أخر الأخبار

الحكومة تعلن عن دعم لمزارعي الحمضيات..مزارع:المستلزمات أهم

الدعم محصور بفئة معينة من مزارعي الحمضيات.. مزارع حمضيات يطرح أساليب جديدة للدعم

سناك سوري-دمشق

رغم أنها خطوة جيدة إلا أنها ليست كافية، هكذا يصف مزارع الحمضيات “ثابت” خطوة الدعم الحكومي مؤخراً لدعم مزارعي الحمضيات والمتمثلة بدفع 20 ألف ليرة عن كل طن من الحمضيات لبعض الفلاحين وفق شروط معينة.

“ثابت” الذي فضل عدم ذكر اسمه كاملاً، يضيف لـ”سناك سوري”: «قرأت في خبر التلفاز أنهم حددوا 300 مزارع كمستفيد من الدعم، بينما عدد مزارعي الحمضيات في اللاذقية أكثر من 45 ألف، أي أن فئة قليلة ستستفيد»، ورأى أن هناك خطوات دعم أكثر فاعلية تتمثل بمساعدة الفلاح بمستلزمات الإنتاج كالأسمدة والأدوية والجرارات عبر تخفيض أسعارها مثلاً.

اقرأ أيضاً: الحكومة تستبق أزمات تسويق التفاح والحمضيات بمجموعة إجراءات!

مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات “إبراهيم ميده” قال في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، إن 338 مزرعة ستستفيد من الدعم الحكومي المتمثل بمنح 20 ألف ليرة للمزارع عن كل طن مستجر من الحمضيات، مبيناً أن المزارع المشمولة بالدعم هي «التي صدر بشأنها قرار رقم 1 بتاريخ 5/1/2020 والتي تطابق شروط الاعتمادية والجودة بالإضافة إلى 9 مراكز فرز وتوضيب».

“ميده” الذي ذكر أن الدعم يستهدف الفلاح أولاً وأخيراً لكونه الحلقة الأضعف وهو من يتحمل الخسائر، قال إن المُصدر سيحصل كذلك على مبلغ 20 ألف ليرة لكل طن مستجر من قبله، يضيف: «ستستمر آلية الدعم هذه حتى نهاية الموسم».

وفشلت كل الإجراءات الحكومية السابقة في دعم مزارع الحمضيات، رغم الوعود الكثيرة بحل مشكلة التسويق التي يعانيها الفلاح والتي تعرضه لخسائر كبيرة كل عام، في الوقت الذي ينتظر فيه مزارع الحمضيات أخذ مقترحاته حول حل المشكلة بعين الاعتبار لدى الجهات المعنية.

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة: مهرجان الحمضيات عالمي ويوجه رسالة للعالم (التسويق محلي معوض الفرق)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى