رياضة

رغم الانتقادات … دوري الشباب ينطلق السبت بشكله الجديد

هل يحافظ الأهلي على لقبه للموسم الثالث على التوالي؟

تنطلق السبت منافسات الدوري السوري الممتاز لفئه الشباب للموسم 2022/ 2023، حيث ستقام هذا العام بشكل مختلف عن السابق.

سناك سبورت – متابعات

14 فريقا سيتوزعون على مجموعتين، يخوضون عبرهما منافسات الموسم الحالي من البطوله الثالثة تصنيفا من الناحية العمرية بعد دوري الرجال والدوري الأولمبي لفئة تحت 23 عاما.

ففي المجموعة الأولى يلتقي “المحافظة” مع “تشرين” في “دمشق” و”الطليعة” مع “الوثبة” في “حماة”،. فيما أجل لقاء “الجيش” و”جبلة” إلى موعد لاحق نظرا لتواجد خمسة لاعبين من الأول في صفوف منتخب الناشئين.

وفي المجموعه الثانية يلتقي “الكرامة” مع “النواعير” في “حمص” و”حطين” مع “المجد” في “اللاذقية” .و”الأهلي” مع “الوحدة” في “حلب” حيث ستنطلق كل المباريات عند الواحدة ظهرا، فيما سيرتاح “الحرية” من المجموعة الأولى و”الساحل” من المجموعة الثانية في هذه الجولة.

اقرأ أيضاً:مدير منتخب الشباب يعد بنتائج مفرحة في نهائيات آسيا

الاختلاف يأتي في الشكل والمضمون فمن الناحية الأولى سيكون الدوري هذا الموسم بنظام المجموعات عكس الشكل المتعارف عليه للدوري في المواسم الأربعة الفائتة.

فسابقا كان الفريق يواجه كل واحد من منافسيه الـ13 في الفئة الممتازة ذهابا وإيابا بنظام الدوري المتعارف عليه.، أما بنظام المجموعات فسيواجه الفريق سبعة منافسين فقط حيث قسمت فرق الممتاز لمجموعتين.

ويتبارى الفريق مع منافسيه الستة في المجموعة، .وفي الختام يواجه نظيره بالترتيب في المجموعه الثانية ويلتقي متصدرا المجموعتين في المباراة النهائية للتتويج بلقب الدوري.

النظام الجديد سيقلل عدد المباريات التي سيخوضها كل فريق في المسابقة،. فالفريق بالشكل الحالي سيخوض فقط 14 مباراة في الموسم بعد أن كان يخوض 26 مباراة.

تقليل عدد المباريات وضع النظام الجديد محل انتقاد من المتابعين،. كون اللاعب في هذا العمر بحاجه إلى خوض أكبر عدد ممكن من المباريات قبل انتقاله إلى الفئة الأعلى،. .علما أن مواليد فئة الشباب لهذا الموسم ستشمل سنوات 2005 فما فوق أي 2005 و 2006 و2007 وهكذا.

وبدل أن يقوم المشرفون على اللعبة بدعم الأندية ماديا لخوض منافسات هذه الفئة اختاروا دعمها بطريقة غير مباشرة ولكنها ربما خاطئة فنيا. عبر تقليل عدد المباريات وتاليا تقليل عدد رحلات السفر وتقليص النفقات.

يذكر ان “الأهلي” كان قد توج بلقب المسابقة في الموسمين الفائتين.، قبل ترفيع معظم لاعبي الفريق المتوج بالدوري إلى فئة الأولمبي.

اقرأ أيضاً:للعام الثاني على التوالي … أهلي حلب بطلاً لدوري الشباب

زر الذهاب إلى الأعلى