الرئيسية

روسيا تحتفظ بحق الرد بعد إسقاط طائرتها

روسيا: إسرائيل أعلمتنا قبل دقيقة من العدوان

سناك سوري – دمشق

أعلنت روسيا أنها تحتفظ بحق الرد المناسب بعد سقوط طائرة تابعة لها في سوريا خلال العدوان الاسرائيلي الذي استهدف محافظة اللاذقية يوم أمس.

بيان وزارة الدفاع الروسية حول الحادثة قال إن الاحتلال الاسرائيلي لم يعلمهم بالعدوان إلا قبل دقيقة واحدة من وقوعه ما حال دون قدرتهم على منع ماحدث مع الطائرة الروسية، معتبرة أن هذا سلوك عدواني.

الطائرة كانت تقل 14 عسكرياً روسيا وقد فُقد الاتصال بها خلال العدوان الذي نفذته 4 طائرات اسرائيلية من طراز إف 16 على اللاذقية.

موسكو قالت إن الطيارين الاسرائيليين تستروا بالطائرة الروسية لتصبح عرضة للنيران السورية.

البيان الروسي بدا بلهجة مخففة جداً ويختلف تماماً عن بيان روسيا عقب إسقاط طائراتها من قبل تركيا قبل سنوات، والذي أحدث مواجهة دبلوماسية حادة بين البلدين انتهت باعتذار تركي وإعادة تموضع تركيا في التحالف الروسي.

روسيا ربطت إسقاط الطائرة بالدفاعات الجوية السورية ولم تربطه بصواريخ العدوان الاسرائيلي وهو أمر شكك به مراقبون معتبرين أن البيان الروسي حاول الهروب من الرد على إسرائيل بالقول إن الصواريخ السورية هي من أسقطت الطائرة، وبالتالي اعتمد مبدأ الاحتفاظ بحق الرد.

يذكر أن السوريين لطالما اتهموا روسيا بأنها تعلم مسبقاً بأي عدوان يشن على بلادهم وأنها لا تحرك ساكناً لردعه، وهو ما أكده البيان الروسي هذه المرة بطريقة أو بأخرى أن إسرائيل تعلمه عادةً بأنها ستنفذ عدواناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى