الرئيسيةسناك ساخن

سوريا.. حزب مرخص يطالب بوضع حد لتجاوزات البعث وتغريمه مالياً

حزب الشباب يقدم احتجاجاً رسمياً: على البعث إعادة أملاك الدولة إليها وعدم إرسال كتب إلى الحكومة لتعيين مدراء

سناك سوري – دمشق

وجهت الأمين العام لـ”حزب الشباب للبناء والتغيير” “بروين إبراهيم” إلى لجنة شؤون الأحزاب في سوريا” كتاباً حول مخالفات “حزب البعث العربي الاشتراكي”، مطالبةً بـ”توجيه كتاب شديد اللهجة إلى الحزب للكف عن ارتكابه التجاوزات الدستورية و القانونية”.

وجاء في نص الكتاب الذي نشره الحزب عبر صفحته في موقع التواصل “فيسبوك”:«نلفت عنايتكم إلى الكم الهائل من المخالفات الدستورية و القانونية التي يرتكبها حزب البعث قبل وبعد إلغاء المادة الثامنة من الدستور و تعديل نصها بما يجعل البعث مثل كل الأحزاب المرخصة، و يتوجب تعامل لجنة شؤون الأحزاب بالآليات القانونية الواجبة التطبيق» .

وحمّل “حزب الشباب للبناء و التغيير” وفقاً للكتاب “لجنة شؤون الأحزاب” مسؤولية التغاضي عما يرتكبه البعث من تجاوزات مالية و قانونية و دستورية، مطالباً اللجنة بضرورة قمع تلك التجاوزات .

وطالب الحزب الذي ترأسه “بروين ابراهيم” بضرورة حصول حزب البعث على التراخيص القانونية الخاصة بكل الفعاليات التي يقيمها وعدم استثمار المباني و الساحات العامة لإقامة تلك الفعاليات إلا وفقاً للآليات القانونية و المالية الواجبة .

اقرأ أيضاً: الإفراج عن بروين ابراهيم ورفاقها بعد ساعات من الاعتقال

وتابع أنه يتوجب على لجنة شؤون الأحزاب توجيه كتاب للحكومة بضرورة أن يُخلي حزب البعث كافة المقرات الحكومية و العامة و المكاتب ضمنها المملوكة للشعب و المستثمرة منذ عقود من قبل هيئات البعث بما يخالف الأنظمة المالية للدولة و يلحق غبناً بالميزانية العامة .

وطالب حزب الشباب بـ :«استرداد الأموال مع فوائدها التي تقاضاها و لايزال، القياديون المفرغون للعمل الحزبي، من ميزانيات دوائرهم الأم التي كانوا يعملون بها (الرواتب و الأجور و التعويضات) وهؤلاء وفقاً للقانون يعتبرون بإجازة بلا راتب خلال فترة تفرغهم لمهماتهم الحزبية و على حزبهم صرف التعويضات التي تحددها أنظمته الداخلية لهم».

كما طالب الحزب اللجنة أيضاً بـ :«توجيه كتاب للحكومة حول ضرورة تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص في تولي الوظائف العامة بين كل الأحزاب المرخصة و ابتعاد البعث عن احتكار المواقع الهامة ( المحافظون – رؤساء الجامعات – رؤساء الأجهزة الأمنية – أغلب الإدارات والمؤسسات العامة – رئاسات المنظمات الشعبية و النقابات المهنية – رئاسات المكاتب التنفيذية للإدارة المحلية)».

واعتبر الحزب أن ما يحصل هو احتكار حصري لكل تلك المواقع من قبل البعث إن كانت منتخبة أو معينة تعيين وإن البعث يمنع تولي بعض المواقع إلا من قبل بعثيين فالمحافظ و رئيس الجامعة مثلاً هم سلفاً أعضاء قيادة فرع بالبعث .

اقرأ أيضاً: بروين ابراهيم: الانتخابات عار وسوريا ليست مزرعة البعث

وبحسب الكتاب، يطالب حزب الشباب بـ: «توجيه كتاب للبعث لمنعه من استخدام السيارات الحكومية أو أياً من أدوات العمل مما يعتبر تجاوزاً على الميزانية العامة، وكذلك منع قيادات البعث من توجيه كتب للحكومة باقتراح تعيين المدراء و المدراء العامين أو إنهاء تعيين البعض وإلزام الحكومة بتنفيذ المقترح مما يعتبر تجاوزاً للصلاحيات القانونية الممنوحة للبعث وتعدياً واضحاً على صلاحيات الحكومة».

واختتم حزب الشباب كتابه إلى لجنة شؤون الأحزاب باقتراح توجيه كتاب شديد اللهجة إلى حزب البعث للكف عن ارتكابه التجاوزات الدستورية و القانونية .

ويأتي كتاب الحزب بعد يومين على اعتقال الأمين العام لحزب الشباب والتغيير بروين ابراهيم وعدد من قياديي الحزب الذين اِعتقلوا إثر تنفيذهم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب السوري، ليتم الإفراج عنهم بعد ساعات.

اقرأ أيضاً: “بروين ابراهيم”: “والي الحسكة” يحتفل مع “طلائع البعث” ويمارس إقصاءه علينا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى