيم يا فريقنا الحكومي المعني بالتصدي لفايروس كورونا».

اقرأ أيضاً: كورونا…لماذا تدهورت إيطاليا التي تمتلك آلاف غرف العناية؟

بالمقابل رحب الدكتور “علاء أصفري” بالقرار واعتبر أنه خطوة حكومية رائعة وفي الاتجاه الصحيح، مستدركاً: «لكن هذا لا يعني أبداً أن نستخف بالاجراءات الصحية الفردية والجماعية»، ومثله مديرة المكتب الإعلامي في مديرية صحة “اللاذقية” “ريم علي“، التي قالت إن «القرارات يلي صدرت كانت كرمال العالم تقدر تجيب حاجياتها بعد انقطاع أكتر من شهر، ماكانت بتعني انحسار فيروس كورونا بالعكس هالمرة زادت مسؤوليتك يا مواطن أنك تراعي التعليمات وتنفذ بنود الوقاية لا تنسى الكمامة والمعقم، الكورونا بعدو موجود».

«بما إنو طلع قرار دوام نهاري لبعض المهن، فايروس كورونا مانو فايروس ليلي على فكرة»، تحاول الناشطة “إيفي سلوم” لفت نظر المعنيين، وترى أن تحديد ساعات عمل بعض المهن يتسبب بضغط وزحام، تضيف في منشورها: «ليش ماتفتح المهن كلها مع معايير والتزامات جديدة بالوقاية والتعقيم ويلي مابيلتزم بيتم تطبيق نظام المخالفات من دوريات تنفرز لهالخصوص وبالنهاية كل واحد لازم يكون مسؤول كمان مافينا الدولة تحط شرطي على كل مواطن بس إنو تكون الحلول نص نص رح تكون نفس النتيجة، وانو برمضان يتمدد الحظر للـ 7 ونص يعني مافهمت شو الفكرة؟».

الفريق الحكومي المكلف بالتصدي لخطر انتشار فيروس كورونا، كان قد أصدر قرارات أمس السبت بتخفيف التدابير الاحترازية، والسماح لأصحاب المحال التجارية بافتتاح محالهم وفق جدول مواعيد أسبوعي، وهو ما أثار مخاوف كبيرة لدى المواطنين خصوصاً أن القرار صدر في اليوم الثاني لإعلان الصحة عن إصابة 5 حالات جديدة بالفايروس.

وبدأت الحكومة تدابيرها الاحترازية في وقت مبكر قبل أكثر من شهر، ورأى الغالبية من السوريين حكمة كبيرة في هذا القرار خصوصاً أن القطاع الصحي المتضرر جراء الحرب والعقوبات، سيواجه ضغطاً كبيراً في حال تفشى الفيروس، الذي لم تستطع كبرى الدول المتقدمة طبياً من احتواءه والسيطرة عليه كما في “إيطاليا” التي تجاوز عدد ضحايا كورونا فيها الـ21 ألف وفاة، والولايات المتحدة التي حصد فيها الفايروس أرواح أكثر من 30 ألف شخص.

اقرأ أيضاً: مقابر جماعية ومئات آلاف الضحايا بكورونا.. استرونا وخليكون بالبيت

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى