أخر الأخبارحصاد سناك

رد تركي على “روسيا” بعد استهداف جنودها و”لافروف” يتواصل مع “أوغلو”

22 حالة خطف في “السويداء” .. أبرز عناوين الاثنين 3 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

حقّق الجيش السوري اليوم تقدماً جديداً باتجاه مدينة “سراقب” جنوبي “إدلب” بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

حيث سيطرت قوات الجيش على قرى “جوباس” و “سان” و”ترنبة” وفق وكالة سانا الرسمية التي أشارت إلى أن الجيش السوري يخوض اشتباكات عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائها في قرية “النيرب” شمالي طريق “حلب-دمشق” الدولي وقطع طريق الإمداد بين “سراقب” و”أريحا” وفق سانا.

وفي “حلب” استمرت قوات الجيش السوري باستهداف مناطق انتشار مسلحي “النصرة” وحلفائها في “المنصورة” و”كفرداعل” و “الأتارب” بريف “حلب” الغربي بحسب سانا التي نقلت أن الجيش السوري نفّذ ضربات مدفعية وصاروخية وحقّق إصابات في صفوف المسلحين.

من جهة أخرى أسقطت الدفاعات الجوية في قاعدة “حميميم” الروسية بريف “اللاذقية” طائرات مسيّرة حاولت استهداف القاعدة وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف اليوم قرى “آفس” و”المسطومة” و”قميناس” بريف “إدلب” الجنوبي وجمعية “الرحال” غرب “حلب” ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

رد تركي على “روسيا” بسبب استهداف جنودها

أعلن مركز المصالحة الروسي في “سوريا” أن القوات التركية لم تحضر للمشاركة في تسيير دوريات المراقبة المشتركة والتي كانت مقررة اليوم في ريف “حلب” الشمالي ضمن إطار اتفاق “سوتشي” الموقّع بين الجانبين حول “شرق الفرات”، في أول إجراء تركي عقب استهداف الجيش السوري لقوات تركية في “إدلب” صباح اليوم ما أسفر عن مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 9 آخرين بجروح.

“لافروف” يتواصل مع “أوغلو” بشأن “إدلب”

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم ملف التسوية السورية مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” وفق ما أعلنت الخارجية الروسية.

وفي بيان نقلته وكالة سبوتنيك ذكرت الوزارة أن “لافروف” و”أوغلو” تناولا الوضع في “إدلب” باهتمام، وأكدا على أهمية تنفيذ بنود اتفاق “سوتشي” الموقّع بين الرئيسين “بوتين” و “أردوغان” في “سوتشي” في أيلول 2018.

وجاء في البيان أنه تم التأكيد على أهمية الفصل السريع بين “المعارضة المعتدلة” و”العناصر الإرهابية” والوقف الفوري لجميع أنواع الاستفزازات ضد المدنيين والجيش السوري.

“أردوغان”: مليون سوري يتجهون نحو الحدود

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن نحو مليون شخص سوري في “إدلب” يتجهون نحو الحدود التركية بسبب هجوم الجيش السوري على المحافظة.

ووصف “أردوغان” في حديثه الوضع في “إدلب” بأنه أصبح “خارج نطاق السيطرة” لاسيما بعد القصف الذي تعرّض له الجنود الأتراك مضيفاً أن بلاده ستجعل الحكومة السورية تدفع الثمن عمّا جرى.

اقرأ أيضاً:مسؤول ينفي وجود مصابين بـ”كورونا”.. وآخر ينفي تخفيض الدقيق المدعوم

مسؤول إيراني: وجودنا في المنطقة استشاري

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” أن الوجود الإيراني في بعض دول المنطقة استشاري وبناءً على طلب حكومات الدول.

وأضاف “موسوي” خلال مؤتمر صحفي اليوم أن مسار “أستانا” هو الطريق الوحيد الذي يؤمّن حل للأزمة السورية وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية.

العدوان التركي يقصف منزلاً مرتين

خسر المواطن “علي منلا” حياته اليوم إثر تعرض منزله في قرية “آقيبة” بريف “حلب” الشمالي لقصف من قوات العدوان التركي للمرة الثانية على التوالي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف التركي استهدف المنزل للمرة الثانية على التوالي بعد استهدافه قبل 4 أيام، كما تعرّضت قرى “مرعناز” و “شوارغة” و “المالكية” بريف “حلب” الشمالي لقصف من قوات العدوان التركي دون أن ترد معلومات عن الأضرار.

هجمات مجهولة على عناصر “قسد”

هاجم مسلحون مجهولون حاجزاً لـ”قسد” في بلدة “الدحلة” بريف “دير الزور” الشرقي مساء أمس ما أسفر إلى خسارة عنصر واحد حياته وإصابة اثنين آخرين بجروح وفق موقع “فرات بوست” المحلي الذي ذكر أن مجهولين على دراجات نارية استهدفوا أيضاً عناصر “قسد” بالأسلحة الرشاشة في منطقة “الشهابات” بريف “دير الزور” الغربي دون معلومات عن حصيلة الهجوم.

22 حالة خطف في “السويداء”

ذكر موقع “السويداء 24” المحلي أنه رصد 22 حالة خطف خلال شهر كانون الثاني الماضي في محافظة “السويداء”.

وأوضح الموقع أن 17 مدنياً خطفوا في المحافظة خلال الشهر الماضي إلى جانب 5 عناصر من الجيش السوري والأجهزة الأمنية، فيما بقيت العصابات المسؤولة عن خطفهم مجهولة.

الرياضة

خسر فريق السيدات في نادي “الساحل” السوري لكرة السلة أمام نظيره “سبورتنج” المصري بنتيجة 66-42 في أول أيام دورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات المقامة في “الشارقة”.

اقرأ أيضاً:“تركيا” ترسل قواتها إلى “حلب” و”إدلب”.. وتخسر طائرة في “القامشلي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى