أخر الأخبار

سوريا.. خدمات البطاقة الذكية تصل إلى الحيوانات

نائب محلي: منذ 40 يوم لم يصل الغاز إلى مدينة فيها 70 ألف نسمة

سناك سوري-متابعات

قالت عضو مجلس محافظة ريف “دمشق” “لين الزعبي” إن إجراءات وزارة النفط فيها هروب من أزمة الغاز، متسائلة عن سبب تكرر الأزمة للعام الثاني على التوالي رغم أنه يمكن تخزين المادة.

وخلال اجتماع مجلس المحافظة، أضافت “الزعبي” أنه يمكن تقليل مدة استلام أسطوانة الغاز إلى 18 يوماً عوضاً عن 23 يوماً، مشيرة أن «موضوع البطاقة الذكية وملحقاتها من الرسائل كأحد إجراءات الحكومة الإلكترونية يجب أن يكون تابعاً لوزارة الاتصالات».

موضوع أزمة الغاز احتل حيزاً كبيراً في اجتماع المجلس، إذ كشف عضو مجلس في محافظة الريف لم تذكر صحيفة الوطن المحلية اسمه أن «مدينة عربين التي يتجاوز عدد سكانها 70 ألف نسمة لم تصلها أسطوانة غاز واحدة منذ أربعين يوماً»، بينما تساءل عضو مجلس آخر أيضاً لم تذكر الصحيفة اسمه، حول لماذا يتوافر الغاز في السوق السوداء بسعر 10 آلاف ليرة للأسطوانة الواحدة ولا يتواجد لدى الجهات العامة.

في معرض رده على مداخلات الأعضاء، قال مدير غاز “دمشق” وريفها “أيمن ديوب” إن «مشكلة الغاز ليس إنتاجاً وليس تخزيناً وإنما هي توافر المادة، حيث يكون رصيد الفرع في بعض الأيام صفراً في الصباح»، وأضاف: «توافر المادة في السوق السوداء يعود لوجود جهات تحصل على المادة خارج البطاقة الذكية»، (أها، وكيف بتحصل عليها دلوا المواطن ليقدر يحصل عليها خصوصا إنو الغاز مش استيراد خاص استيراد عام، قولكم الفساد هون بدو وثيقة أبلغ من حكي مدير الغاز؟).

اقرأ أيضاً: سوريا: شريفة تنتج مليون متر مكعب من الغاز (يعني نقوي الغاز تحت الطبخة)

الحيوانات ستستفيد من خدمات البطاقة الذكية

في سياق متصل، طالب عضو المجلس “محمد ترجمان” أن يتم السماح بزراعة الأراضي الزراعية في منطقة “الرحيبة”، والتي تعود بملكيتها للأهالي، مضيفاً أن غالبيتهم لم يستلم حصته من المحروقات بعد.

مدير زراعة “دمشق” وريفها “عرفان زيادة” قال إن الحكومة تعمل على إعداد قاعدة بيانات للحيازات الزراعية والحيوانية في ريف “دمشق”، بهدف «توزيع الأسمدة والمازوت والأعلاف للفلاحين والمربين على البطاقة الذكية»، (وهي الحيوانات حيستفادوا من خدمات البطاقة الذكية أيضاً).

“عرفان” زفّ البشرى بكون الحكومة سمحت هذا العام بتوزيع 600 ألف غرسة مثمرة بشكل مجاني على المزارعين المتضررين، وأضاف: «هناك توجه حكومي بتوسيع المشاتل الحالية وترميم المتضررة وذلك من أجل ترميم 3.3 ملايين شجرة مثمرة خلال ثلاث سنوات بدلاً من ست سنوات»، (وبتقولوا ما في دعم للفلاح).

اقرأ أيضاً: الحكومة تكرر تجربة البطاقة الذكية “الناجحة” مع المواد الغذائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى